الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

البوست الاقتصادي
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

بسبب التلوث.. مدن أوروبية تحد من زيارات سفن الرحلات البحرية

بسبب التلوث.. مدن أوروبية تحد من زيارات سفن الرحلات البحرية

بسبب التلوث.. مدن أوروبية تحد من زيارات سفن الرحلات البحرية
الرحلات البحرية
كتب وائل عبد العزيز

تقوم بعض المدن الأوروبية بالعمل على تقليل عدد زيارات سفن الرحلات البحرية، وتعمل هذه المدن على منع وصول سفن الرحلات التي تسبب انبعاثات سامة وتستقبل الملايين من الركاب.

قبل الجائحة، كان عدد الركاب يتجاوز 30 مليون راكب سنويًا، وبينما تتطلع الأرقام لتجاوز هذا العدد مرة أخرى، تقوم العديد من الموانئ الأوروبية التي تستقبل تلك السفن بإعادة تقييم وجودها. وتعتزم بعض هذه المدن حظر وصول تلك السفن بشكل كامل، مشيرة إلى المخاوف البيئية والاجتماعية والاقتصادية، ففي عام 2022، أنبعثت سفن الرحلات البحرية الـ 218 التي تعمل في أوروبا أكثر من أربع مرات من انبعاثات أكاسيد الكبريت مقارنة بجميع سيارات القارة الأوروبية، وفقًا لتقرير نشرته منظمة النقل والبيئة.

واكتشفت الجمعية غير الحكومية في يونيو من هذا العام أن هذه الملوثات الهوائية السامة الناجمة عن السفن أصبحت أعلى مما كانت عليه قبل جائحة كوفيد-19. وبالنسبة للمنافع الاقتصادية التي تترتب على وجود تلك السفن في مدن أوروبا، فإن العديد من الركاب الذين يأتون إلى تلك المدن كل عام يسببون مشاكل للسكان المحليين. وفيما يتعلق بمدينة البندقية، فقد حظرت السفن السياحية الكبيرة الرسو في وسط المدينة التاريخي.

وتهدد الأضرار التي تعاني منها البندقية بلوائح اليونسكو بوضع المدينة على قائمة المعالم المهددة بالانقراض ما لم يتم حظر تلك السفن بشكل دائم. ويزعم المدافعون عن الحظر أن السفن الكبيرة تسبب التلوث وتؤدي إلى تآكل أسس المدينة التي تعاني بالفعل من الفيضانات المتكررة.

ويعني الحظر أن السفن السياحية الكبيرة وسفن الحاويات لن يعود بإمكانها دخول قناة جيوديكا في البندقية. وتمت محاولات سابقة لمنع السفن الكبيرة ولكنها تم تجاوزها بعدما ارتفعت الضغوط عندما اصطدمت سفينةسياحية بمرفأ في البندقية في عام 2019، مما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص. وبحلول عام 2021، انضمت حتى شركات الرحلات البحرية إلى هذا القرار. وبعد الإعلان عن الحظر، أعربت الجمعية الدولية لشركات الرحلات البحرية التابعة للاتحاد الدولي للنقل البحري عن دعمها لهذا النهج الجديد واصفة إياه بـ "خطوة كبيرة قدمها".

ومع ذلك، تبين أن حظر السفن الكبيرة عن البندقية أكثر تعقيدًا مما كان يبدو في البداية. دون وجود مرفأ جديد خارج لاجونا المدينة لتستخدمه شركات الرحلات البحرية، لا تزال العديد من تلك السفن ترسو هناك بعد مرور عامين على فرض الحظر.

وليس البندقية هي الوحيدة التي تواجه مشكلة التلوث والسياحة المفرطة، فقد قامت برشلونة بإغلاق المحطة الشمالية للسفن السياحية في 22 أكتوبر. ستضطر الآن حوالي 340 سفينة سياحية في العام إلى الرسو في رصيف مول دادوسات الواقع على بعد أبعد نقطة عن المناطق السكنية في المدينة. وفي إطار اتفاق مع السلطات المحلية لنقل سفن الرحلات البحرية خارج وسط مدينة برشلونة بهدف التخفيف من تأثير السياحة المفرطة، تم إغلاق محطة أخرى في ماريماجنوم وتقديم قاعدة واحدة لسفينة واحدة فقط في كل محطة، وبالتالي يمكن رسو سبع سفن سياحية فقط في برشلونة في وقت واحد. وتأتي هذه الإجراءات كخطوة للتصدي لتأثير السياحة المفرطة في المدينة.

وتشهد العديد من المدن الأوروبية الأخرى مشاكل ناتجة عن سفن الرحلات البحرية. فقد قامت مدينة مرسيليا في فرنسا، وهي أكبر ميناء للرحلات البحرية في البلاد، بتوقيع عريضة ضد سفن الرحلات البحرية، حيث وقعت 50,000 شخص عليها. وتم تشديد القيود على شركات الرحلات البحرية في مدينة بالما دي مايوركا في جزر البالياريك، حيث يُسمح الآن برسو ثلاث سفن فقط في الميناء في وقت واحد.

أخبار شبيهة

التعليقات