الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

7 سنوات من التحدى والإنجاز.. السياحة ما بعد ٣٠ يونيه "حاجه تانيه"

7 سنوات من التحدى والإنجاز.. السياحة ما بعد ٣٠ يونيه "حاجه تانيه"

7 سنوات من التحدى والإنجاز.. السياحة ما بعد ٣٠ يونيه "حاجه تانيه"
كتب أحمد بيومى

30 يونيو تاريخ صنع فارقًا كبيرًا في مصر، وخصوصاً فيقطاع السياحة الذي عانى من الإنحسار منذ اندلاع ثورة يناير 2011، ما أدى إلى انخفاض حركة السياحة الوافدة بسبب عدم استقرار الحالة الأمنية في مصر .

وبعد ثورة 30 يونيو وما شهدته مصر من استقرار أمني و سياسي تغيرت على أثره حركة السياحة الخارجية، نرصد أهم انجازات السياحة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.


زيادة الحركة السياحية الوافدة
شهدت الحركة السياحية الوافدة زيادة ملحوظة بعد ما شهدت مصر استقراراً أمنيا وسياسياً حتى وصلت فى عام 2019 الى 13 مليون سائح وبلغت الذروة عام 2010 حيث استقبلت مصر 15 مليون سائح.

التحالفات وحملات ترويج
نفذت وزارة السياحة و الآثار العديد من الحملات التحالفات الترويجية التي ساعدت كثيرا في تحسين الصورة الذهنية لمصر و زيادة الحركة السياحة من الأسواق الجديدة و الأسواق الرئيسية.


المؤتمرات الدولية
عقدت مصر ممثلة فى وزارة السياحة العديد من المؤتمرات الدولية التى شارك فيها الكثير من الدول العربية و الأوروبية و الافريقية وهو ما ساعد في تحسين الصورة الذهنية لمصر و التأكيد على أجواء الأمن و الأمان التي تعيشها .

تأمين المقاصد السياحية
سعت وزارة السياحة نحو إصدار موافقة مجلس الوزراء على التعاقد مع شركة Risks Control وهي شركة عالمية معتمدة في مجال تأمين المطارات بهدف رفع كفاءة المنظومة التأمينية بالمطارات المصرية وذلك بوصف الشركة طرف ثالث محايد ومعتمد دولياً سوف تعزز شهادته الثقة في المطارات المصرية.

ورصدت وزارة السياحة مبلغ 250 مليون جنيهاً لغرض تأمين المقاصد السياحية، منها 50 مليون جنيهاً خصصت لمحافظة الأقصر و200 مليون جنيهاً لصالح باقي المحافظات السياحية.


جائحة كورونا
استطاعت وزارة السياحة في ظل غلق المجال الجوي بين الدول أن تكون ضمن البلاد الأكثر طلباً حول العالم و أن تعود للأنفتاح تدريجياً على العالم فى شهر يوليو 2020 و تستقبل الأفواج السياحية وسط إجراءات احترازية صارمة بمعايير دولية .


إشادات دولية
نالت مصر العديد من الاشادات الدولية خلال تلك السنوات السبع، حيث حصدت مصر جائزة المركز الثاني لأفضل مقصد للغوص الترفيهي في العالم لعام 2020، بعد التصويت الذي أجرته مجلة "دايف" البريطانية المرموقة.

وتلألأ اسم مصر في العديد من الصحف و المواقع الأجنبية كأفضل وجهة سياحية يرغب العديد من السياح فى الذهاب إليها حيث حصدت مصر المرتبة الأولى عالمياً بين الوجهات السياحية الأكثر طلبا خلال الفترة الحالية، وفقا لاستطلاع الرأى الذي أجرتة مجلة Travel INSIDE السويسرية المتخصصة فى الشأن السياحي، واختار موقع "تريب أدفايزر"، (Tripadvisor) والذي يعتبر أكبر منصة للسفر في العالم، مدينة الإسكندرية كأحد أفضل الوجهات السياحية الرائجة على مستوى العالم لعام 2021.


وقد تضمنت القائمة، هذا العام 25 وجهة على مستوى العالم، حيث جاءت مدينة الإسكندرية في المرتبة رقم 23، وكان الموقع قد اختار مدينتي القاهرة والغردقة من أفضل الوجهات السياحية لعام 2020، حيث جاءت مدينة القاهرة في المرتبة رقم 12 والغردقة في المرتبة رقم 24.
وأعلنت مجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magasine"، عن اختيار كشف توابيت سقارة الملونة، والتي أعلنت عنه وزارة السياحة والآثار منتصف نوفمبر الماضي، كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020.

أخبار شبيهة

التعليقات