الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

تفاصيل دعم الاتحاد الأوروبي لمصر بمليار يورو

اخبار 2024-04-13 03:05 التعليقات

تفاصيل دعم الاتحاد الأوروبي لمصر بمليار يورو

تفاصيل دعم الاتحاد الأوروبي لمصر بمليار يورو
مصر والاتحاد الأوروبي
كتب وائل عبد العزيز

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، الجمعة عن موافقته على تقديم دعم مالي بقيمة مليار يورو لمصر. ووفقًا للبيان الصحفي الصادر عن المجلس، والذي حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، سيُقدم الاتحاد الأوروبي هذا الدعم المالي العاجل وقصير الأجل لمصر لدعم الاستقرار الاقتصادي.

ويهدف هذا الدعم إلى معالجة الوضع المالي وتلبية الاحتياجات التمويلية للبلاد خلال الأشهر الأخيرة، خاصةً بعد اندلاع حرب غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية.

وأشار المجلس إلى أن هذا الدعم المالي القصير الأجل بقيمة مليار يورو يعد جزءًا من حزمة تقديم المساعدة المالية الشاملة لمصر، حيث ستوفر الحزمة الأخرى التي لم يتم اعتمادها بعد 4 مليارات يورو خلال الفترة من 2024 إلى 2027.

وتأتي هذه المساعدة المالية الشاملة برنامج دعم متجدد تم توقيعه مع صندوق النقد الدولي بقيمة تصل إلى 8 مليارات يورو.

وسيتم تقديم المساعدة المالية الشاملة على شكل قروض متاحة في دفعة واحدة، وسيبدأ تنفيذ القرار في اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

وفي منتصف مارس الماضي، اقترحت المفوضية الأوروبية عملية مساعدة مالية شاملة لمصر بقيمة إجمالية تبلغ 5 مليارات يورو على شكل قروض. وستوفر المساعدة المالية الشاملة المقترحة مليار يورو على المدى القصير و4 مليارات يورو خلال الفترة من 2024 إلى 2027.

ووفقًا للنظام المالي، ستتم توفير القروض في ميزانية الاتحاد الأوروبي بمعدل 9% (90 مليون يورو) من خلال أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي - أوروبا العالمية.

أخبار شبيهة

التعليقات