الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

تعود للحرب الأهلية الرومانية.. كشف لغز رصاصة «قيصر»

تعود للحرب الأهلية الرومانية.. كشف لغز رصاصة «قيصر»

تعود للحرب الأهلية الرومانية.. كشف لغز رصاصة «قيصر»
رصاصة قيصر
كتب وائل عبد العزيز

عثر فريق من العالماء، على ما تعرف بـ رصاصة قيصر، في إسبانيا، بمقاطعة جيان، تحمل نقشًا مزدوجًا، يقرأ "CAE / ACIPE" - المعادل اللاتيني لـ "Suck it, Caesar" ، على الأرجح رسالة من قوات بومبي إلى عدوهم.

وتأتي رصاصة على شكل لوز، منقوش عليها أسماء يوليوس قيصر ومدينة غير معروفة ومن المحتمل أنها أطلقت من مقلاع إلى أن السكان الأصليين في إسبانيا دعموا قضية الدكتاتور المحتمل خلال حربه الأهلية الناجحة في نهاية المطاف والتي استمرت أكثر من 2000 عام، منذ وقت طويل، وجدت دراسة جديدة.

وقال روبرت مورستين ماركس، المؤرخ الروماني في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا والذي لم يشارك في الدراسة، في رسالة بالبريد الإلكتروني إنه يجد هذا الاكتشاف مثيرًا للاهتمام لأنه، إذا كان المؤلفون على حق بشأن اختصار قيصر، "فهذا هو أول ظهور له على رصاصة يستخدمها القاذفون في جيشه".

وقال إن سكان إيبسكا "أعلنوا علانية ولاءهم لقيصر لأولئك الموجودين على الجانب الآخر الذين اختاروا القتال من أجل أبناء بومبي".

وأوضح موراليجو أورداكس، أن هذه الرصاصة الصغيرة تعطي المؤرخين معلومات جديدة مهمة، لأن "معظم مدن السكان الأصليين كانت موالية لبومبي وأبنائه"، من ناحية أخرى، يبدو أن إبسكا كانت متحالفة مع قيصر و"ربما صنعت ذخيرة لقوات قيصر وربما قدمت قوات [مقلاع] لجيوشه"، على حد قوله.

أخبار شبيهة

التعليقات