الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

النائب عمرو السنباطي: جهود الرئيس لا تتوقف من أجل الدفاع عن الحقوق المائية للشعب المصري

اخبار 2021-06-18 16:34 التعليقات

النائب عمرو السنباطي: جهود الرئيس لا تتوقف من أجل الدفاع عن الحقوق المائية للشعب المصري

النائب عمرو السنباطي: جهود الرئيس لا تتوقف من أجل الدفاع عن الحقوق المائية للشعب المصري
السنباطى
كتب أحمد مصطفى

اشاد النائب عمرو السنباطي عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، ونائب دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر بجهود الدبلوماسية المصرية ،الرامية الى
التوصل بشكل عاجل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونا حول سد النهضة، يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان.

وقال السنباطي في بيان أصدره أن هذه جهود القيادة المصرية ظهرت في كثير من المحافل الدولية، وكان آخرها في انعقاد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بالدوحة، والذي رفض إتخاذ أية إجراءات أحادية توقع الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان، بما في ذلك الامتناع عن ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد.

وأشاد السنباطى بتوصية وزراء الخارجية العرب، التي دعت مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في هذا الصدد، من خلال عقد جلسة عاجلة للتشاور حول هذا الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق عملية تفاوضية فعالة تضمن التوصل، في إطار زمني محدد للوصول لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

وثمن السنباطي تحركات الدولة بكافة مؤسساتها وفي مقدمتها جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا: جهود الرئيس لا تتوقف من اجل الدفاع عن الحقوق المائية للشعب المصري، ونقف خلف الدولة ومؤسساتها ونثق في قدرتها على حماية مصالح، و وحقوق شعبها المائية.

وقال النائب عمرو السنباطي: ونساند أي قرار تتخذه الدولة في هذه القضية المصيرية.

الجدير بالذكر أن مجلس جامعة الدول العربية كان قد اعرب عن القلق إزاء تعثر المفاوضات التي تمت برعاية الاتحاد الإفريقي بسبب المواقف التي تبنتها إثيوبيا، وخاصة خلال الاجتماع الوزاري الذي عقد في كينشاسا بجمهورية الكونغو الديمقراطية يومي 4 و5 إبريل 2021، فضلا عن القلق الشديد أيضا إزاء ما أعلنته إثيوبيا عن نيتها الاستمرار في ملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل في صيف عام 2021 الجاري.

و اكد مجلس جامعة الدول العربية ان هذا الإجراء الأحادي يخالف قواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، وخاصة اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في الخرطوم بتاريخ 23 مارس 2015.

وأشار مجلس جامعة الدول العربية أن هذا الإجراء يتسبب في إلحاق الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان، وخاصة المنشآت المائية في السودان وأهمها سد الروصيرص.

أخبار شبيهة

التعليقات