الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

15 شركة عربية تتنافس للحصول على 700 فدان بالمدن الجديدة بأكثر من مليار دولار

اخبار 2023-10-23 13:01 التعليقات

15 شركة عربية تتنافس للحصول على 700 فدان بالمدن الجديدة بأكثر من مليار دولار

15 شركة عربية تتنافس للحصول على 700 فدان بالمدن الجديدة بأكثر من مليار دولار
كتب فريق التحرير

كشفت مصادر أن هناك أكثر من 15 شركة عربية وأجنبية تستعد للحصول على 700 فدان بالعديد من المدن الجديدة لعل أبرزها القاهرة الجديدة والشيخ زايد والسادس من أكتوبر والعلمين الجديدة، حيث من المقرر أن تصل قيمة الأراضي التى سيتم تخصيصها نحو ما يزيد على مليار دولار، بينما قام عدد أخر من الشركات بتقديم طلبات رسمية لهيئة المجتمعات، وآخري أبدت رغبتها في الاستثمار والتوسع بالسوق المصري بشكل ودي دون البدء في تقديم طلبات رسمية أو الدخول فى مفاوضات.

وأوضحت المصادر أن المطورين العرب والأجانب أبدوا رغبتهم في الدخول في شراكة سواء مع الحكومة أو شركاء محليين، بينما البعض منهم يفضل الحصول على أرض بالتخصيص المباشر بنظام السداد بالدولار ، و يجرى حاليًا دراسة تخصيص ما يزيد على 700 فدان من الأراضي الاستثمارية بأنشطة متنوعة لمجموعة من الشركات الخليجية تقدر بنحو أكثر من 15 شركة من دول الإمارات العربية المتحدة والكويت والسعودية وقطر، على أن يتم التخصيص بآليات التخصيص المباشر يسدد سعرها بالدولار، وبعض القطع بالشراكة تسدد حصة الهيئة كاملة بالدولار لتصبح الحصة بنظام السداد النقدي بالمشروعات،

وتابعت المصادر أن الطلبات التي تلقتها الهيئة بشأن الحصول على أراضى بالدولار خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين تضاعف الطلبات على الاستثمار فى مصر بإجمالي 629 طلبًا على مساحة 1089 فدانًا، و هيئة المجتمعات العمرانية تلقت ما يقرب من 1300 طلب استثمار لنحو 800 فدان تقريبًا خلال النصف الأول من 2023، وقامت بتخصيص مجموعة من قطع الأراضي للمستثمرين العرب والأجانب ، و الطلبات العربية والأجنبية تمثل ما بين 30 إلى 40% تقريبًا من إجمالي الطلبات التى تلقها هيئة المجتمعات العمرانية لتسدد قيمة الأرض بالدولار، و آخر طرح للأراضي الاستثمارية هيكون بإجمالي 23 قطعة أرض تقدم عليها 85 مستثمرًا ، ودلوقتي بيتم دراسة العروض المقدمة تمهيدًا لترسية القطع على أفضل العروض فى كل من القاهرة الجديدة والشيخ زايد وأكتوبر وبعض مدن الصعيد ، وأكثر من 35 شركة خليجية تقوم حاليًا بدراسة الحصول على أراضى بالسوق المصري، حيث إن الأرضي المطلوبة تتمركز في كل من القاهرة الجديدة والشيخ زايد والسادس من أكتوبر والعلمين الجديدة ورأس الحكمة.

وأوضحت أن المساحات المطلوبة للقطع تتراوح بين 10 آلاف متر مربع حتى 200 فدان، و حصيلة البيع الإجمالية لتلك المساحات تقريبا تصل لأكثر من مليار دولار سيتم سدادها حسب الشروط التى ستقرها الهيئة لتخصيص الأراضي.

وإشارات إلى أن خلال الأسبوع القادم يتم عرض الأمر على مجلس الوزراء، وبعدها يتم بدء أعمال التخصيص قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل، ليستمر التخصيص لشركات جديدة حسب الطلبات الخاصة بالأراضي وآلية التخصيص وطريقة السداد.

وكشفت المصادر أن القاهرة الجديدة تستحوذ على 30% من إجمالي طلبات الأراضي الاستثمارية، ونحو 20% بمنطقة غرب القاهرة بمدينتي الشيخ زايد والسادس من أكتوبر، و50% بمنطقة الساحل الشمالي .

إجمالي مبالغ بيع الأراضي الاستثمارية للشركات العربية والأجنبية و الشركات مصرية بلغت نحو 3 مليارات دولار لحوالي 3500 فدان، منها حوالي 600 مليون دولار خلال الـ 60 يومًا الأخيرة، وذلك بخلاف الحصة العينية من مشروعات الشراكة المسدد سعر الأرض بها بالدولار.

بالنسبة للشركات السعودية

1- المراسم ومراكز والراحجى تسعي نحو مزيد من الاستثمارات داخل القطاع العقاري المصري

2- تدرس شركتي عبد الله القصبى ومشيرة كساب البدائل الخاصة والمطروحة من قبل وزارة الإسكان حال التنازل على قطع الأراضي التي تمتلكها تلك الشركتين بمنطقة مثلث ماسبيرو أو البدء فى تطويرها.

3-هناك مجموعة من الشركات السعودية تدرس الدخول في استثمارات لأول مرة بالسوق المصري دون التقدم بطلبات رسمية حتى الآن، بل جاءت تلك الرغبات خلال زيارات ودية وتفقد ممثلي هذه الشركات لمجموعة من المناطق الاستثمارية المتعددة بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي، والشركات دي : عبد الوهاب بوقري القابضة، وكادن وأم القرى للتنمية والإعمار وروشن.

بالنسبة للشركات الإماراتية

1-مجموعة الحبتور أبدت رغبتها سواء بالتوسع فى المشروعات أو الدخول فى السوق العقاري المصري لأول مره ، و تسعى للحصول على قطع أراضى مميزة بالساحل الشمالي وفي مفاوضات حاليا بينها وبين رئاسة مجلس الوزراء.

2- شركات بن حيدر والشعفار دخلت مفاوضات للحصول على أراضى بكل من وسط القاهرة والقاهرة الجديدة والشيخ زايد.

3- شركه دبي للاستثمار العقاري، و شركه تبيان للتطوير العقاري تدرس حاليا الفرص داخل السوق المصرى دون وجود طلب رسمي على الأرضي بل جاء ذلك ضمن لقاءات ودية وقيام ممثلين عن تلك الشركات بزيارة مجموعة من المواقع بالقاهرة الجديدة والساحل الشمالي والشيخ زايد، مثل.

بالنسبة للشركات القطرية

1-مجموعة المانع، وحمد بن خالد، وucc تسعي لدخول السوق العقاري المصري .

2- تسعى شركات العزيزية، وخليفة بن حمد، وحمد بن خليفة، وأحمد بن جاسم، وعبد الله بن خليفة، ومحمد بن خليفة، وجاسم بن خليفة، وخالد بن حمد، وعلى بن خلفان. لزيادة خططها الاستثمارية بالسوق المصري بتوفيق أوضاع أراضيها سواء بالتنازل على 50% من مساحة الأرض أو سداد قيمة تقنين الأوضاع نقديًا.

بالنسبة للشركات الكويتية

1-شركة الكويتية جراند في مفاوضات الآن لتوفيق أوضاع أراضيها بغرب القاهرة.

2- تستعد شركات مرسى العقارية وأموال الكويت ولكن لم تتقدم بطلب رسمي حتى الآن.

3- شركة العربية القدس في مفاوضات لتوفيق أوضاع أراضيها أيضا بطريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي، حيث تقدر المساحة الإجمالية للشركات العربية بتلك المنطقة بنحو أكثر من 15 ألف فدان.

أخبار شبيهة

التعليقات