الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

وزيرة التخطيط: صندوق مصر السيادي يسعى لبناء شراكات مع القطاع الخاص والأجنبي لتعظيم أصول الدولة

اخبار 2022-05-16 13:21 التعليقات

وزيرة التخطيط: صندوق مصر السيادي يسعى لبناء شراكات مع القطاع الخاص والأجنبي لتعظيم أصول الدولة

وزيرة التخطيط: صندوق مصر السيادي يسعى لبناء شراكات مع القطاع الخاص والأجنبي لتعظيم أصول الدولة
الدكتورة هالة السعيد
بواسطة أحمد إبراهيم

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن صندوق مصر السيادي يسعى لبناء شراكات مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي لتعظيم الاستفادة من أصول الدولة وكذلك مشروعات الطاقة المتجددة وقطاعات التعليم والصحة وبعض الصناعات ذات التكنولوجيا العالية.

وأضاف السعيد أن طرح بعض الاصول وحصص الحكومة في الشركات للمستثمرين الاستراتيجيين أو من خلال الطرح في البورصة يؤدي إلى مزيد من الحوكمة والشفافية، بالإضافة إلى الهدف الرئيسي وهو تعظيم قيمة هذه الأصول لصالح الأجيال القادمة، فهي استثمارات طويلة الأجل لها قيمة مضافة كبيرة.

وأشارت إلى أن الدولة المصرية تقوم بدراسة كل التطورات الاقتصادية العالمية وتأثيراتها على المنطقة، مشيرة إلى أن خطة الدولة تتم بالتنسيق مع كافة الوزارات والمؤسسات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مشيدةً بما عرضه دولة رئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي في المؤتمر الصحفي العالمي.

وأكدت السعيد على تنفيذ تكليفات رئيس الوزراء في تحقيق ما تم طرحه وسيكون ذلك واضح في كافة تحركات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والصندوق السيادي بداية من الاستمرار في ضخ مزيد من الاستثمارات العامة في قطاعات البنية التحتية والكهرباء وشبكة الطرق والموانئ، لان الاستثمارات في البنية التحتية يهدف لجذب القطاع الخاص والمستثمرين.

وذكرت السعيد أن هدف الحكومة المصرية من إطلاق خطة مصر لمجابهة آثار وتداعيات الأزمة الاقتصادية يأتي كونه رسالة مفادها أن الحكومة منفتحة على المجتمع والقطاع الخاص، مؤكدة دور القطاع الخاص كشريك رئيسي في عملية التنمية باعتباره المشغل الرئيسي للقوى العاملة.

وأوضحت أن الدولة مستمرة في المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي؛ وهي البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، والذي يستهدف زيادة العمالة الفنية من 45% إلى 60% خلال السنوات الأربع القادمة، بجانب دعم قطاعات الاقتصاد الحقيقي وعلى رأسها الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لزيادة كفاءة الاقتصاد بما يعود بالنفع علي مستوى حياة المواطن المشاركة بشكل أكبر للقطاع الخاص.

وأشارت السعيد إلى وثيقة ملكية الدولة؛ والتي ستصدر خلال أسابيع قليلة، مشيرة إلى أنه تم طرح الوثيقة على القطاع الخاص لمناقشتها، وأوضحت أن المشروعات والقطاعات بالوثيقة ستكون بألوان محددة؛ حيث يشير اللون الأخضر إلى المشروعات الخاصة بالقطاع الخاص بشكل كامل، واللون الأصفر للمشروعات المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص فيما يطلق عليه “الحياد التنافسي”، وهناك كذلك القطاعات التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر وهو ما ستستمر الدولة في الاستثمار بها.

أخبار شبيهة

التعليقات