الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

وزارة الآثار تختار منطقة سقارة لتكون رمزا للاحتفال بيوم التراث العالمي

وزارة الآثار تختار منطقة سقارة لتكون رمزا للاحتفال بيوم التراث العالمي

وزارة الآثار تختار منطقة سقارة لتكون رمزا للاحتفال بيوم التراث العالمي
كتب محمد مصطفى

يحتفل العالم في 18 أبريل من كل عام بيوم التراث العالمي، بهدف الدعوة لحماية التراث الإنساني والتعريف به وبجهود الجهات والمنظمات كافة ذات العلاقة، حيث جاء اقتراح المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) بتحديد يوم التراث العالمي بتاريخ 18 أبريل 1982، ووافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983، وذلك بهدف تعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة جهودها اللازمة لحماية التراث والمحافظة عليه.

وتحتفل وزارة السياحة والآثار هذا العام بيوم التراث العالمي، بشكل مختلف في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحماية والوقاية من تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث ستقوم الوزارة بنشر عدد من الفيديوهات لمواقع أثرية، وجولة افتراضية لأحد المقابر، بالاضافة إلى الإعلان عن كشف أثري جديد؛وذلك عبر صفحاتها الرسمية بشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.


واختارت الوزارة منطقة آثار سقارة لتكون رمزا للاحتفال بيوم التراث العالمي هذا العام وبالتحديد مقبرة الكاهن المطهر "واحتي".

وتعتبر هذه المقبرة هي واحدة من أهم الاكتشافات التي قامت بها الوزارة في السنوات الأخيرة، ليس فقط لما تحمله من ألوان وكنوز، ولكن أيضا لكونها تذكرنا باهتمام المصري القديم بالوقاية من الأمراض واستخدام كل أدوات التطهير والتعقيم المتاحة، كالمياه والزيوت والعطور.

يصطحبنا الاستاذ الدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار، الي داخل مقبرة واح تي الرائعة في سقارة. والتى تم الكشف عنها في عام 2018 ، وتعتبر واحدة من أهم الاكتشافات في هذا العقد، لأن صاحب هذه المقبرة الكاهن الاعلي للتطهير من الأسرة الخامسة، مما يجعلها تذكيرا مناسبا وفي الوقت المناسب بأن تطهير وحماية ما نعتز به هو رغبة إنسانية فطرية تمتد عبر آلاف السنين.

أخبار شبيهة

التعليقات