الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

بالأرقام.. زيادة أسعار تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي《شنجن》في 2024

بالأرقام.. زيادة أسعار تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي《شنجن》في 2024

بالأرقام.. زيادة أسعار تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي《شنجن》في 2024
الاتحاد الأوروبي
كتب وائل عبد العزيز

تتطلب تأشيرات شنجن من المواطنين غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ومناطق شنجن، الاستفادة من قاعدة الـ90 يومًا للدخول إلى الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.

وقدمت المفوضية الأوروبية مقترحًا لزيادة الرسوم الأساسية لتأشيرة شنجن في عام 2024، إذا تمت الموافقة عليه، سترتفع التكلفة بنسبة 12 في المائة من 80 يورو إلى 90 يورو للبالغين ومن 40 يورو إلى 45 يورو للأطفال.

وتخطط دول الاتحاد الأوروبي أيضًا لزيادة الرسوم بشكل أكبر للبلدان التي تظهر "تعاونًا غير كافٍ في قبول إعادة الدخول"، والتي تشير إلى قبول إعادة دخول الأفراد المرحلين من الدول الأعضاء.

وتتطلب تأشيرات شنجن من مواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الشنجنية الاستفادة من قاعدة الـ90 يومًا للدخول إلى الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة، وتشمل هذه الدول جنوب أفريقيا والهند وباكستان وسريلانكا والصين، و إذا تم تنفيذ المقترح، فإن زيادة الأسعار قد تحدث في الأشهر القليلة المقبلة.

فما هي تكلفة تأشيرة شنجن في عام 2024؟ قدمت المفوضية الأوروبية مسودة لزيادة رسوم تأشيرة شنجن في 2 فبراير بعد اجتماع في ديسمبر حيث أيد خبراء من الدول الأعضاء التنقيح بأغلبية ساحقة.

وستكون المبادرة مفتوحة للتعليقات حتى 1 مارس. خلال هذه الفترة، يمكن للمواطنين الأوروبيين التعبير عن آرائهم في هذا الشأن وإبداء موقفهم سواء بدعم المقترح أو عدم دعمه. بعد ذلك، يمكن للاتحاد الأوروبي تنفيذ التغييرات التي تدخل حيز التنفيذ بعد 20 يومًا من نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

وأكدت المفوضية أن الزيادة المقترحة في الأسعار ناتجة عن ارتفاع معدل التضخم في الاتحاد الأوروبي. وتقوم المفوضية بتقوم المفوضية بمراجعة رسوم تأشيرة شنغن كل ثلاث سنوات. ستنضم رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شنغن في عام 2024. ما الذي سيتغير بالنسبة للمسافرين؟ أصبحت الوصول إلى كرواتيا أسهل الآن: تم إلغاء الضوابط الحدودية الجوية لدول منطقة شنغن، و إذا تم تنفيذ الزيادة، سترتفع تكلفة التأشيرة من 80 يورو إلى 90 يورو للبالغين ومن 40 يورو إلى 45 يورو للأطفال.

وبالنسبة للبلدان التي لم تظهر تعاونًا في قبول إعادة الدخول للمواطنين، سترتفع التكلفة من 120 يورو إلى 135 يورو ومن 160 يورو إلى 180 يورو. بالإضافة إلى ذلك، اقترحت المفوضية السماح لمقدمي خدمات تأشيرة شنغن الخارجيين بزيادة رسومهم بما يتماشى مع التنقيح. وعادة ما يكون المبلغ الأقصى الذي يمكن أن يفرضه مقدمو الخدمات الخارجيين، مثل وكالات التأشيرة، التي تجمع طلبات تأشيرة شنغن نيابة عن الدول الأعضاء هو نصف الرسوم القياسية.

وتقترح المفوضية رفع هذا المبلغ من 40 يورو إلى 45 يورو. على النقيض من ذلك، ستظل رسوم تمديد تأشيرة شنغن ثابتة عند 30 يورو.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي أيضًا عن خطط لإدخال تأشيرة شنغن رقمية فقط، والتي تم مناقشتها في عام 2022. سيتمكن المسافرون من التقديم عبر الإنترنت بغض النظر عن البلد الذي يخططون لزيارته. سيحل الإصدار الرقمي محل النظام الحالي للملصقات في جوازات السفر.

هل أحتاج إلى تأشيرة شنغن لزيارة الاتحاد الأوروبي؟.. يتطلب الحصول على تأشيرة شنغن من المواطنين غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والذين لا يستفيدون من قاعدة الـ90 يومًا، و يحتاج مواطنو الدول مثل بريطانيا وكندا والولايات المتحدة وأستراليا إلى تأشيرة شنجن.

أخبار شبيهة

التعليقات