الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

مصر تترأس اجتماع الدورة العادية 51 للمكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات

مصر تترأس اجتماع الدورة العادية 51 للمكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات

مصر تترأس اجتماع الدورة العادية 51 للمكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات
جانب من الاجتماع
بواسطة شيماء عادل

عُقد اليوم اجتماع الدورة العادية (51) للمكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات برئاسة الدكتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذى نظمته الأمانة الفنية لجامعة الدول العربية برئاسة السيد السفير الدكتور / خالد والى مدير إدارة تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات، وبحضور ممثلى الدول الأعضاء فى المكتب التنفيذى الذى يضم 8 دول هى: مصر، والسعودية، والمغرب، وفلسطين، وتونس، والجزائر، وموريتانيا، واليمن، وذلك بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى القرية الذكية.

وفى كلمته التى ألقاها فى مستهل أعمال الاجتماع؛ أكد الدكتور/ عمرو طلعت على أن هذا الاجتماع يمثل فرصة ثرية لمتابعة ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، ووضع الرؤى والأهداف المشتركة التى تتوافق مع الجهود العربية خلال الفترة المقبلة؛ مشيرا إلى أهمية دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى عملية التنمية باعتباره عنصرا أساسيًا فى دعم الخطط التنموية للدول العربية، ومحركًا دافعًا لجهود بناء اقتصاد تنافسى متنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة؛ لافتا إلى الحراك السريع فى هذا القطاع وهو الأمر الذى يستوجب تبنى مسار عمل نشط بالتوازى مع التغيرات المتلاحقة والمستمرة.

وأضاف الدكتور/ عمرو طلعت أن الفترة الماضية شهدت العديد من المتغيرات العالمية بالإضافة إلى عدد من التطورات التى حدثت بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستوى العالمى، والتى ساهمت فى تسليط الضوء على محورية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى النهوض بالمجتمعات والاقتصادات الوطنية والإقليمية؛ مشيدا بنتائج العمل العربى المشترك، والتى شهدت إنجازاً ملحوظاً وتنوعاً ملموساً فى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وذلك من خلال أعمال اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، واللجنة العربية الدائمة للبريد وفرق العمل المنبثقة عنهما.

وهنأ الدكتور/ عمرو طلعت الدول العربية الشقيقة على المشاركة فى منظومة الفعاليات الدولية ذات البعد الأممى والفوز بعضوية مجلس الاتحاد الدولى للاتصالات للفترة 2023-2027، وكذلك الفوز بعضوية مجلس لوائح الراديو، كما تقدم بالتهنئة إلى الدول التى حصدت ألقاب تميز فى تقرير المؤشر المتكامل للتنمية البريدية للعام 2022 الصادر عن الاتحاد البريدى العالمى ؛ مؤكدا على حرص مصر على تأييد كافة الترشيحات العربية ذات الصلة فى المحافل الدولية.

وأشار الدكتور/ عمرو طلعت إلى الجهود العربية للانتهاء من اعداد استراتيجية عربية للاتصالات والمعلومات التى تتسق مع أهداف القمة العالمية لمجتمع المعلومات وأهداف التنمية المستدامة، فضلا عن الوقوف على أولويات خطط التنمية الرقمية على المستوى الوطنى لمختلف الدول العربية، مشيدا بأنشطة الأجهزة التى تتمتع بصفة مراقب فى أعمال مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، والتى تسهم جهودها فى تحقيق الرؤية العربية المشتركة والتى تم بلورتها بشكل دقيق ومتسق مع التوجهات العالمية فى استراتيجية عربية للاتصالات والمعلومات.

كما تقدم الدكتور/ عمرو طلعت بالتهنئة إلى اللجنة العربية الدائمة للبريد فى ضوء الانتهاء من مراجعة منهجية فرق العمل الفنية المتخصصة وانعقاد الفرق؛ مشيرا إلى أن مصر ستستضيف معرض الطوابع العربى فى العام الحالى؛ مؤكدا على دعم الجهود التى تبذلها المؤسسات البريدية العربية من أجل تعزيز دور التطوير التكنولوجى فى النشاط البريدى.

ووجه الدكتور/ عمرو طلعت الشكر للأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بجامعة الدول العربية على جهودها المثمرة خلال الفترة الماضية، وكذلك لكل من ساهم فى الخروج بالتوصيات التى ستتلى على المكتب بشأن الموضوعات ذات الأولوية الوطنية والإقليمية.

وأشار الدكتور/ عمرو طلعت إلى أن مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات سيعقد اجتماعه غدا بمشاركة 11 وزيرا؛ وهو الامر الذى يؤكد على أهمية الموضوعات المطروحة فى اجتماع المجلس.

وفى كلمته؛ أشاد الدكتور/ نزار بن ناجى وزير تكنولوجيات الاتصال التونسى بالموقف العربى الموحد الذى يبرز خلال المشاركة بعدد من المؤتمرات العالمية ذات الصلة، مشيرا إلى إنه تم بلورة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمى 2025 وذلك فى إطار برنامج الإصلاحات الكبرى للحكومة أخذا فى الاعتبار الرؤية الاستشرافية لتونس 2035 المتعلقة بالتنمية الرقمية.

كما أكد الدكتور/ نجيب منصور العوج وزير الاتصالات وتقنية المعلومات باليمن على أهمية تعزيز سبل التعاون المشترك بين الدول العربية فى كافة مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودعم الترشيحات العربية فى المحافل الدولية ذات الصلة.

كذلك وجه الدكتور/ إسحق سدر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بفلسطين الشكر لمصر على جهودها فى استضافة اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات؛ مشيدا بالعمل العربى المشترك فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ كما أشاد بالجهود التى تبذلها جامعة الدول العربية.

هذا وقد شهد الاجتماع؛ اعتماد تقرير وتوصيات الاجتماع (50) للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، ونتائج الاجتماع (42) للجنة العربية الدائمة للبريد.

وتطرق الاجتماع إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالأمن السيبرانى، والقضايا الخاصة بفلسطين، كذلك ناقش الاجتماع الورقة المصرية حول مسار المساهمة فى صياغة الميثاق الرقمى العالمى بهدف تعميمها على الدول العربية والمنظمات العربية والأممية ذات العلاقة لإبداء رؤيتها ودعوة الدول العربية للبدء فى الإعداد للمسار مع بعثاتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، كما تم التأكيد على دعوة الدول العربية أو المنظمات ذات العلاقة لتنظيم الدورة الخامسة للمنتدى الإقليمى للمحتوى الرقمى العربى خلال عام 2023.

وخلال الاجتماع تم الترحيب بمشاركة منظمة التعاون الرقمى بصفة مراقب فى اجتماعات فرق العمل العربية الفنية ذات العلاقة بأنشطتها. وقدم المكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات الشكر للدول التى شاركت بمبادرة العاصمة العربية الرقمية وهى مبادرة تستهدف دعم الشباب العربى من خلال تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإثراء العمل الخلاق والفكر الإبداعى وريادة الأعمال فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم التأكيد على أهمية استكمال المبادرة، ودعوة الدول للترشح لاحتضان العاصمة الرقمية العربية لعام 2023.

حضر الاجتماع؛ ممثلا عن دولة فلسطين الدكتور/ إسحق سدر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلا عن الجمهورية اليمنية الدكتور/ نجيب منصور العوج وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وممثلا عن الجمهورية التونسية الدكتور/ نزار بن ناجى وزير تكنولوجيات الاتصال، وممثلا عن المملكة العربية السعودية السيد/ منصور القرشى مستشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ومدير عام الشئون الدولية، وممثلا عن الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد/ سيدى مولاى الزين الأمين العام لوزارة التحول الرقمى والابتكار وعصرنة الإدارة، وممثلا عن الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد/ أمين صيد الوزير المستشار القائم بالأعمال بسفارة الجزائر بالقاهرة، وممثلا عن المملكة المغربية السيد/ هشام ولد الصاوى نائب المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى جامعة الدول العربية.

كما حضر الاجتماع وفد مصرى برئاسة الدكتور/ شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد، ومشاركة المهندس/ حسام الجمل الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، والأستاذ/ أحمد سعيد مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشئون الاقتصادية والاحصائية.

أخبار شبيهة

التعليقات