الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

عبد السلام عيسي

جريدة البوست الأقتصادى

معهد المحاسبين الإداريين يكشف عن تقريره الجديد بعنوان "التمثيل المرئي للبيانات"

تقارير 2022-01-09 17:21 التعليقات

معهد المحاسبين الإداريين يكشف عن تقريره الجديد بعنوان "التمثيل المرئي للبيانات"

معهد المحاسبين الإداريين يكشف عن تقريره الجديد بعنوان  "التمثيل المرئي للبيانات"
لوريال جايلز
منشور بواسطة إسراء صالح

أصدر معهد المحاسبين الإداريين (IMA) تقريراً جديداً يحمل عنوان "التمثيل المرئي للبيانات" ويؤكد على أهمية الرسوم الديناميكية المصورة في مجالات المالية والمحاسبة، وهو من تأليف الدكتورة آن دزورانين، أستاذة المحاسبة في جامعة نورثرن إلينوي، ويتناول الأنواع المختلفة للتمثيل المرئي للبيانات وكيفية ابتكار رسوم مصورة عالية الكفاءة، وأفضل السبل لتصميم عروض تقديمية متميزة باستخدام البيانات.

ولتتسنى لهم الاستفادة من كميات البيانات الهائلة التي تجمعها الشركات، يتعين على خبراء المالية والمحاسبة اكتساب مهارات جديدة لإدارة وتحليل واستخراج القيمة من هذه البيانات، لاسيّما أن امتلاك مهارات التمثيل المرئي للبيانات يتيح للمحاسبيين الإداريين استعراض المعلومات الأكثر أهمية ودفع عجلة نمو الأعمال وتمكين الإدارة من اتخاذ قرارات استراتيجية مدروسة.

وفي هذا السياق، قالت لوريال جايلز، نائب الرئيس لقسم الأبحاث والسياسات في معهد المحاسبين الإداريين: "يستدعي تصميم عرض تقديمي متميز تحقيق التوازن بين المعلومات والبيانات المتوفرة والرسومات والمواد البصرية والرسائل المطلوب إيصالها. فقد أصبحت الشركات تعتمد بشكل متزايد على المحاسبين الإداريين لدمج البيانات المالية وغير المالية واغتنام زخم الأعمال وأدوات التحليل والاتصال، حيث بات التمثيل المرئي للبيانات يوفر لخبراء المالية والمحاسبة وسيلة فعالة لتوفير هذه القيمة".

ويتناول التقرير مفهومين مختلفين للتمثيل المرئي للبيانات وهما: التمثيل المرئي الاستكشافي والتمثيل المرئي التفسيري، ويتوفر كلاهما عبر لوحات إلكترونية تفاعلية تستخدم برمجيات متقدمة للتمثيل المرئي للبيانات، والتي أصبحت اليوم ضرورة ملحة للعمل في مجال المحاسبة الإدارية.

ويُستخدم التمثيل المرئي الاستكشافي للبيانات للبحث في البيانات بغرض التوصل إلى الرؤى والقراءات. وتتيح هذه الأنواع اكتساب فهم أفضل للبيانات الأساسية، حيث تعد العناصر المرئية مثل الرسوم البيانية العمودية والرسوم البيانية الخطية والرسوم البيانية ذات النقاط، أدوات مفيدة تتيح للمختصين رصد التغييرات التي تطرأ على الأعمال وتواترها وتوزعها بمرور الوقت.

أما التمثيل المرئي التفسيري للبيانات، فيتمحور حول نقل نتائج تحليل البيانات وربطها على مراحل مع البيانات من خلال الأدوات المرئية الفعالة. وبالتالي، ينبغي على التمثيل المرئي التفسيري للبيانات توفير نتائج وتقديم رؤى تساعد على اتخاذ القرارات الحاسمة والمستنيرة.

وأضافت لوريال: "يكتسب التمثيل المرئي للبيانات في مجال المحاسبة الإدارية أهمية متزايدة لاسيما على صعيد صناعة القرارات الشاملة الرامية إلى إحداث تغيير شامل يرتقي بممارسات الأعمال التقليدية. ومن شأن التقرير أن يسهم في تعزيز قدرة خبراء المالية والمحاسبة على إيصال الرسائل بالاستفادة من البيانات؛ والتأثير في عملية صناعة القرار؛ وتطبيق أفضل الممارسات وبالتالي الدفع باتجاه التغيير الإيجابي في المؤسسة".

للاطلاع على التقرير الكامل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.imanet.org/insights-and-trends/the-future-of-management-accounting/data-visualization?ssopc=1. .

أخبار شبيهة

التعليقات