الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

خبراء يكشفون تبعات انضمام رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شنجن

خبراء يكشفون تبعات انضمام رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شنجن

خبراء يكشفون تبعات انضمام رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شنجن
بلغاريا
كتب وائل عبد العزيز

من المتوقع أن يكون شهر أبريل شهرًا مثيرًا لرومانيا وبلغاريا، ففي 31 مارس، بدأت الدول البلقانية عملية الانضمام إلى منطقة شنجن مع رفع الضوابط عن الحدود الجوية والبحرية.

ولا يزال هناك مناقشات بشأن رفع الضوابط عن الحدود البرية - والتي ستتيح للبلدين الانضمام رسميًا إلى منطقة شنغن. على الرغم من أن كلا البلدين أصبحا أعضاء في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2007، إلا أنهما لا يزالان ملزمين بتقديم جوازات سفرهم عند دخولهما إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، على عكس العديد من المواطنين الأوروبيين الآخرين.

وفي عام 2024، ستتبسط الضوابط الحدودية للبلدين ومن المرجح أن يحدث العديد من التغييرات أيضًا. تثير هناك الكثير من التكهنات حول ما إذا كانت بلغاريا ورومانيا ستتبعان نفس خطى كرواتيا التي انتقدت على نطاق واسع لرفع الأسعار في جميع المجالات منذ انضمامها. لا يُتوقع أن تقوم بلغاريا ورومانيا بتحويل عملاتهما الحالية إلى اليورو - كما فعلت كرواتيا - في المستقبل القريب، ولكن بالتأكيد ستحدث تغييرات تقريبًا فورًا.

ومع مساعدة خبراء المنطقة، إليك كل ما يمكنك توقعه عندما تبدأ هذه التغييرات في الدخول حيز التنفيذ.

هل سترتفع الأسعار عندما تنضم بلغاريا ورومانيا إلى منطقة شنغن؟
إلين وارين هي خبيرة سفر ومؤسسة مدونة The Family Cruise Companion. إنها متفائلة بأن الانضمام إلى منطقة شنغن لن يؤدي على الفور إلى زيادة الأسعار، مما قد يحد من رغبة السياح المحتملين في القدالاعلى. "قد يتوازن التنافس المتزايد ويمنع ارتفاع الأسعار بشكل حاد في الأماكن الأكثر زيارة. مع قدرة المسافرين على مقارنة الأسعار بسهولة عبر الحدود، سترغب الفنادق والشركات الأخرى في البقاء تنافسية فيما يتعلق بالأسعار"، وفقًا لما قالته لـ Euronews Travel.

ومع ذلك، يبدو أنه من السابق لأوانه أن نعرف بالضبط ما سيحدث. "من الممكن أيضًا أن تتوازن تدريجياً بعض التكاليف بين الدول الأعضاء في منطقة شنغن. ولكن بشكل عام، يشير مجموعة التأثيرات - زيادة عدد الزوار ولكن أيضًا منافسة أشد - إلى أن تأثيرات الأسعار لن تكون واضحة. قد تشهد المناطق الشهيرة زيادات طفيفة، في حين يواجه المناطق الريفية وأسعار المستهلكين ضغوطًا هابطة"، تضيف إلين وارن.

"لا يمكننا إنكار أن الانضمام إلى منطقة شنغن يبدو أنه سينشط السياحة في رومانيا وبلغاريا بشكل كبير. اقتصاديتهما ستستفيد من فرص جديدة كبيرة. سيكون من المثير للاهتمام رؤية كيف ستتطور الزيارات والأعمال في كلا البلدين في السنوات القادمة"، وفقًا لما قاله إلين وارن.

روبرت بلاسزتشيك، رئيس قسم العملاء الاستراتيجيين في شركة Conotoxia العالمية للتكنولوجيا المالية، يقول لـ Euronews Travel أنه في حين لا تكون التغييرات المحتملة واضحة المعالم، إلا أن هناك أملًا للبلدين وللزوار على حد سواء. "إن الانضمام إلى منطقة شنغن له تأثير محايد تمامًا على الأسعار في هذه البلدان، خاصة في البداية. لن يتم الشعور به بشكل فوري تأثير الحد من الوقت وتكاليف النقل عبر الطرق، ولكن في المدى البعيد، يتم تعويضه عادةً بزيادة الطلب الناجم عن ارتفاع عدد الزوار. ومع ذلك، فإن التأثير على السياحة غير متنازع عليه".

أخبار شبيهة

التعليقات