الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

البوست الاقتصادي
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

تحية برلمانية للرئيس السيسى على مبادرات قطاع الصحة ودعم قانون الطوارئ الطبية

اخبار 2021-06-08 13:23 التعليقات

تحية برلمانية للرئيس السيسى على مبادرات قطاع الصحة ودعم قانون الطوارئ الطبية

تحية برلمانية للرئيس السيسى على مبادرات قطاع الصحة ودعم قانون الطوارئ الطبية
مجلس النواب
كتب بسمة الشربيني

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، إشادة وتحية برلمانية واسعة بجهود القيادة السياسية، لدعم القطاع الطبي لاسيما والمبادرات المهمة وفي مقدمتها القضاء علي قوائم الانتظار فضلا عن منظومة التأمين الصحي الشامل، مؤكدين تأييدهم لمشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية بما يحقق استدامة تمويل لتغطية تكاليف الكوارث والطوارئ الطبية والأوبئة.

وقالت النائبة نسرين عمر، إنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم وهناك تقدم ملحوظ في المنظومة الصحية، مشيرة إلي الإنجازات التي تحققت في ضوء المبادرة الرئاسية بالقضاء علي فيروس سي.

وأعلن النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، الموافقة من حيث المبدأ علي مشروع القانون لاسيما وكونه من التشريعات التي من شأنها دفع القطاع الطبي لتحقيق أهدافة والعمل علي تحسين صحة موجها التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي لما يشهده قطاع الصحة من تطور نحو تحسين صحة المواطنين، مشيراً إلي تصدي الرئيس السيسي علي المشاكل التي استمرت لفترات طويلة في قطاعي الصحة والتعليم.

ووجه وهدان الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاسيما وإصدار قانون التأمين الصحي الشامل، مشيراً إلي أن هذا القانون ربما دخل العديد من المرات علي مدار 30 سنة إلي البرلمان لكن لم يكن هناك إرادة سياسية.

من جانبها أعلنت تنسيقية شباب الأحزاب عبر أعضائها النائبان أحمد مقلد، محمد إسماعيل، الموافقة علي مشروع القانون، حيث أكد الأخير أهمية الصناديق الخاصة التي تواجه الكوارث الطبية بما تحقق استدامة للتمويل اللازم بعيدا عن الموازنة العامة للدولة، الأمر الذي ظهرت الحاجة إليه لاسيما بعد جائحة فيروس كورونا.

ودعا إسماعيل إلي أهمية تبسيط الهياكل الخاصة بإدارة صندوق الطورايء الطبية، فيما طالب "مقلد" بأن يكون اختيار ممثل المجتمع المدني من قبل الجمعيات الأهلية وليس وزارة الصحة.

كما طالب النائب محمود بدر، عن تنسيقية شباب الأحزاب وزارة الصحة بإطلاق مبادرة شاملة لمضاعفة عدد أسرة الغرف المركزة لاسيما في ظل معاناة المواطن في البحث عن سرير، مشيرا إلي أن الإدارة القائمة علي التأمين الصحي الحالية ليست بكفاءة السابقة يجب إعادة النظر بشأنها، لاسيما وأن هناك تعويق بيروقراطي.

وفي سياق متصل، طالب بالوقوف علي الوضع بالنسبة بتكليف صيادلة دفعة 2018، مشيراً إلي أنه لم يتم تنفيذ ما جري الاتفاق عليه مع لجنة الصحة حتي الآن ويجب الإيضاح.

واشاد النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، بإيجاد الحكومة حلول غير تقليدية في التمويل خارج الموازنة العامة للدولة بما يمكنها من التحرك السريع، ومنها قانون الصكوك السيادية، صندوق تحيا مصر، وأخيراً صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

وشدد رئيس برلمانية الشعب علي أهمية أن يمتد التأمين الصحي الشامل في كافة انحاء الجمهورية.

كذلك أيد النائب محمد الفيومي، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، مشروع القانون والتي من شأنه دعم استمرارية مبادرة الرئيس الناجحة بشأن القضاء علي قوائم الانتظار، وتغطية التكاليف الخاصة بحالات الكوارث.

بدورة أعلن النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، الموافقة علي مشروع القانون التي يعد بمثابة خطوة جيدة، حيث يواجه كافة الكوارث الطبية، كما من شأنه أن يضمن إستدامة تنفيذ مبادرة القضاء على قوائم الانتظار التي أطلقها الرئيس السيسى، والتى ساعدت فى تنفيذ نحو 500 ألف عملية جراحية كانت حرجة جدا مثل تركيب دعامات وقواقع للأطفال، وبالتالى سيضمن ذلك الصندوق الإستمرار فى تنفيذ تلك المبادرة واستدامتها، كما سيغطى الفرق فى الأسعار بين تكاليف العلاج والتأمين الصحى، بالإضافة إلى دور مهم جدا فى حل أزمات غرف العناية المركزة.

وطالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب، بايجاد سبل أخرى لتمويل ذلك الصندوق، لزيادة موارده المالية، حتى يتمكن من القيام بدوره .

وحرص النائب أيمن أبو العلا، على توجيه الشكر للأطقم الطبية بالبلاد، لما تقوم به من دور وما تقدمه من تضحيات فى مواجهة أزمة كورونا.

وانتقد النائب أيمن أبو العلا، تعدد الهياكل التنظيمية المعنية بإدارة مثل مجلس الأمناء ومجلس الإدارة، مشيرا إلى أنه كان من الأفضل جمع تلك المجالس فى مجلس واحد تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة تخفيضا للتكاليف.

أخبار شبيهة

التعليقات