الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

محمود محيي الدين: 130 تريليون دولار تمويلات دولية تستهدف مشروعات المناخ

اخبار 2022-05-30 11:49 التعليقات

محمود محيي الدين: 130 تريليون دولار تمويلات دولية تستهدف مشروعات المناخ

محمود محيي الدين: 130 تريليون دولار تمويلات دولية تستهدف مشروعات المناخ
جانب من الاجتماع
بواسطة أحمد إبراهيم

استضافت البورصة المصرية، جلسة حوار في إطار استعدادات الدولة المصرية للتحضير لمؤتمر قمة المناخ العالمية Cop27، ترأسها الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وأدارها الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية بحضور ممثلين عن قطاعات الأعمال المختلفة المعنيين بموضوعات الاستدامة، باتحاد الصناعات المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية.

أشار الدكتور محمود محيي الدين إلى أنه من أهداف مؤتمر المناخ منع ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجة ونصف الدرجة عن معدلاتها الحالية وصولا فيما بعد إلى انبعاثات كربونية صفرية في ٢٠٥٠، ورغم الوعود والتعهدات لم نحقق هذا الهدف، مشيرا إلى أن الدول الإفريقية لا يزيد نصيبها على ٣٪ من الانبعاثات الضارة مقارنة بالصين ٣٠٪ والولايات المتحدة ١٤٪.

وأكد أن الدول الإفريقية لابد أن يكون لها نصيب من الاستثمارات المتعلقة بمشروعات المناخ خاصة أنها لا تتحمل مسئولية الضرر الذي تسببت فيه الدول المتقدمة.

وأضاف أن المؤتمر يراعي عددا من الأهداف منها شمولية القضايا التي تناولها ومنها قضية الفقر، والتطبيق والتنفيذ الفعلي، وأيضا مراعاة البعد الإقليمي، وتوطين التنمية المستدامة من خلال مشروعات تنفذ في المدن والقرى كما هو الحال في مشروع حياة كريمة، وأخيرًا التمويل والاستثمار من خلال الإيفاء بالتعهدات الخاصة بـ قمة كوبنهاجن التي تعهدت بضخ ١٠٠ مليار دولار في مشروعات المناخ، وأيضًا الاستثمار في مشروعات المناخ والتي من الممكن أن يسهم فيها القطاع الخاص.

وأشار إلى أن من الأولويات المهمة أن يكون التمويل من خلال استثمارات وليس من خلال القروض، وتابع أن جزءًا كبيرًا من الاجتماعات التحضيرية تهدف إلى تقديم قائمة بالمشروعات تستفيد من التمويل السابق البالغ ١٣٠ تريليون دولار لتمويل مشروعات المناخ.

أخبار شبيهة

التعليقات