الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

أسعار السكر اليوم الخميس 28 مارس 2024

أسعار السكر اليوم الخميس 28 مارس 2024

أسعار السكر اليوم الخميس 28 مارس 2024
أسعار السكر اليوم
كتب عادل السيد

ترصد بوابة« البوست الأقتصادي» أسعار السكر، بعد تصدر السكر موجة غلاء الأسعار التي أصابت معظم السلع، على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية لضبط الأسعار، وضخ كميات منه داخل الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، ويعد السكر أحد السلع الاستراتيجية الضرورية والهامة والتي تدخل في العديد من الصناعات، ولا يمكن لاي بيت الاستغناء عنه.


ونرصد في هذا التقرير أسعار السكر اليوم الخميس 28 مارس 2024.

السكر داخل مبادرة خفض السلع الأساسية

كانت قد اعلن مجلس الوزراء عن مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية قبل شهر والمستمرة لمدة 6 أشهر، ومن بين هذه السلع السكر والذي يباع داخل منافذ المبادرة بسعر 27 جنيه للكيلو، ، وتضمنت المبادرة 7 سلع أساسية وهي السكر، وزيت الطعام، والأرز والفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة، واللحوم والدواجن والبيض.

السكر التمويني

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت مؤخرا قائمة بأسعار السلع المدعمة التي تصرف في المنظومة التموينية والتي كان من بينها السكر المدعم والذي يباع داخل المنظومة التموينية بسعر 12.60جنيه للكيلو.

السكر الحر

وبدأت وزارة التموين، اعتباراً من اليوم الإثنين 11 ديسمبر 2024، صرف حصة من «السكر الحر» على البطاقات التموينية، عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، لتلبية احتياجات المواطنين من سلعة السكر، يتم صرف كيلو من السكر الحر للبطاقة التموينية المتضمنة 3 مستفيدين فأقل، بينما يصرف 2 كيلو سكر حر للبطاقة المقيد عليها 4 مستفيدين فأكثر، بسعر27 جنيها للكيلو ويسدد ثمنها نقداً إلى منفذ التموين

زيادات غير مبرره

سجلت أسعار السكر غير الرسمية زيادات كبيرة غير مبررة، حيث أرتفع سعر السكر بشكل كبير عن بعض التجار والموزعين ليسجل الكيلو ما بين 40 لـ 50 جنيه في بعض المناطق، في حين أن وزارة التموين تؤكد على توافر السكر بسعر 27 جنيها بالمجمعات الاستهلاكية وفقا لمبادرة خفض أسعار السلع الاساسية التي بدأ منذ شهر ومستمر لمدة 6 أشهرة إضافية.

رد التموين على زيادة أسعار السكر

أوضح الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس البورصة المصرية للسلع، إن السكر موجود في كل محافظات الجمهورية ولكن هناك تفاوتا في الأسعار، لافتا أن هناك أجهزة رقابية لضبط الأسعار في الأسواق

وأشار عشماوي، خلال خلال تصريحات تليفزيونية، إلى أن «هناك التزامات من التجار وشركات التعبئة بطرح سعر كيلو السكر بـ27 جنيها وفقا للسعر الذي تم شراؤه من البورصة المصرية للسلع»، موضحا أن «القضايا التي تحرر للمتلاعبين في الأسعار والمحتكرين أمن دولة».

وأكد مساعد أول وزير التموين ورئيس البورصة المصرية للسلع، أنه لا يوجد نقص في مخزون السكر، وأن مبادرة خفض السلع الأساسية لمدة 6 أشهر، وسيتم توفير السكر في كل محافظات مصر.

بورصة السلع

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد حذرت المتلاعبين بالأسعار، حيث أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، توجيها وزاريا رقم (27) لعام 2023، بشأن قواعد تداول السكر بالبورصة المصرية للسلع، وذلك تنفيذا لتوجيهات الحكومة بشأن التصدي لظاهرة ارتفاع الأسعار، وتم طرح السكر بالبورصة المصرية للسلع للبيع للمستهلك بسعر لا يتجاوز 27 جنيها للكيلو.

مخزون السكر الاستراتيجي

أوضح المتحدث باسم وزارة التموين أحمد كمال أن المخزون الاستراتيجي من السكر بجمهورية مصر العربية يكفي حتى موعد أبريل 2024، وأنه لا يوجد أي مشكلة في مخزون السكر فلا داعي للقلق، لافتا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي تقتضي ضرورة وجود احتياطي من السلع الاستراتيجية لمدة ثلاثة أشهر وحتى ستة أشهر وذلك في الفترة المقبلة.

وأضاف كمال، أن سعر كيلو السكر داخل المجمعات الاستهلاكية بمختلف المحافظات هو 27 جنيها فقط، وتم تخفيضه؛ ليصبح بهذا السعر بدلا مما كان عليه من قبل التخفيض بسعر 35 جنيها وهو الأمر الذي كان يزعج الكثير من المصريين.


يذكر أن وزير التجارة والصناعة كان قد قرر في سبتمبر الماضي، استمرار حظر تصدير السكر «بأنواعه»، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية، لمدة 3 أشهر بدأت من 20 سبتمبر، وكان آخر قرار بحظر تصدير السكر خلال مارس الماضي، ليستمر الحظر حتى يونيو الماضي.


وجاء سعر السكر بالمجمعات الاستهلاكية ضمن مبادرة «خفض السلع الأساسية» التي أعلنت عنها الحكومةكما يلي

-سكر حر 1 كيلو بسعر 27 جنيها بدلا من 35 جنيها.

أخبار شبيهة

التعليقات