الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

مدبولي: نعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال 2023

اخبار 2022-05-29 18:23 التعليقات

مدبولي: نعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال 2023

مدبولي: نعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال 2023
رئيس الوزراء
بواسطة أحمد إبراهيم

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال عام 2023.

جاء ذلك خلال حواره مع قناء “سكاي نيوز عربية”، إذ أوضح أن الحكومة تعمل ترشيد النفط التقليدي من خلال منظومات كثيرة مثل برنامج إحلال السيارات المتقادمة، والتي تعتمد على البنزين والسولار واستخدام الغاز الطبيعي، لتقليل فاتورة الاستيراد في ظل زيادة أسعار النفط.

وأضاف أن عام 2023 سيشهد الاكتفاء المصري من المنتجات البترولية، مضيفًا:” ولن نحتاج إلى استيراد منتجات بترولية مثل البنزين والسولار، لأنه سوف يكون لدينا القدرة على التصنيع بشكل كامل في مصر”.

كما تابع:” وما سنظل نستورده هو الزيت الخام وبالتالي التكلفة سوف تكون أقل وهذا جزء من الترشيد”، مضيفًا:” ووضعنا حوافز ضخمة لتوطين السيارات الكهربائية والسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي لتقليل فاتورة الاعتماد على الوقود التقليدي”.

ولفت إلى ن 22% من الطاقة المنتجة في مصر هي طاقة جديدة ومتجددة، مضيفًا:” نستهدف الوصول إلى 45% أو 50% من استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة حتى عام 2035.

وأشار قائلًا: “هذا برنامج طموح لتقليل الاعتماد على الوقود، وتعمل الحكومة أيضا على تصدير الغاز في ظل ارتفاع أسعاره ومصر مركز لإنتاج وتداول الغاز الطبيعى في منتدي شرق المتوسط”.

وأضاف:” ولدينا البنية الأساسية للإسالة ونقل الغاز إلى الدول الشقيقة وكذلك إلى الدول الأوروبية، ونعمل على الشراكة مع الشركات الإماراتية في مجال الغاز الطبيعي”.

وفي تصريحاته للصحفيين بالإمارات، قال مدبولي: لدينا احتياطي استراتيجي من كل السلع الرئيسية، وهو ما يمثل بالنسبة لنا دائما حائط أمان ضد أي أزمة طارئة كالتي حدثت خلال الشهور الماضية، وبالتالي كانت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أن يستمر العمل دائما على تأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية.

وأوضح الدكتور مصطفي مدبولي في تعقيبه أن الحكومة نجحت حتى هذه اللحظة في توفير مختلف السلع للمواطنين المصريين، دون أن يشعر المواطن بأي نقص في السلع، وبالتأكيد هناك زيادة في الأسعار كما حدث في العالم كله، ودورنا كحكومة هو مراعاة البعد الاجتماعي، وأن نستوعب جزءا من هذه الزيادة في الأسعار وأن نمرر جزءا بسيطا على المواطن المصري.

وتابع: خطتنا ستستمر بالعمل على ترشيد الاستهلاك المحلي وتعميق التصنيع المحلي وتوطين الصناعة من أجل توفير السلع الاستراتيجية، وهذا النوع من التكامل بالتنسيق مع أشقائنا في الدول العربية الشقيقة هدفه تحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي، وجزء آخر مهم وهو العمل على تعظيم صادراتنا.

وأشار، في هذا السياق، إلى أنه على الرغم من المحنة الشديدة الموجودة، لكن لدينا فرصة كبيرة مع نقص سلاسل الإنتاج في العالم كله، فمصر لديها الإمكانيات والبنية الأساسية لتزيد من صادراتها وتضاعفها، ولدينا هدف في الوصول بصادراتنا إلى أكثر من ١٠٠ مليار دولار.

وتعقيبا على سؤال أحد الصحفيين حول مستوى التنسيق بين قيادة البلدين في مصر والإمارات، قال الدكتور مصطفى مدبولي: حقيقة وبدون أي مجاملة، فإن هناك تنسيقا حقيقيا يتم على كافة المستويات بدءا من قيادتي البلدين التي تربطهما علاقة أخوة ممتازة، مؤكدا أن التنسيق المتميز بين البلدين هو ما يمكننا من أن ننجز في أيام قليلة ما كان يفترض أن يستغرق شهورا أو سنوات.

أخبار شبيهة

التعليقات