الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

أبرزها زيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات.. حصاد وزارة الطيران المدني 2023

أبرزها زيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات.. حصاد وزارة الطيران المدني 2023

أبرزها زيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات.. حصاد وزارة الطيران المدني 2023
كتب وائل عبد العزيز

تحت عنوان .. "رؤية تُرسم لتحقيق مستقبل اقتصادي ومستدام"
في ضوء التغيرات المتلاحقة والتحديات التي يشهدها العالم أجمع والتي تواجهها صناعة الطيران المدني على كافة الأصعدة، ولما سببته من أثر رئيسي ومباشر على مختلف أنشطة النقل الجوي، واتساقًا مع خطة التنمية المستدامة ومستهدفات الدولة المصرية بشأن ما تم تنفيذه من مخططات وفقًا للاستراتيجية الطموحة التي تتبناها وزارة الطيران المدني؛ والتي جاءت مُرتكزه على حزمة من المحاور الرئيسية التنفيذية حيث انعكست في صورة سياسات وإجراءات فعلية تم تنفيذها على أرض الواقع.
وهو ما سيتم إلقاء الضوء عليه، من خلال الجهود وأعمال التطوير التي تمت خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات؛ لإبراز الركائز الأساسية لاستراتيجية الوزارة والتي جاء على قمة أولوياتها: تطوير الطاقة الاستيعابية للمطارات وزيادة ورفع كفاءتها، بما يتناسب مع الزيادة المُطردة في نمو حركة الركّاب والطائرات وتوقعات زيادتها المستقبلية وهو ما جعل ضرورة الإرتقاء والنهوض بخدمات الطيران المدني؛ هذا مع الأخذ في الاعتبار لكافة الأطر الحاكمة والعوامل المنافسة متمثلة في؛ (الجودة - السعر - المرونة - الوقت) بما يضمن تحقيق رضاء العُملاء عن الخدمات المقدمة لهم؛ كما أن صناعة الطيران المدني تعد من أقدم الصناعات وقبل أن يتم عرض ما تم من جهود خلال العام الماضي فإن هناك عدة متغيرات إقتصادية واجتماعية وسياسية محلية وإقليمية وعالمية مرتبطة بالأحداث المحيطة – وكذلك وجب استعراض الأولويات المهمة التي تواصل الوزارة تحقيقها؛ وهي:
- تطوير القدرات الإستيعابية بالمطارات المصرية.
- تحسين ورفع كفاءة أداء العمل بالشركات التابعة لوزارة الطيران المدني.
- تطوير أسطول شركة مصر للطيران..
وتلتقي الأولويات بشكل مباشر مع ابعاد التنمية المستدامة "الإقتصادية، والإجتماعية، والبيئية"
✓ النهوض بمرفق الطيران المدني.
✓ تأمين سلامة وأمن الطيران المدني في خدمة المجتمع المحلي والعالمي.
✓ المساهمة الفعالة فى التنمية الإقتصادية والإجتماعية والبيئية في إطار السياسة العامة للدولة وبما يواكب المتغيرات العالمية.
✓ تطوير ورفع كفاءة أداء العاملين بمرفق الطيران المدني بما يتماشي مع التطور العالمي في صناعة النقل الجوي .
➢ وزارة الطيران المدني وجهود التحول الرقمي:
❖ تم تنفيذ ونشر الموقع الإليكترونى الرسمي لوزارة الطيران المدني بإستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية والمعايير الدولية؛ كما تم إتاحة عدة خدمات للجمهور منها:
❖ إجراء نظام حجز مُسبق للمجلس الطبي وربطه بالموقع الإلكترونى لتقليل التكدس داخل المجلس، وتنظيم آلية العمل باستقبال أفراد الركب الطائر للقيام بإجراءات الكشف الطبي بإستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية والمعايير الدولية.
❖ تم تفعيل نظام إليكتروني لتلقي شكاوي التميز أو العنف الذي تتعرض له المراة بإستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية والمعايير الدولية.
❖ تم تفعيل خدمة للتواصل مع مركز خدمة العملاء للإستفسار ومتابعة الخدمات من أجل تقليل عدد مرات الزيارة الفعلية للمركز، وتحسين رضا المتفاعلين حيث وجدت الخدمة رضا كبير من جانب العملاء طلبات من داخل وخارج جمهورية مصر العربية.
❖ تم استقبال البلاغات التطوعية والإبلاغ عن حادث أو واقعه وجارى العمل على الابلاغ الإلزامى تمهيدا لنشره .
❖ تم تفعيل منظومة خاصة لإرسال ملفات تحقيقات الوقائع أو الحوادث إلي سلطات التحقيق الدولية بدقة عالية وطريقة آمنة بإستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية والمعايير الدولية.
❖ تم الإنتهاء من أعمال الأرشفة الألكترونية بالتنسيق مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونقلها لمركز البيانات الموحد لإتاحتها بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية .
❖ تم تنفيذ أعمال الربط الشبكي للربط مع منصة البنية المعلوماتية المُقدمة من خلال إدارة المساحة العسكرية لإصدار رخص التشغيل ورخص البناء.
❖ تم الربط الشبكي لتفعيل منظومة جهاز حماية المستهلك وتشغيل نافذة لسلطة الطيران المدني للإطلاع على للشكاوي المقدمة من المواطنين فيما يخص قطاع الطيران المدني.
➢ تشغيل خطوط جديدة :
❖ قامت شركة مصر للطيران بتشغيل أول رحلة دولية من مطار سفنكس الدولي إلى مطار ألميريا بأحدث طائراتها من طراز إيرباص A 320 Neoبنقل أعضاء مجلس إدارة إتحاد ألميريا الرياضي بأسبانيا.
❖ احتفلت الشركة الوطنية مع ركابها بإنطلاق أولى رحلاتها الجوية من مطار القاهرة الدولى والمتجهة إلى دكا عاصمة بنجلاديش
❖ وصول أولى رحلات شركة مصر للطيران القادمة من مطار نيوارك بولاية نيوجيرسي إلى مطار القاهرة الدولي؛ وتقوم الشركة بتسيير 3 رحلات أسبوعية بين القاهرة ونيوجيرسي.
❖ إنطلاق أولى رحلات شركة مصر للطيران من مطار القاهرة الدولى إلى مدينة مانشستر بالمملكة المتحدة على طراز طائرتها 800 - 737 B لإعادة تشغيل خط مانشستر ليصل اٍجمالى عدد رحلات شركة مصر للطيران الى المملكة المتحدة (20) إلى مانشستر ورحلة من الأقصر إلى مطار هيثرو بلندن.
❖ إقلاع أولي رحلات شركة مصرللطيران المباشرة من مطار القاهرة الدولي إلى العاصمة الهندية نيودلهي وذلك في ظل التزايد الملحوظ في حجم التبادل التجاري وحركة السفر بين مصر والهند وقيام الشركة بتسير رحلات جوية مباشرة إلى نيودلهي بواقع 4 رحلات أسبوعيًا.
❖ إنطلاق أولى رحلات شركة مصر للطيران إلى مدينة بورسودان، بعد فتح المجال الجوى لشرق السودان.
❖ شهدا وزير الطيران المدنى وسفير دولة اليابان بالقاهرة مراسم الاحتفال بإعادة إنطلاق أولى رحلات الناقل الوطني مصر للطيران المتجهه من مطار القاهرة الدولى إلى مطار ناريتا – بالعاصمة اليابانية طوكيو.
❖ إقلاع أولي رحلات الناقل الوطنى مصر للطيران إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا بطائرة من طراز دريم لاينر 787- B9 ، ومن المقرر تشغيل خط واقع رحلتين أسبوعيًا يومى الثلاثاء والخميس، فى إطار خطتها التوسعية نحو زيادة عدد النقاط التى تصل إليها حول العالم.
❖ تشغيل نقطة جديدة لشبكة الخطوط الجوية المنتشرة حول العالم؛ حيث تم تشغيل خط طيران مباشر بين القاهرة/ شنغهاي بالصين بطائرة من طراز بوينج 300-777 B، بواقع ثلاثة رحلات أسبوعية.
❖ إنطلاق أولى رحلات شركة مصر للطيران من مطار القاهرة الدولى إلى مدينة مانشيستر بالمملكة المتحدة على طراز طائرتها البوينج 800 B737-.
❖ إعادة تشغيل أولى رحلات«مصر للطيران» إلى العاصمة اليابانية طوكيو.
❖ افتتاح خط جديد لشركة الخطوط الجوية الصينية China Eastern Airlines ووصول أولي رحلاتها الجويه القادمة من شنغهاي إلى القاهرة.
➢ تنظيم رحلات خـــاصة:
❖ تم تنظيم جسر جوي من مطار باماكو عاصمة دولة مالي مباشرة إلي مطار المدينة المنورة لنقل 7400حاج من حجاج دولة مالي علي متن 21 رحلة خاصة بأحدث طرازات شركة مصر للطيران.
➢ مؤتمرات وأحداث دولية:
• في إطار التنسيق والتعاون الدائم مع المنظمة الدولية للطيران المدنى " الإيكاو"، استضافة مصر بأعمال المؤتمر الإقليمي نظم إدارة حركة الطائرات بالمطارات بمشاركة ممثلى عدد من الدول العربية والإفريقية، وممثلى عدد من المنظمات المعنية بشئون الطيران منها؛ الاتحاد الدولى للمطارات"ACI"، والاتحاد الدولى للنقل الجوى " أياتا " والمنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية "يوروكونترول".
• مشاركة الوزارة في أعمال المؤتمر الثالث للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) حول الطيران المدني والوقود البديل3) / (CAAF في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة، وخلال مشاركة جمهورية مصر العربية فى مؤتمر المناخ Cop28 .
• المشاركة في جلسات مؤتمر عرض موحد في مجال " التنمية المستدامة في قطاع الطيران المدني المصري نحو مبادرات خضراء ".
• المشاركة في المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (ICAN) ؛ في دورته الـ 15 بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
• مشاركة مصر للطيران وعضو تحالف ستار العالمي فى فاعليات المعرض الدولي للسياحة و السفر والمعروف بإسم الفيتور (Fitur)، فى دورته الـ٤١، بالعاصمة الإسبانية مدريد بمشاركة ٦٠ دولة، وهو يعد أحد أهم المعارض السنوية الدولية المتخصصة في مجال السياحة والسفر..
• مصرللطيران فى فعاليات المعرض الدولي للسياحة والسفر والمعروف باسم فيتور (Fitur)، فيتور أحد أهم المعارض السنوية الدولية المتخصصة في مجال السياحة والسفر، فى دورته الـ ٤٣ بالعاصمة الإسبانية مدريد بمشاركة أكثر من 130 دولة.
• مشاركة مصر للطيران فى معرض سوق السفر العربى ATM (Arabian Travel Market) بمدينة دبي مركز دبي التجاري العالمي في احتفاله لعام 2023 بالعيد الـ 30 تحت شعار" العمل نحو بيئة نظيفة "Working Towards net zero " بمشاركة ما يزيد عن 2000 عارض من أكثر من 100 دولة حول العالم.
• استضافة شركة مصر للطيران ممثلة فى شركة الصيانة والأعمال الفنية معرض صيانة الطائرات والتدريب في إفريقيا والشرق الأوسط فى نسخته الحادية والثلاثينات تناولت حلقات نقاش متعددة الموضوعات بهدف تبادل الخبرات وطرح الحلول المبتكرة تطوير قطاع الطيران بصفة عامة وصيانة الطائرات والتدريب، ويحظى المؤتمر اهتمام كبير من جانب شركات الطيران العالمية والإفريقية والجهات ذات الصلة.
• مشاركة وزير الطيران المدني فى قمة الطيران الأفريقي 2023 African Aviation Summit بالعاصمه النيجيريه "أبوجا"، واٍقامه شراكات قويه وتعميق التعاون والتواصل بين الدول الأفريقية لبناء مستقبل أفضل لصناعه الطيران المدنى فى أفريقيا.
• للمره الثانيه على التوالى خلال عام 2023، استضافة الوزارة لورشة عمل منظمة الكوميسا حول " المصادقة على وضع إطار مؤسسي إقليمى لنشر أنظمة قابلة للتشغيل البينى للاتصالات والملاحة والمراقبة وإدارة النقل الجوى فى إقليم الشرق والجنوب الأفريقي والمحيط الهندى".
• معرض مصر الدولي للطيران والفضاء Egypt Air Show” 2024"، فى سبتمبر 2024 بمشاركة القوات الجوية ورواد صناعة الطيران فى العالم، وهو يعد عرض مفتوح لأحدث الطائرات بمطار العلمين الدولي؛ ويتضمن عروضاً جوية مثيرة ليؤكد بأن مصر مركزاً متميزاً فى مجال الطيران وقوة دافعة لتقدم صناعة الطيران وتكنولوجيا الفضاء.
• المشاركة في معرض باريس الجوي" لوبورجيه" وإجراء عدة لقاءات مكثفة مع كبرى الشركات العالمية المصنعة للطائرات والمحركات لمواكبة أحدث التقنيات والابتكارات التكنولوجية فى مجال صناعة النقل الجوى.
• المشاركة في الجلسة الافتتاحية بعنوان " الاستماع والتشاور البيئى ومشروع تطوير مطار الغردقة الدولى وإنشاء مبنى ركاب صديق للبيئة " .
• المشاركة فى بورصة برلين الدولية للسياحة، وتوقيع بروتوكولات تعاون لمصر للطيران وإير كايرو مع عدد من وكلاء السفر والسياحة.
• لقاء الفريق محمد عباس حلمي بوزراء الطيران والصحة والتعليم العالي خلال افتتاح فاعليات مؤتمر العلمي الأول لمستشفى مصر للطيران بمناسبه مرور ٤٠ عاماً على إنشائها.
➢ توقيع بروتوكولات:
• بروتوكول تعاون بين وزارتي الطيران المدني والبيئة لدعم العمل البيئى والتوسع فى استخدام الوقود الحيوى فى مجال الطيران للتصدى لآثار التغيرات المناخية، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة بين الوزراتين في مجال حماية البيئة وتحقيق الأهداف التنمية المستدامة، ومشاريع التنمية المرتبطة بزيادة الوعي البيئي والصحي للحد من التلوث الناتج عن أنشطة الطيران في المناطق المحيطة بالمطارات والجهات والشركات التابعة.
• تعاون بين مصر للطيران وبنك مصر في مجال التحصيل الإلكتروني
• اتفاقية تعاون بين الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وشركتي (Rhode & Schwarz) الشرق الأوسط وأفريقيا، وأوراسكوم للمناطق الحرة لتعزيز التعاون في مجال نظم الاتصالات اللاسلكية والصوتية المخصصة وخدمات الملاحة الجوية بالمجال الجوي المصري ومطار القاهرة الدولي.
• تم توقيع اتفاق دعم فني لإعادة هيكلة وتصميم المجال الجوي المصري بين وزارتي الطيران المدنى ومنظمة (الإيكاو)، حيث تم توقيعها من جانب الطيار عمرو الشرقاوي رئيس سلطة الطيران المدني المصري، والسيد خوان كارلوس رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) للإرتقاء بكافة مجالات السلامة فى مرفق الطيران المدنى، وتقديم حلول فعالة حول إعادة تصميم المجال الجوي المصري، وتخطيط الطرق الجوية..
• وقعت شركة مصر للطيران للشحن الجوي إتفاقية تعاون مع شركة سيفا العالمية في مجال نقل البضائع بين عدة دول في أفريقيا وأوروبا والأمريكتين لتعزيز التعاون في مجال الشحن الجوي، ولجذب المزيد من العملاء لنقاط الشبكة الخاصة بالشركة.
• خلال مشاركتها في معرض WTM وقعت شركة مصر للطيران بروتوكول تعاون مع هيئة اسعاد خاصة بالمواطنين والموظفين الإماراتيين لتقديم نسبة تخفيض على خطوط مصرللطيران، بالإضافة إلى بروتوكول حافز سنوي لوكيل مصر للطيران بالشارقة Sata travel التابعة هيئة مطار الشارقة.
• بروتوكول تعاون مع اتحاد المستثمرات العرب تفعيلاً لمبادرة "عشانك يابلدى" والتى أطلقها الاتحاد بهدف الترويج للسياحة العلاجية فى مصر خلال التعاون " عربي- إفريقي" مشترك جانب تنشيط حركة السياحة الدينية زيارة معالم دينية متميزة فى مصر .
• وقعت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية عقد شراكة مع شركة Petra Aerospace الأردنية في مجال إصلاح وتعمير المحركات من طراز CFM 56-3 .
• مؤتمر ومعرض إفريقيا صيانة وعمرة الطائرات في نسخته الحادية والثلاثين حيث تم انعقاده بالقاهرة برعاية وزارة الطيران المدني وقد تستضيفه الشركة القابضة لمصر للطيران ممثلة فى شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية.
➢ الشهادات :
▪ إنجاز جديد للمرأة المصرية بقطاع الطيران المدني باختيارها رئيسا للجنة التوجيهية للمرأة الأفريقية بالأفكاك.
▪ في إنجاز دولي جديد على المستويين الإقليمى والدولى ..فازت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بمقعد بالمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، لمدة أربعة أعوام من عام 2023 وحتي عام 2027..
▪ حصول الهيئة العامة للأرصاد الجوية على شهادات "الأيزو" بما يعكس مستوى الأداء المتميز واستخدام الأساليب الحديثة في مجالات التدريب وفقًا للأسس والمعايير الدولية..
▪ إدارة الملف الإفريقي الخاص بالأرصاد الجوية فنياً في إطار شغل جمهورية مصر العربيــــة لمنصب مؤتمر الوزراء المعنيين بشئون الأرصاد الجوية، ممثلة في وزير الطيران المدني والمكتب التنفيذي الخاص به.
➢ اتفاقيات تعاون :
- لقاء وزير الطيران مع الرئيس التنفيذى لشركة هواوي العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا التقنية الرقمية.
- بالتزامن مع الاحتفال بمرور 70 عاما على استضافة جمهورية مصر العربية للمكتب الإقليمى للمنظمة الدولية للطيران المدنى (إيكاو)؛ أمين عام المنظمة لزيارته مصر، شهد الفريق محمد عباس حلمي، تم توقيع اتفاق دعم فنى لإعادة هيكلة وتصميم المجال الجوى المصرى بين وزارة الطيران المدنى ومنظمة (الإيكاو)، قام بتوقيعها من الجانب المصري؛ الطيار عمرو الشرقاوى رئيس سلطة الطيران المدنى المصرى واخوان كارلوس رئيس المنظمة الدولية للطيران المدنى إيكاو.
➢ سلطة الطيران المدنى :
• زيارة وفد إماراتى من الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع قطاع المراقبة الجوية بقطاع الطيران المصري..
• استضافة سلطة الطيران المدني المصري: الدورة التدريبية للمنظمة العربية للطيران المدنى بعنوان "الضبطية القضائية ".
• مباحثات مصرية ونمساوية لتعزيز التعاون فى مجال النقل الجوى.
• إشادة وفد من سلطة الطيران اليمني والعماني في مجال أنظمة المعلومات المسبقة.
• وفد من سلطة الطيران المدني الإماراتي لبحث أوجه التعاون المشترك لتعزيز أوجه التعاون الفني وتبادل المعلومات من أجل تحقيق التطور والنمو في مختلف أنشطة الطيران المدني .
• استضافة ورشة عمل حول " مفهوم مراجعات برنامج الآياتا لتدقيق سلامة العمليات الجوية في شركات الطيران" بالتعاون مع (الآياتا).
• المشاركة في ورشة عمل عن " وقود الطيران المستدام" حول أهمية مصر، كمرشح واعد لإنشاء مركز وقود طيران مستدام SAFفي الشرق الأوسط وإفريقيا.
• المشاركة في مؤتمر للاتحاد الدولى للنقل الجوي بعنوان "التركيز على إفريقيا "
• استضافة الوزارة دورة تدريبية حول "أسعار النقل الجوي"، بالتعاون مع المنظمة العربية للطيران المدني.
➢ الإشادات:
▪ إشادة وفد إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية بالإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية ومناقشة البرامج التدريبية المشتركة في مجال أمن الطيران وحماية الحدود والسياسات الجمركية، وكان له مردود إيجابي برفع الحظر لإجمالي أنواع البضائع من مصر إلى الولايات المتحدة بعد توقف دام أكثر من ٨ سنوات.
▪ إشادة إدارة حماية الحدود والهجرة الكندية CBSA لإجراءات التسهيلات المُطبقة بمطارالقاهرة الدولي وخاصة إجراءات قبول الركاب المسافرين إلي كندا.
▪ استقبال رئيس سلطة الطيران المدني الليبي.
▪ إشادة وفد سلطة الطيران المدني الإماراتي بزيارة سلطة الطيران المدني المصري .
▪ إشادة وفد أكاديمية ناصر العسكرية بإمكانيات مركز العمليات وإدارة الأزمات بسلطة الطيران المدني المصرية.
➢ الهيئة العامة للارصاد الجوية:
تقوم الهيئة بالتنسيق الدائم والمستمر مع غرفــــــة عمليات رئاسة مجلــــس الوزراء، حيث تم إنشاء خط ربط مباشر بين مركـــز الإنذار المبكر بالهيئـــة العامـــــة للأرصـــاد الجويـــــة ومجلـــس الوزراء لسرعة إرسال التحذيرات والإنذارات والتقارير الجوية والمتابعة المباشرة وخاصـــــــة في حـــــالات عدم الاستقرار الجوي، كما يتم تعيين نقاط اتصال من المتنبئين الجويين الأكفاء بالهيئة لكل محافظة من المحافظات المعرضة لحالة من حالات الطقس السيئ للمتابعة المباشرة والدقيقة مع المسؤولين بها على مدار الــ 24 ساعة.
- إصدار قانون رقم 25 لسنة 2023 بإعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية.
• العمل على إنشاء تطبيق هاتفي خاص بالتنبؤات الجوية للوصول الأمثل لقاعدة أكبر من مستخدمين ومتلقي خدمة الإنذارات المبكرة.
المشروعات تم تنفيذها لتحسين جودة العمل وتطوير البنية التحتية:
▪ تم الانتهاء من توريد وتركيب وتشغيل عدد (3) رادار طقس بالموقع الآتية "الغردقة - مرسى مطروح – القنطرة الشرق". ويعد هذا المشروع من أهم المشروعات القومية والذي يستهدف رفع دقة وسرعة التنبؤات الآنية بالأمطار، والسيول، والعواصف الترابية التي تتعرض لها البــــــلاد خاصـــــــة خلال فتـــــرة الخريــــــف والشتــــــــاء (بالنسبة للأمطار والسيول) وفترة الربيع (بالنسبة للعواصف الترابية) والتي ازدادت حدتها في الآونة الأخيرة، حيث يمكن هذا المشروع الهيئة من تحديد أماكن وتوقيتات سقوط الأمطار وكمياتها ليساعد في سرعة إصدار التحذيرات الجوية وبالتالي في دقة وسرعة إتخاذ القرارات الخاصة بهذا الشأن.
▪ وقد تم الانتهاء من توريد وتركيب كافة مشتملات العقد الخاص بمشروع توريد وتركيب عدد (1) حاسب آلي فائق السرعة، وجاري التشغيل والاختبار. وتكمن أهمية هذا المشروع في رفع القدرة الحسابية بالهيئة، مما سيؤدي إلى زيادة دقة وسرعة تدفق بيانات الطقس الواردة والصادرة وتحليلها واستخراج التنبؤات لخدمة وسلامة الطيران المدني وقطاعــــات الدولــــة المختلفـــــة وكـذلــــك لتنفيــــذ الدراســــات المطلوبــــة فـــي مجـــــال التغيـــرات المناخيـــــة علـــى جمهوريــــــة مصـــــر العربيـــــة.
▪ جاري إحلال وتطوير نظام الروية الأفقية على الممرات الثلاث بمطار القاهرة الدولي، وذلك لتأمين سلامة حركة الطيران بالمطار.
▪ وتم تطويرعدد (5) من محطات الأرصاد الجوية، وذلك لزيادة وتحسين كم المعلومات ودقة الإنذارات الجوية.
▪ تطوير عدد من الاستراحات الملحقة بمحطات الأرصاد الجوية، وذلك لتحسين وتطوير بيئة العمل.
▪ توريد وتركيب عدد (2) اجهزة ثلوث هواء، وذلك لزيادة المعلومات المتعلقة بقياس جودة الهواء وعلاقته بالعناصر الجوية.
▪ توريد وتركيب اجهزة قياس الاشعاع الشمسي، وذلك لخدمة المشروعات القومية الخاصة بالطاقة النظيفة والمتجددة.
▪ كما تم تنفيذ مشروع خاص بتطوير وميكنة نظم وإجراءات العمل في الهيئـــــــة العامـــــة للأرصـــــاد الجويــــــة فيمـــــا يخــص منظــــومة الرصــــد، ومنظــــومة اعداد البيانات، ومنظومة الصيانة والمعايرة، وذلك من خلال بروتوكول تعاون مبرم مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ جاري تنفيذ مشروع خاص بتطوير تطبيق للهواتف الذكية لتقديم خدمات الهيئة العامة للأرصاد الجوية للمواطنين.
• في مجال التعاون المحلي:
تنفيذ المشروع القومي لإعداد "الخريطة التفاعلية للتغيرات المناخية على جمهورية مصر العربيـــة حتـــى عام 2100" لدعم متخذي القرار في خطط التنمية المستدامة.
• في مجال التعاون العربي:
• الاشتراك وحضور اجتماع اللجنة العربية الدائمة لشئون الأرصاد الجوية التابعة لجامعة الدول العربية وكافة اجتماعات اللجان المنبثقة عنها، وذلك في إطار توطيد التعاون وتبادل الخبرات.
• المشاركة في اجتماع المنتدى العربي للتوقعات المناخية والذي يصدر عنه تقرير عن "التنبؤات الفصلية على القطر العربي".
• استضافة مكتب الأرصاد الجوية السوداني لضمان استمرار تقديم نظم الإنذار المبكر لدولة السودان الشقيقة خلال الظروف التي تمر بها دولة السودان.
• عقد اجتماعات مع وفود من عدة دول عربية لتباحث سبل تعزيز التعاون بين مرافق الأرصاد الجوية بمصر وتلك البلدان.
• لمشاركة في اجتماع المنتدى العربي للتوقعات المناخية والذي يصدر عنه تقرير عن "التنبؤات الفصلية على القطر العربي".
• استضافة مكتب الأرصاد الجوية السوداني لضمان استمرار تقديم نظم الإنذار المبكر لدولة السودان الشقيقة خلال الظروف التي تمر بها دولة السودان.
• عقد اجتماعات مع وفود من عدة دول عربية لتباحث سبل تعزيز التعاون بين مرافق الأرصاد الجوية بمصر وتلك البلدان.
• المشاركة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) في إعداد الخطة التنفيذية لمبادرة الأمم المتحدة "الإنذار المبكر للجميع".
• إدارة الملف الإفريقي الخاص بالأرصاد الجوية فنياً حيث تشغل جمهورية مصر العربيــــة منصب المقرر لمؤتمر الوزراء المعنيين بشئون الأرصاد الجوية ممثلة في وزير الطيران المدني والمكتب التنفيذي الخاص به.
• المشاركة في العديد من المبادرات الدولية التي أطلقت خلال الدورة السابعة والعشرون من مؤتمر الأطراف المعنيين بتغير المناخ (COP27)، مثل مبادرة "NWAFI" في مجال الزراعة والأمن الغذائي.
• المشاركة في اجتمــــاعــــــــات والأنشطة المختلفة للمنــظمـــــــــة العــــالميـــــــة للأرصـــاد الجويـــة (WMO) لمواكبة كل ما هو جديد في مجال الأرصاد الجوية والتغير المناخي.
• في مجال التدريب وبناء القدرات المحلية، والإقليمية، والعربية:
• في إطار سياسة الدولة في توطيد العلاقة مع الدول الافريقية والعربية، تم تصميم وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية للعديد من الدول الإفريقية والعربية، بإجمالي عدد (21) برنامج تدريبي، لعدد (309) متدرب، من عدد (33) دولة، تخدم مجالات متنوعة منها الأرصاد الجوية، والأرصاد البحرية، والأرصاد الزراعية، والتنبؤات العددية، والإنذار المبكر، والتغير المناخي وآثاره على القطاعات المختلفة، وغيرها.
المشاركة في الدورة الثامنة والعشرون لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28):
➢ المشاركة في أعمال الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) والذي أقيم بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، حيث شاركت الهيئة في أكثر من فعالية هامة، على النحو التالي:
- المشاركة بجلسة الحوارية تحت عنوان " تمكين القدرة على الصمود: التنبؤ بالطقس القائم على الذكاء الاصطناعي للدول النامية" والتي عقدها مكتب الأمم المتحدة للحد من المخاطر (UNDRR)، وناقشت الجلسة المشروع العلمي المقدم من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالتعاون مع جامعة النيل، وشبكة "ARISE Egypt"، والذي يهدف إلى تحسين مجالات التنبؤات الجوية عن طريق الاعتماد على التطبيقات الحديثة لتقنية الذكاء الصناعي.
➢ في مجال مواكبة نظم الإدارة الدولية الحديثة:
• حصول الهيئة على شهادات الجودة الآتية من قبل المجلس الوطني للتعليم والتدريب:
• تصميم البرامج التدريبية بالمعايير الاسس الدولية - شهادة ISO 29993/2017.
• خدمات التعليم والتدريب عن بعد - شهادة ISO 29994/2021.
• تجديد حصول الهيئة على شهادات مطابقة نظــــام إدارة الجــــودة "ISO 9001:2015"، وإدارة البيئـــة "ISO 14001:2015"، وإدارة الســـلامة والصحــــة المهنيــــة "ISO 45001:2018"، ونظام جــــودة التدريــــب "ISO 21001:2018" الخاص بالمركز الإقليمي للتدريب بالقاهرة.
➢ الاكاديمية المصرية لعلوم الطيران:
مؤسسة تعليمية متخصصة في المجال التعليمي والبحثي والتجاري لإمداد سوق العمل المتخصص في مجال الطيران بالكوادر البشرية المؤهلة وتحقيق التكامل التدريبي المستمر والمتناسب مع التكنولوجيا السائدة والمتوقعة والقيام بالأبحاث والاستشارات التي تؤهل تطبيق النماذج الرشيدة للنهوض بالصناعة مع مراعاة المعايير العلمية والتأثيرات البيئية وتطوير الأنشطة التجارية لتحقيق معدلات عالية للنمو مما يساهم في تقديم منتج يفوق توقعات ورغبات العملاء ونعمل بروح الفريق متسمين، بالمرونة والتميز والابتكار في إطار السلامة والأمان؛ وتسعى الأكاديمية بأن تكون قبلة للتدريب على أنشطة الطيران في الشرق، الأوسط وأفريقيا.
➢ أهم الأعمال التي حققتها الأكاديمية:
- تم عقد البرنامج المتكامل للمراقبة الجوية للدفعة (٨٦) مراقبة لعدد (٣٥) متدرب .
- تم تنظيم عدد (٢) الدورة الإشرافية الثالثة للإتصالات للعاملين بقطاع الإتصالات بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية لعدد (٢١) متدرب؛ كما تم أيضًا عقد عدد (٢) دورة ميكنة المعلومات للعاملين بقطاع معلومات الطيران لعدد (١٦) متدرب.
- لأول مرة في جمهورية مصر العربية تم عقد فرقة طيار تجاري بالون هواء ساخن وذلك من خلال الشركة القابضة للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
- ولأول مرة في مصر.. تم تدشين مركز لتدريب الهليكوبتر بين الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران وشركة خدمات البترول الجوية الأكاديمية المصرية تمنح إجازة دولية طيار تجارى هليكوبتر.
- تم تجديد بروتوكول تعاون مع مركز فلاينج للاستشارات والتدريب في مجال تأهيل للضيافة الجوية.
- تم الإعلان عن دفعة البرنامج متكامل معلومات الطيران للدراسة بالكلية بإستهداف قبول عدد (٤٠) متدرب – تم تجديد عقد مشاركة التدريب مع شركة ايرو سكاي للتدريب والاستشارات الهندسية ، حيث تم استقبال وزير النقل والمواصلات بجمهورية بوركينا فاسو، والسيراليون، ورئيس إدارة كلية أم درمان للطيران والتكنولوجيا بدولة السودان، ونائب الرئيس التنفيذى بمؤسسة مطار أنتشون الدولي بكوريا الجنوبية، ومدير العمليات الجوية اليمنى ومدير التدريب الأرضى اليمنى، ومدير مشروعات (التدريب) بشركة Enav الإيطالية.
- تم الإنتهاء من تدريب طلابها القادمين من مناطق عديدة والدول المجاورة والراغبين في الحصول على إجازة إتمام تعلم طيران الهليكوبتر من الأكاديمية.
- تم تخريج دفعة من دورة مراقبة المنطقة الغير رادارية للمراقبين الجويين من دولة اليمن.
- زيادة أعداد الطلبة في عام 2023 حيث بلغ عدد الطلبة المصريين (326) طالب، و(32) وافد مقارنة بعام 2022 ، في حين بلغ عدد الطلبة المصريين (278) طالب مصري و(14) من الطلاب الوافدين.
- تم تنفيذ فرقة طيار تجاري بالون هواء ساخن بإشراف سلطة الطيران المدني المصري وتم التعاقد مع عدد (5) شركات بالون بمدينة الأقصر لتنفيذ البرنامج التدريبي للفرقة.
- تم المشاركة في ملتقى الجامعات بهدف التواجد المستمر في اللقاءات الدولية الخاصة بمجال الطيران.
➢ شركة ايركايرو:
• قامت شركة ايركايرو لالتوسع فى نقاط شبكة التشغيل الى أوروبا و وسط آسيا والأورال ومؤخرا التوسع إلى غرب إفريقيا ، لتصل عدد نقاط التشغيل الدولية إلى 72 نقطة ، هذا بخلاف غالبية نقاط التشغيل داخل جمهورية مصر العربية.بداية من عام 2020 بدأنا تنفيذ خطة زيادة عدد وحدات الأسطول من 7 طائرات فى عام 2017م لتصبح فى عام 2021 عدد 11 طائرة أى بنسبة زيادة 57% ، وإستمرت الزيادة فى عدد الطائرات ومضاعفة أسطول الشركة ليصبح فى نهاية عام 2022 عدد 19 طائرة ، وحاليا فى نهاية 2023 عدد 31 طائرة (عدد 22 طائرة A320neo/ceo سعة 180 مقعد درجة خدمة واحدة ، بالإضافة إلى ستة طائرات ATR72-600 سعة 70 مقعد ، أيضا عدد 3 طائرات إمبراير E190 سعة 110 مقعد.
التوسع فى نقاط شبكة التشغيل الحالية:
من المخطط تشغيل 28 نقطة دولية؛ ويتمثل التوسع فى شبكة تشغيل شركة آيركايرو للأسواق الجديدة المستهدفة لنقاط غرب إفريقيا وربطها بشبكة التشغيل الحالية، وتكاملها مع شبكة تشغيل مصر للطيران بنظام Codeshare لعمل Feeding و de-feeding لشبكتى التشغيل، حيث تم زيادة الترددات لتشغيل النقاط الحالية.
- من المقرر أن يصل أسطول الشركة إلى ٣٠ طائرة نهاية شهر مارس، وتسلمت الشركة طائرتها الـ20 طائرة من طراز الإيرباص A320؛ ومن المقرر أن تتسلم طائرة أخرى من نفس الطراز، بالإضافة إلى طائراتها من طراز E190 و طراز ATR72-600؛ تنشيطًا للحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر.
- استضافة شركة إيركايرو (٣٥) فردًا من منظمي الرحلات و الصحفيين والشخصيات المؤثرة العاملة في سوق السفر والسياحة بدولة الإمارات العربية المتحدة لزيارة مدينة شرم الشيخ.
- تم تشغيل رحلات جوية جديدة لإيركايرو من المقاصد السياحية المصرية إلى ٣ مدن روسيه بمعدل ٢١ رحلة أسبوعيًا، وزارة الطيران المدني تواصل جهودها التنموية، كما تتوسع الشركة في شبكة خطوطها الجوية داخل القارة الأفريقية.
- تم عقد إتفاقية مشاركة بالرمز مع شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بتاريخ 20 يونيو 2020 ، على أن تكون الرحلات الداخلية والدولية لشركتي مصر للطيران وإيركايرو ؛ وجاري حاليًا زيادة الرحلات الدولية لتشمل بعض الخطوط بأوروبا والشرق الاوسط وإفريقيا. . وفيما يلى نقاط المشاركة بالرمز بين شركة آيركايرو، وشركة مصر للطيران:
• نقاط على شبكة مصر للطيران هى (نقاط مفعلة لعدد 11 نقطة دولية و 7 نقاط داخلية، أيضا نقاط جارى العمل علي تفعيلها 14 نقطة، ونقاط الخطة المستقبلية لعدد 26 نقطة)
• نقاط على شبكة آيركايرو "نقطتان من القاهرة، وثلاث نقاط من شرم الشيخ"؛ وجارى العمل بين الشركتين حتى إتمام التفاعل والتكامل بين خطوط شبكتى التشغيل لتحقيق التكامل الأمثل.
➢ تشغيل مركز خدمة العملاء ومركز الإتصالات:
▪ دعم العملاء في مصر وفي جميع دول العالم، باللغتين" العربية ، والإنجليزية".
▪ فى عام 2024 سوف يعمل المركز بستة لغات بإضافة بأربع لغات.
▪ يتم توفير الدعم عبر البريد الإلكتروني أيضًا من خلال عناوين بريد إلكتروني .
▪ تطوير البرامج والأنظمة الإلكترونية للشركة IT Platform والربط بينهما لتواكب أحدث الأنظمة العالمية" تطوير الموقع الإلكترونى للشركة، وتطبيقات الموبايل، وتفعيل أحدث نظم التوزيع الألكترونى للمبيعات NDC ، لتوسيع الإنتشار وجذب شرائح عملاء مختلفة، ونظام تعظيم العائد والتسعير RM، والتسويق الإلكترونى Digital Marketing، والتركيز على وسائل التواصل الإجتماعى الفعالة".
➢ الاكاديمية المصرية لعلوم الطيران:
مؤسسة تعليمية متخصصة في المجال التعليمي والبحثي والتجاري لإمداد سوق العمل المتخصص في مجال الطيران بالكوادر البشرية المؤهلة وتحقيق التكامل التدريبي المستمر والمتناسب مع التكنولوجيا السائدة والمتوقعة والقيام بالأبحاث والاستشارات التي تؤهل تطبيق النماذج الرشيدة للنهوض بالصناعة مع مراعاة المعايير العلمية والتأثيرات البيئية وتطوير الأنشطة التجارية لتحقيق معدلات عالية للنمو مما يساهم في تقديم منتج يفوق توقعات ورغبات العملاء ونعمل بروح الفريق متسمين، بالمرونة والتميز والابتكار في إطار السلامة والأمان؛ وتسعى الأكاديمية بأن تكون قبلة للتدريب على أنشطة الطيران في الشرق، الأوسط وأفريقيا.
➢ أهم الأعمال التي حققتها الأكاديمية:
▪ تم عقد البرنامج المتكامل للمراقبة الجوية للدفعة (٨٦) مراقبة لعدد (٣٥) متدرب .
▪ تم تنظيم عدد (٢) الدورة الإشرافية الثالثة للإتصالات للعاملين بقطاع الإتصالات بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية لعدد (٢١) متدرب؛ كما تم أيضًا عقد عدد (٢) دورة ميكنة المعلومات للعاملين بقطاع معلومات الطيران لعدد (١٦) متدرب.
▪ أول مرة في جمهورية مصر العربية تم عقد فرقة طيار تجاري بالون هواء ساخن وذلك من خلال الشركة القابضة للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
▪ ولأول مرة في مصر.. تم تدشين مركز لتدريب الهليكوبتر بين الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران وشركة خدمات البترول الجوية الأكاديمية المصرية تمنح إجازة دولية طيار تجارى هليكوبتر.
▪ تم تجديد بروتوكول تعاون مع مركز فلاينج للاستشارات والتدريب في مجال تأهيل للضيافة الجوية.
▪ تم الإعلان عن دفعة البرنامج متكامل معلومات الطيران للدراسة بالكلية بإستهداف قبول عدد (٤٠) متدرب – تم تجديد عقد مشاركة التدريب مع شركة ايرو سكاي للتدريب والاستشارات الهندسية ، حيث تم استقبال وزير النقل والمواصلات بجمهورية بوركينا فاسو، والسيراليون، ورئيس إدارة كلية أم درمان للطيران والتكنولوجيا بدولة السودان، ونائب الرئيس التنفيذى بمؤسسة مطار أنتشون الدولي بكوريا الجنوبية، ومدير العمليات الجوية اليمنى ومدير التدريب الأرضى اليمنى، ومدير مشروعات (التدريب) بشركة Enav الإيطالية.
▪ تم الإنتهاء من تدريب طلابها القادمين من مناطق عديدة والدول المجاورة والراغبين في الحصول على إجازة إتمام تعلم طيران الهليكوبتر من الأكاديمية.
▪ تم تخريج دفعة من دورة مراقبة المنطقة الغير رادارية للمراقبين الجويين من دولة اليمن.
▪ زيادة أعداد الطلبة في عام 2023 حيث بلغ عدد الطلبة المصريين (326) طالب، و(32) وافد مقارنة بعام 2022 ، في حين بلغ عدد الطلبة المصريين (278) طالب مصري و(14) من الطلاب الوافدين.
▪ تم تنفيذ فرقة طيار تجاري بالون هواء ساخن بإشراف سلطة الطيران المدني المصري وتم التعاقد مع عدد (5) شركات بالون بمدينة الأقصر لتنفيذ البرنامج التدريبي للفرقة.
▪ تم المشاركة في ملتقى الجامعات بهدف التواجد المستمر في اللقاءات الدولية الخاصة بمجال الطيران.
➢ شركة سمارت:
تقوم الشركة بأعمال التفتيشات و الصيانة للطائرات طراز سيسنا ٦٨٠ لجميع متطلبات خط الطيران والتفتيشات الدورية
• أعمال التفتيشات وصيانة الطائرات طراز بيتش كرافت ٣٠٠ لجميع متطلبات خط الطيران و التفتيشات الدورية
• أعمال التفتيشات و صيانة للطائرات من طراز جلفستريم ٤٥٠ لجميع متطلبات خط الطيران والتفتيشات الدورية، وصيانة البطاريات لجميع الطرازات السابقة.
• صيانة مبيدات الصدمة لطرازات سيسنا و بيتش كرافت.
• تنفيذ أعمال التفتيشات اللاإتلافية لجميع الطرازات الصيانة للغير:.
• تنفيذ أعمال الطيران و التفتيشات علي طائرات شركة اير كايرو طراز ATR 72-600
➢ الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية
تم تعيين جمهورية مصر العربية كعضو دائم عن قارة افريقيا بالمجلس العالمى للمطارات عن الفترة من 17 اكتوبر 2023 وحتى 2026 بتعيين المهندس محمد سعيد محروس كمستشار اقليمى بمجلس اٍدارة المجلس العالمى للمطارات ممثلا عن قارة افريقيا وذلك اثناء انعقاد الاجتماع ال70 لمجلس اٍدارة المجلس الدولى للمطارات ACI لاقليم افريقيا .
▪ المجلس العالمى للمطارات ACI بمطار القاهرة الدولى كأول مطار افريقيا يحصل على شهادة الاعتماد فى برنامج (جاهزية السلامة والصحة العامة )
▪ إشادة الصفحة الرسمية للمجلس الدولى للمطارات لاقليم افريقيا وسكرتير عام المجلس الدولى للمطارات لاقليم افريقيا بمطار سفنكس
▪ حصول مصر في مؤتمر المجلس العالمى للمطارات والممثلة فى الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية على ثلاث جوائز :-
▪ جائزة ACI Safty awards لمنطقة شمال افريقيا والخاصة بمطار سوهاج الدولى
▪ جائزة التميز فى نظام ادارة السلامة ACI والخاصة بمطار الغردقة الدولى
▪ جائزة ACI Safety Awards لمنطقة شمال افريقيا الفرعية والخاصة بمطار الغردقة الدولى
▪ حصول الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية على جائزة البيئة والتنمية المستدامة على مستوى قارة افريقيا والتى فاز بها مطار القاهرة الدولى فى فئة المطارات كبيرة الحجم .
▪ حصول فندق ميريديان مطار القاهرة للعام الثانى على التوالى افضل فنادق المطارات فى افريقيا لعام 2023 .
▪ تجديد التعاقد على استخدام العلامة التجارية والادارة لمجموعة فنادق ماريوت العالمية
( لوميريديان) لمدة خمس سنوات حتى عام 2028 .
➢ الشركة الوطنية لخدمات للملاحة الجوية:
• المؤتمرات والاجتماعات والمعارض:
▪ تم عقد الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية اجتماع مع ممثلي شركة ميناء القاهرة الجوي بتوقيع بروتوكول التعاون بين الشركتين لتبادل الخدمات
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية الاجتماع الافتراضي المنعقد تحت مظلة المنظمة المدنية لخدمات الملاحة الجوية (CANSO) بعنوان (Introduction to Data link: Part)
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماع المنعقد بسلطة الطيران المدني بشأن تبادل معلومات العوائق E-TOD) )
▪ عقد ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية اجتماع افتراضي (بواسطة الفيديو كونفرانس) مع الجانب السعودي لبحث الخطوط المعطلة ومناقشة سبل التعاون بين الطرفين .
▪ تم مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماع المنعقد بمقر الشركة المصرية للمطارات لتوقيع برتوكول تطبيق منظومة ( GRF) وذلك بتاريخ 13/2/2023
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في ورشة العمل المنعقدة بمقر منظمة الإيكاو ( MID Region AIDC/OLDI)
▪ -تم مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماع المنعقد بمقر القيادة الخلفية لقيادة قوات الدفاع الجوي (فوج المقر) وذلك لتطوير المركز القومي لإدارة المجال الجوي المصري (NASMC) ومراجعة المواصفات الفنية الخاصة بشركة أز يموت الروسية
▪ تم توقيع عقد بين شركة الملاحة وشركة اوراسكوم لمشروع إحلال عدد اثنين نظام هبوط الى ILS420/DME45 بفندق مريديان
▪ تم مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماع المنعقد بالمملكة العربية السعودية لبحث سبل إعادة تخطيط وهيكلة المجال الجوي المصري السعودي
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في ورشة العمل عن (التقنيات اللوجستية الحديثة وتطبيقاتها) وذلك بمقر الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية
▪ -تم مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماعات الأتية
▪ (Twentieth Meeting of Middle East Air Navigation Planning and Implementation Regional Group "MIDANPIRG/20").
▪ (Tenth Meeting of the Regional Aviation Safety Group – Middle East "RASG-MID/10")، بسلطنة عمان
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماع الدولي لضباط معلومات الطيران بالقاهرة (Global AIM)
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية الاجتماع السابع والعشرون للجمعية العمومية للمنظمة المدنية لخدمات الملاحة الجوية CANSO) )وكذا المؤتمر العالمي لإدارة الحركة الجوية والمنعقدان بألمانيا
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية الاجتماع المنعقد بالمملكة العربية السعودية لبحث سبل إعادة تخطيط وهيكلة المجال الجوي المصري/السعودي
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية مؤتمر الملاحة الجوية العالمي والمنعقد ببلجيكا (بروكسل) برعاية منظمة الملاحة الجوية الأوروبية ومنظمة الطيران المدني الدولي
▪ تم عقد اجتماع لوضع خطة عمل مشتركة وتقيم أسس التعامل بين السادة ضباط المراقبة الجوية والسادة الطيارين
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماع المنعقد باليونان بشأن الاتفاق على الإطار التنظيمي لتبادل زيارات السادة ضباط المراقبة الجوية إلى الوحدات التشغيلية بالبلدين لتبادل الخبرات في جميع التخصصات المراقبة الجوية والتعريف بالتسهيلات التدريبية المتاحة
▪ عقد اجتماع من ممثلي شركة الملاحة وشركة مصر للطيران الخاص بلجنة إجراءات الهبوط والاقلاع بمقر الشركة
▪ استضافة الشركة للاجتماع التاسع للمجموعة الفرعية لإدارة الحركة الجوية (ATMSG/9) ضمن أنشطة مكتب الايكاو الإقليمي بشرم الشيخ
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماع الافتراضي مع ممثلي كل من (منظمة الطيران المدني الدولي ICAO بالقاهرة – الجانب السوداني).
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماع السنوي لدول الأعضاء بشبكة (NAFISAT) والمنعقد بدولة جيبوتي لمناقشة الشئون التشغيلية والفنية لشبكة مضافاً إليها الصيغة النهائية لاتفاقية مستوى الخدمة وما تم تنفيذه من خدمات
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماع التاسع عشر (MIDRMA 19 (تحت رعاية منظمة الطيران المدني الدولي والمنعقد بدولة البحرين
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية في الاجتماعين وورشة العمل بعنوان: Safety Enhancement Implementation Group/5 – SEIG/-National Continuous Monitoring Coordination – NCMC والمنعقدين بدولة قطر
▪ مشاركة ممثلي الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية الاجتماعات المنعقدة بدولة (اليونان) لزيارة وحدات المراقبة الجوية بهدف حضور ندوة عن المواقع التشغيلية للمراقبة الجوية بأثينا
▪ تم الاجتماع بقيادات مقدمي الخدمات الملاحية اليونانية بالقاهرة لمناقشة التحسينات المقترحة بين الجانبين للربط التقني والتشغيلي للمجالين الجويين ومراجعه الإجراءات التنسيقية والتنظيمية لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين
• مشروعات تم الانتهاء منها خلال العام 2023
-مشروع شبكة الفايبر للمنطقة المركزية وتم الاستلام الابتدائي للمشروع
- مشروع مشروع توريد وتركيب وتشغيل سنترال داخلي بمطارات (أسيوط، سوهاج، برج العرب).
▪ إحلال وتجديد شيلر رقم (2) بمركز الملاحة
▪ إحلال وتجديد محطة الطاقة الشمسية وأجهز التكييف بمحطة سيدي براني
• مشروعات جاري تنفيذها
➢ رفع كفاءة البرج القديم للعمل بديل للبرج الجديد.
➢ مشروع توريد وتركيب أجهزة Transceivers لمطارات مختلفة.
➢ رفع كفاءة برج المراقبة الجوية بمطار مرسي مطروح.
➢ تحديث نظام الـ MAPS الخاص بالخرائط الملاحية والهبوط الألى.
➢ إنشاء مخرج طوارئ لمطارات (أسوان، الغردقة، طابا، شرم الشيخ).
➢ إنشاء برج مراقبة جوية بمطار سانت كاترين.
• أهم المشروعات المستقبلية:-
- تطوير أنظمة إدارة الحركة الجوية بمركز مراقبة المنطقة والبرج والاقتراب والطوارئ بمطار القاهرة.
- تطوير أنظمة الاتصالات الصوتية VCCS بمركز الملاحة.
- تطوير أنظمة الاتصالات اللاسلكية VHF والتسجيل الصوتي VRS بمركز الملاحة.
- توريد وتركيب عدد (2) جهاز رادار سوبكا.
➢ شركة تكنولوجيا معلومات الطيران AVIT:
نجحت شركة تكنولوجيا معلومات الطيران فى الإنتهاء من تنفيذ مشروعات ، فى عام 2023 كما يلى:
• عملية تطوير موزعات الشبكة "المرحلة الأولى" بمبنى الركاب رقم (2) بمطار القاهرة الدولى.
• عملية تطوير واحلال وصيانة معدات شبكة المعلومات وأجهزة الأمن السيبراني للشركة المصرية للمطارات.
• عملية توريد وتركيب كابل فايبر 144 core بطول 11000 متر ما بين المبانى الخاصة بشركة الملاحة وربطها ببرج المراقبة وتحديث البنية التحتية لصالح الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية.
• عملية توريد وتركيب وتشغيل وإختبار وضمان وصيانة لأجهزة شبكة المعلومات DNE بمبنى الركاب (1) و(2) بمطار شرم الشيخ الدولى.
• مشروعات تأمين الشبكات والأمن السيبرانى Cyber Security
- تجديد تراخيص التشغيل لعدد (4) أجهزة حماية شبكة المعلومات UTM Firewall لمطارى الغردقة وسوهاج لصالح الشركة المصرية للمطارات.
- توريد وتشغيل نظام الأمن السيبرانى للـ 3000D FORTI-GATE لصالح شركة ميناء القاهرة الجوى.
- تحديث جهاز تأمين الشبكة Palo Alto بمطار القاهرة الدولى.
- توريد وتشغيل السوفت وير المضاد للفيروسات وحماية البريد الالكتروني لصالح الشركة المصرية للمطارات.
- توريد وتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات Kaspersky لصالح الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية.
• مشروعات توريد وتركيب وتشغيل أنظمة التيار الخفيف Light Current Systems
- تنفيذ "المرحلة الثانية" لإحلال نظام التحكم الآلى BMS بـمبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الدولى.
- تنفيذ اعمال المرحلة الثانية من احلال منظومة انذار الحريق والاحلال الكلي للوحات الاطفاء بمبنى الركاب رقم (1) وملحقاته بمطار القاهرة الدولى.
- توريد وتركيب التطبيق المتكامل لمنظومة إنذار الحريق والأبواب الإلكترونية EBI Upgrade بمبنى الركاب رقم (3) والمبانى الملحقة ومنظومة الأبواب الإلكترونية بالصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولى.
• مشروعات توريد وتركيب شاشات عرض رحلات FIDS Screens
- توريد وتركيب وإحلال وتشغيل منظومة شاشات عرض رحلات الطيران FIDS Screen الطيران لمبنى الركاب رقم (1) و(3) ومبنى الموسمية بمطار القاهرة الدولي.
- توريد وتركيب وإحلال وتشغيل منظومة شاشات عرض رحلات الطيران FIDS Screen بالمقر الرئيسى وعدد 8 مطارات: شرم الشيخ – الغردقة – برج العرب – الأقصر – أبوسمبل – أسوان – أسيوط – سوهاج.
• مشروعات توريد وتركيب وصيانة أنظمة أمنية وكاميرات مراقبة CCTV
• توريد وتركيب وصيانة منظومة كاميرات المراقبة الامنية وتطوير وحدات التخزين بمقر الشركة المصرية للمطارات.
• مشروعات الجارية:
- مشروعات توريد وتركيب وتشغيل أنظمة الشبكات والبنية التحتية Active and Passive Networks Infrastructure
- عملية تطوير موزعات الشبكة "المرحلة الثانية" بمبنى الركاب رقم (2) بمطار القاهرة الدولى.
- عملية تطوير أنظمة الشبكات اللاسلكية الـ Wireless Network بمباني الركاب (1) و (2) و(3) بمطارالقاهرة الدولى.
- عملية توريد وتركيب وتشغيل أنظمة الشبكات والبنية التحتية بصالة (1) ومنطقة الترانزيت العلوى بمبنى (1) بمطار القاهرة الدولى.
• مشروعات توريد وتركيب وتشغيل أنظمة التيار الخفيف Light Current Systems
- تنفيذ "المرحلة الثالثة" لإحلال نظام التحكم الآلى BMS بـمبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الدولى.
- توريد وتركيب وتشغيل أنظمة التيار الخفيف (MATV -Master Clock- Public Address (IPTV) بصالة (1) ومنطقة الترانزيت العلوى بمبنى (1) بمطار القاهرة الدولى.
- توريد وتركيب وتشغيل نظام انذار حريق ولوحات الاطفاء الالي لمبانى البنية التحتية وإحلال منظومة إنذار الحريق للصالة الموسمية والمسافة الفاصلة بين السقف الأصلى والمستعارلمبنى الركاب رقم (3) وربطها على المنظومة الرئيسية بمبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الدولى.
• مشروعات أنظمة إنزال الحقائب آليا SSBD Self Service Bag Drop
- توريد وتركيب عدد (10) اجهزة SSBD انزال الحقائب آليا بمطار القاهرة الدولى.
- تدبير عدد (😎 أجهزة SSBD انزال الحقائب آليا وعدد (16) جهازCUSS لتشغيلها بمطارى شرم الشيخ و الغردقة الدوليين.
• مشروعات توريد وتركيب وتشغيل البوابات البيوميترية Biometric Gates
- توريد وتركيب عدد (32) بوابة بيوميترية لمبانى الركاب (1) و(2) و (3) بمطار القاهرة الدولى.
- إحلال وتوريد وتركيب وتشغيل منظومة بوابات بيومترية لعدد (60) بوابة لعدد (6) مطارات: شرم الشيخ – الغردقة - برج العرب – سفنكس – العلمين – سوهاج
• المشروعات الجارية والمستقبلية :
توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة المطارات Aviation Systems:
- توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الطيران الخاصة بمطار برج العرب لصالح شركة أوارسكوم.
- تشغيل وصيانة لأنظمة المطارات بمطار العلمين.
- تشغيل وصيانة لأنظمة المطارات بمطار سفنكس.
- تشغيل وصيانة لأنظمة المطارات بمبنى الركاب رقم (1) بمطار القاهرة الدولى.
- تشغيل وصيانة لأنظمة المطارات بمبنى الركاب رقم (2) بمطار القاهرة الدولى.
- تشغيل وصيانة لأنظمة المطارات بمبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الدولى.
- تشغيل وصيانة أنظمة المطارت لعدد (😎 مطارات؛ " سوهاج - أسيوط - برج العرب - الغردقة - الأقصر - أسوان - أبو سمبل - شرم الشيخ ".
➢ مشروعات الدعم الفنى والتشغيل والصيانة :-
❖ للعام الثالث على التوالى تم تنفيذ وتشغيل الصيانة المتكاملة لمبنى الركاب 2 بمطار القاهرة الدولى لأنظمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Facility Management لمدة خمس سنوات وذلك بدءً من سبتمبر 2020 مع الإنتظام الكامل فى الأداء. (حتى سبتمبر 2025)
❖ صيانة منظومة كاميرات المراقبة الامنية لعدد (5) مطارات للشركة المصرية للمطارات: الاقصر - أسوان - سوهاج - أبو سمبل - أسيوط .
❖ صيانة وحدة تخزين NAS Storageبوزارة الطيران المدنى.
❖ صيانة شبكات معلومات البنية التحتية بمطار الأقصر الدولى لصالح الشركة المصرية للمطارات.
❖ صيانة نظام المراقبة الامنية بالكاميرات الرقمية بمبنى ديوان عام وزارة الطيران المدنى.
❖ صيانة نظام المراقبة الامنية بالكاميرات الرقمية بمبنى الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية.
• مشروعات الكروت الذكية:-
❖ تقوم الشركة بتنفيذ مشروعات خدمية على مستوى ضخم تعتمد على التقنيات الحديثة كمشروعات إدارة وتشغيل منظومة صرف السلع التموينية المدعمة والإستبدال السلعى من خلال البطاقات الذكية فى عدد (😎 محافظات بالجمهورية.القاهرة ، الإسكندرية ، الجيزة ، القليوبية ، البحيرة، الغربية، كفر الشيخ ، مرسى مطروح؛ ويتم من خلال تلك المشروعات تقديم الصرف المميكن لخدمات الدعم الحكومى بأسلوب حضاري ومتطور من خلال توافر المواصفات الفنية حيث تتضمن (الهيكل البنائي للنظام/ قاعدة بيانات مركزية / بنيه شبكية / مركز اتصال / مراكز دعم فني / مركز استضافة البيانات).
• أعمال التطوير بالمطارات المصرية:
❖ مطار الغردقة الدولي :
- الصيانة العاجلة للموقع العام لمبني الركاب رقم (2)و توسعة الترماك.
- تم تطوير المنظومة الأمنية و شبكة البنية التحتية .
- تم تطوير منظومة مكافحة الحريق
- تم تطوير منظومة كاميرات المراقبة والتحكم بالأبواب
- تم إنشاء ترماك أسفلتي جديد يسع عدد (12) موقف طائرات لإستيعاب الحركة الجوية خلال إنعقاد مؤتمر المناخ
❖ مطار شرم الشيخ الدولي:
- تم الإنتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير مبني الركاب 2 وزيادة قدرته الإستيعابية لتصبح 5 مليون راكب سنويا لرفع كفاءة المبنى من صالات سفر ووصول دولي ومحلي وجميع أنظمة التشغيل المختلفة ، وجاري العمل بالمرحلة الثانية .
- تم الإنتهاء من أعمال توسعة الترماك والتي تضمنت إنشاء ترماك أسفلتي جديد يسع 10 مواقف طائرات لإستيعاب الحركة الجوية المتزايدة .
- إجراء الصيانة العاجلة للموقع العام لمبني الركاب رقم (1) .
- مشروع رفع كفاءة الممر الرئيسي والوصلات والترماك بالمطار حيث تم على مرحلتين
مرحلة أولى :تم رفع كفاءة الممر الرئيسي وأعمال صيانة تاكسي A والوصلات
مرحلة ثانية : جاري إنشاء بنية تحتية جديدة متضمنة غرف تفتيش وداكت خرساني ورفع فاءة الوصلات وإنشاء نظام صرف متامل لخدمة الممر الرئيسي .
- تم إحلال وتجديد وحدات الإنارة للممرات بنظام الليد .
- تم تغطية موقف الطائرات بمنظومة كاميرات المراقبة
✓ سجلا مطارا شرم الشيخ والغردقة الدوليين سجلا أعلى معدل تشغيل للمطارات السياحية المصرية خلال النصف الأول من العام الحالي؛ حيث استقبل مطار الغردقة الدولى ما يقرب من 3 مليون و250 ألف راكب بإجمالي 22 ألف رحلة جوية بمعدل زيادة قدرها 30.5% مقارنة عن نفس الفترة بالعام الماضي، هذا وقد شهد مطار شرم الشيخ الدولى استقبال 2 مليون و250 ألف راكب بإجمالي 16 ألف رحلة جوية بمعدل زيادة 28% مقارنة عن نفس الفترة بالعام الماضي، في حين حصل مطار الغردقة الدولي على المركز الخامس وفقًا لتصنيف القائمة التى أصدرها المجلس الدولى للمطاراتACI ضمن أول عشر مطارات إفريقية من حيث عدد الركاب.
❖ مطار برج العرب الدولى:
- تم الإنتهاء من أعمال المباني بمشروع أول مبنى ركاب صديق للبيئة بمطار برج العرب بالتعاون مع الوكالة اليابانية "جايكا" والذي يعد من أهم مشروعات قطاع الطيران المدنى فى إطار التحول للمطارات صديقة للبيئة من خلال استغلال الطاقة الشمسية والمتجددة وترشيد استهلاك الطاقة وتقليل التلوث، وذلك تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 التى تهدف إلى تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، وزيادة حركة الركاب والسفر ومعدلات التنمية فى مختلف المحافظات؛ بمساحة إجمالية أربعة ألاف متر مسطح ليسع أربعة مليون راكب/ سنوي وإنشاء ترماك بسعة ستة عشر موقف وإنشاء موقف سيارات يسع حوالي ألف سيارة وإنشاء جميع المباني الخدمية اللازمة ، وجاري أعمال التشطيبات وتركيب ألواح الطاقة الشمسية لإفتتاحه خلال الفترة المقبلة .
- تم توريد (5) أجهزة للكشف عن الحقائب الكبيرة و(4) أجهزة للكشف عن الحقائب الصغيرة .
- تم توريد عدد (2) جهاز للكشف عن الحقائب بالأشعة المقطعية CT بالمبنى الجديد .
❖ مطار طابا الدولي :
- تطوير الحقل الجوى ليستوعب 40 طائرة .
- تطوير منظومة مكافحة الحريق .
تحويل مطارات (طابا – مرسي مطروح ) الدوليين إلي مطارات تعمل-
بأنظمة إنهاء إجراءات آليا بعدما كانت تعمل بإسلوب يدوي .
❖ مطار الأقصر الدولى:
- تحديث البنية التحتية للمطار وزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 3.5 مليون راكب / سنة.
- زيادة أعداد شاشات معلومات الطيران FIDIS) ) إلى 98 .
- تطوير المنظومة الأمنية ومنظومة السيور وتوريد أجهزة للكشف عن الحقائب كبير وصغير
- تأمين أعلي سقف مبني الركاب والمباني الخدمية وقرية البضائع بنظام إنذار آلي، وتطوير منظومة إطفاء للمطار.
- تم توريد (5) أجهزة للكشف عن الحقائب الكبيرة و(4) أجهزة للكشف عن الحقائب الصغيرة
❖ مطار سفنكس الدولي:
- تم الإنتهاء من أعمال تطوير المبني القائم و زياده القدرة الاستيعابية للمطار مليون و200 ألف راكب فى السنة، وتطويرالحقل الجوي .
- إنشاء سور فاصل بين الجانب الجوي وزراعات مصر.
❖ مطار سانت كاترين:
- إنشاء صالة ركاب بسعة 900 راكب في الساعة وساحة انتظار للسيارات بسعة 100 سيارة وتطوير صالة الركاب الحالية وتحويلها لصالة كبار زوار و تطوير أنظمة المطار المتخصصة .
- تم الإنتهاء من رفع كفاءة الحقل الجوي وإنشاء مدرج جديد شرق المدرج القائم والذي سيتم تحويله لممر موازي وإنشاء ترماك جديد سعة (😎 مواقف كود C وتطوير ورفع كفاءة الترماك القائم وأعمال حماية الجانب الجوي من السيول وإنشاء أسوار وأعمال بنية تحتية وجاري أعمال إنشاء طريق الخدمة الأمني بمنطقة ساحات إنتظار المعدات الأرضية
❖ مطار البردويل الدولي:
- تصل الطاقة الإستيعابية للمطار إلى 600 الف راكب / سنويا لخدمة المناطق الصناعية ، والزراعية في كل أرجاء سيناء خاصة محور قناة السويس.
❖ مطار برنيس الدولي:
تصل الطاقة الإستيعابية بسعة 800 الف راكب / سنويا وذلك تحقيقا لإستراتيجية التنمية المستدامة لمحافظة البحر الأحمر.
❖ مطار العلمين الدولي: تصل الطاقة الإستيعابية للمطار 600 ألف راكب /سنويا وذلك لخدمة الساحل الشمالي ومدينة العلمين الجديدة كمنطقة سياحية .
❖ مطار العريش الدولى: جاري أعمال تطوير مطار العريش والمتضمنة إنشاء صالة ركاب جديدة سعة 600 راكب/ساعة ، وأعمال الحقل الجوي من إعادة إنشاء الممر الرئيسي و المساعد و إنشاء ترماك يسع عدد11 طائرة و إنشاء ترماك للطائرة الرئاسية ، وتطوير البنية التحتية.
✓ تم توريد عدد(20) بوابة أمنية لمطار طابا – أسيوط- سوهاج- برج العرب – البردويل.
✓ تم توريد عدد (6) أجهزة X-ray كبير وعدد (7) أجهزة X-ray صغير لكل من مطارات (أسوان- بورسعيد- مطروح- طابا).
✓ جاري توريد وتركيب عدد (60) بوابة بيومترية بمطارات شرم والغردقة وبرج العرب وسفنكس والعلمين وسوهاج.
➢ شهادات واعتمادات المطارات المصرية:
▪ خلال مشاركة الشركة المصرية للمطارات ممثلة في المطارات المصرية " شرم- الغردقة- برج العرب- سوهاج" والتي سجلت مقعد دائم من الاتحاد الدولي للنقل الجوي(IATA) خلال الاجتماع النصف السنوي بالمستوي الثاني لمنظومة Slot Management بدولة الإمارات العربية .
▪ نجاح مقر الشركة المصرية للمطارات فى تجديد سريان شهادة ادارة الجوده
▪ حصول المطارات المصرية على شهادة الإعتماد الصحي الدولية للسفر الأمن،ومنها مطارات (طابا، ومرسى مطروح، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر، وشرم الشيخ، والغردقة، وأسوان) الدوليين.
▪ تم تجديد شهادة ترخيص كلا من مطار برج العرب الدولي ،ومطار أسوان الدولي في عام 2022، حتي عام 2024، كما تم التجديد أيضا لمطار الغردقة الدولي ونهايته في عام 2025
▪ حصول مطار الغردقة الدولى على تجديد سريان كلا من شهادة نظام ادارة الجوده (الأيزو ٩٠٠١- ٢٠١٥)،و شهادة نظام ادارة البيئة الايزو ١٤٠٠١ لسنة ٢٠١٥وشهادة نظام ادارة السلامه والصحه والمهنيه ٤٥٠٠١ لسنة ٢٠١٨ وذلك لمدة عام آخر وذلك لتطبيق أعلى معايير الجودة الشاملة بمختلف انشطة الطيران المدنى
▪ نجاح مطار شرم الشيخ الدولى فى الحصول على شهادة نظام الإدارة البيئية ISO 14001 لسنة ٢٠١٥ وشهادة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية SO 45001 لسنة ٢٠١٨ وتجديد سريان شهادة نظام ادارة الجوده الأيزو ٩٠٠١ - ٢٠١٥ لمدة عام آخر.
▪ نجاح مطار برج العرب الدولى فى تجديد سريان كلا من شهادة نظام ادارة الجوده الأيزو ٢٠١٥ / ٩٠٠١ ونظام إدارة البيئة الأيزو ١٤٠٠١/ ٢٠١٥ لمدة عام آخر، وذلك بعد اجتياز مراجعة الجهة المانحة من قبل شركة SGS
▪ حصول مطار سوهاج الدولى على شهادة نظام ادارة الجوده الايزو ٩٠٠١ لسنة ٢٠١٥
▪ حصول مطارات الغردقة وشرم الشيخ وأسوان والأقصر وبرج العرب وأسيوط وسوهاج ومرسى مطروح وطابا الدوليين على شهادات الاعتماد الصحى للسفر والتى يمنحها مجلس المطارات الدولى( (ACI
▪ حصول مطارى برج العرب وأسوان الدوليين على شهادة تجديد ترخيص المطار من قبل سلطة الطيران المدنى المصري.
▪ حصل مطارى الغردقة وسوهاج على جوائز التميز في نظم السلامة من المجلس الدولي للمطارات لقارة إفريقيا المقدمة من المجلس الإفريقي للمطارات على مستوى قارة إفريقيا لعام 2022.
▪ حصول مطار الغردقة الدولي هذا العام على جائزتين في إدارة نظم السلامة - الأولى كأفضل مطار في إدارة نظم السلامة لفئة المطارات التي تقوم بتسيير أكثر من 20 ألف رحلة جوية سنويا، كما حصل على نفس الجائزة على مستوى مطارات إقليم شمال إفريقيا، بينما حصل مطار سوهاج الدولي على جائزة إدارة نظم السلامة لفئة المطارات التي تقوم بتسيير فئة أقل من 10 آلاف رحلة جوية سنويا.
• الشركة القابضة مصر للطيران :
المؤتمرات والمعارض:
❖ مشاركة شركة مصر للطيران في إجتماع اللجنة التنفيذية رقم ٩٤ للإتحاد العربى للنقل الجوى في جدة بإستضافة من شركة الخطوط السعودية لمناقشة عدة موضوعات هامة في مجال النقل الجوي.
❖ المشاركة فى اجتماع اللجنة التنفيذية رقم 189 لاتحاد شركات الطيران الأفريقية (AFRAA) باستضافة من الخطوط الجوية الإثيوبية، تزامنا مع معرض الطيران للشركاء فى الصناعة الذى تنظمه AFRAA من كل عام Aviation Stakeholders Convention..
❖ إطلاق منــظومة قنوات التوزيــــــع الجــــديدة NDC (EGYPTAIR Retailing System) ، بهدف دعم فرص عرض وبيع منتجات الشركة وخدماتها الإضافية (Ancillary Services) بشكل أفضل مما هو عليه الأن من خلال أنظمة التوزيع العالمية (GDSs)، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، وهو يعزز برنامج (NDC) من قدرة الشركة على التواصل بين شركات الطيران ووكلاء السياحة والسفر ، وشركات السياحة المعتمدة (IATA) أوغير المعتمدة (Non IATA)
❖ إمكانية الحصول علي تأشيرة ترانزيت مجانية للدخول إلى جمهورية مصر العربية مدتها تبدأ من 8 ساعات إلى 96 ساعة ويمكن الحصول عليها عند الوصول إلى مطار القاهرة الدولى.
❖ تم الانتهاء من موسم حج لعام 1444هـ / 2023م بعودة ما يقرب من 56 ألف حاج من الحجاج المصريين والترانزيت والرحلات الخاصة من مطارى جدة والمدينة المنورة إلى المطارات المصرية على متن ٢٤٠ رحلة جوية ليصبح إجمالي عدد الحجاج الذين نقلتهم الشركة الوطنية مصر للطيران فى مرحلتي الذهاب والعودة ما يقرب من 91 ألف راكب على متن 390 رحلة جوية .
❖ وقعت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية خلال شهرى يونيو ويوليو الماضيين على عقد تقديم خدمات الصيانة اليومية للشركة الوطنية

أخبار شبيهة

التعليقات