الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

5 دول خليجية ترفع أسعار الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأمريكي

5 دول خليجية ترفع أسعار الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأمريكي

5 دول خليجية ترفع أسعار الفائدة عقب قرار الفيدرالي الأمريكي
دول الخليج
بواسطة أحمد إبراهيم

قررت نحو خمسة من البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي، رفع سعر الفائدة على عملتها بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة مجددا، في ظل الربط الكلي أو الجزئي لعملات تلك الدول بالدولار.

قال البنك المركزي السعودي، اليوم الأربعاء، إنه زاد أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس، في تحرك مواز لزيادة مماثلة في الفائدة من البنك المركزي الأمريكي بالنظر إلى ارتباط الريال السعودي بالدولار.

ورفع المركزي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء العكسي (الريبو العكسي) 75 نقطة أساس إلى 3.0% و2.5% على الترتيب.

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الفائدة الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، وذلك اعتبارًا من يوم الخميس 28 يوليو 2022.

وبعد قرار الفيدرالى الأمريكي قرر مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس، بينما رفع سعر فائدة الإيداع بمقدار 75 نقطة أساس.

كذلك قال بنك البحرين المركزي في بيان، إنه قرر رفع سعر الفائدة الأساسي على الودائع لمدة شهر وكذلك الأسبوع الواحد 75 نقطة أساس إلى 4%، ورفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.50%.

كان البنك المركزي الكويتي الأقل في رفع نسبة ارتفاع الفائدة حيث يرتبط الدينار الكويتي بسلة من العملات الأجنبية وليس الدولار فقط، حيث قرر رفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.50%.

وقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس، وذلك كخطوة جديدة لمواجهة ارتفاع التضخم في البلاد، بعد وصول التضخم إلى 9.1% خلال يونيو.

أخبار شبيهة

التعليقات