الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

عاجل| بيان الخارجية المصرية حول الأحداث في العاصمة الليبية طرابلس

اخبار 2022-05-17 13:54 التعليقات

عاجل| بيان الخارجية المصرية حول الأحداث في العاصمة الليبية طرابلس

عاجل| بيان الخارجية المصرية حول الأحداث في العاصمة الليبية طرابلس
الخارجية المصرية
بواسطة أحمد إبراهيم

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ بأن مصر تتابع بقلق التطورات الجارية في طرابلس.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إننا نؤكد مرة أخري على ضرورة الحفاظ علي الهدوء في ليبيا، والحفاظ علي الأرواح والممتلكات، ومقدرات الشعب الليبي. وحثَّ المتحدث الرسمي جميع الأطراف الليبية على ضبط النفس والامتناع عن اتخاذ أي خطوات من شأنها تأجيج العنف.

وشدَّد السفير أحمد حافظ علي حتمية الحوار بهدف الوصول إلى عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا بالتزامن وبدون تأخير. وأكَّد في هذا الإطار علي أهمية حوار المسار الدستوري الجاري الآن في القاهرة وبما يحقق طموحات وآمال الشعب الليبي الشقيق في الانطلاق نحو المستقبل بخطى ثابتة.

كانت العصمة الليبية طرابس قد شهدت صباح اليوم الثلاثاء، عندما حاول رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان فتحي باشاغا تولي الحكومة هناك لكن الإدارة المنافسة أجبرت على التراجع بسبب رفضها التنازل عن السلطة.

وقال مكتب باشاغا إن رئيس الوزراء فتحي باشاغا دخل طرابلس خلال الليل بعد شهرين من الجمود بين الإدارتين المتنافستين في ليبيا، لكنه انسحب بعد ساعات مع اندلاع القتال في العاصمة.

تهدد الأزمة بإعادة ليبيا إلى قتال مطول بعد عامين من السلام المقارن، أو إعادتها إلى التقسيم بين حكومة باشاغا المدعومة من الشرق وإدارة طرابلس بقيادة عبد الحميد الدبيبة.

وقد أدى الجمود السياسي بالفعل إلى إغلاق جزئي لمنشآت النفط الليبية، مما أدى إلى خفض المصدر الرئيسي للإيرادات الأجنبية بمقدار النصف، إن الدبلوماسية لحل الأزمة أو تمهيد الطريق لانتخابات جديدة تحرز تقدما بطيئا.

اندلعت أصوات إطلاق نار من أسلحة ثقيلة ونيران آلية في أنحاء العاصمة صباح الثلاثاء، حيث ألغيت المدارس وخفت حركة المرور في ساعات الذروة المزدحمة عادة.

استمر إطلاق النار المتقطع بعد مغادرة باشاغا، مما أثار مخاوف من استمرار الحرب بين الفصائل على الرغم من انسحابه.

وقال الخبير في الشؤون الليبية جلال حرشاوي "لا أعتقد أن الأمور ستعود إلى كونها هادئة وساكنة ومرتاحة"، مضيفًا أن الدبيبة قد يواصل القتال في محاولة لطرد الفصائل المتحالفة مع باشاغا من العاصمة.

ومع ذلك، في المناطق الوسطى، بعيدًا عن الاشتباكات على الجانب الشمالي الشرقي من طرابلس، كان هناك القليل من الأدلة على وجود نشاط عسكري، مع عدم قدرة أي من الجانبين على ما يبدو على تحقيق ميزة عسكرية حاسمة في جميع أنحاء البلاد، يبدو أن ليبيا الآن مهيأة لفترة أطول من الجمود، مع ترسخ دبيبة بقوة في طرابلس وعدم قدرة خصومه على الاستيلاء عليها.

وقد يؤدي ذلك إلى إطالة إغلاق منشآت النفط الرئيسية من قبل القوات في شرق ليبيا المرتبطة بالقائد خليفة حفتر، الذي يدعم باشاغا، أو تصاعد الاشتباكات خارج العاصمة.

ولم يكن لليبيا سوى القليل من الأمن منذ انتفاضة 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي والتي أطاحت بمعمر القذافي وانقسمت في 2014 بين فصائل شرقية وغربية متناحرة قبل هدنة في 2020 وضعتها تحت سيطرة حكومة الوحدة الهشة برئاسة الدبيبة.

أخبار شبيهة

التعليقات