الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

 تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات.. حجم الأعمال بالأرقام

اخبار 2024-03-23 23:19 التعليقات

 تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات.. حجم الأعمال بالأرقام

 تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات.. حجم الأعمال بالأرقام
الرئيس السيسى وبن زايد
كتب وائل عبد العزيز

في ظل التعاون الوثيق والتواصل المتنامي بين مصر والإمارات، تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطورًا ملحوظًا فيما يتعلق بحجم الأعمال والأرقام، تركز هذه العلاقات على عدة قطاعات مهمة وتشهد نموًا متسارعًا في السنوات الأخيرة.

قطاع التجارة:
تتمتع مصر والإمارات بروابط تجارية وثيقة، حيث يشكل التجارة بين البلدين نسبة كبيرة من النشاط التجاري الإقليمي، ففي عام 2020، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 6.2 مليار دولار أمريكي، وقد تم تنويع قاعدة التجارة بين البلدين لتشمل مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، مثل السلع الغذائية، والمنتجات الكيميائية، والملابس، والمعدات الطبية، والسيارات.

هذا وتعد الإمارات من أكبر المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري. تشهد مصر تدفقات كبيرة من الاستثمارات الإماراتية في قطاعات متنوعة، مثل العقارات، والطاقة، والتجارة، والسياحة، والصناعة. يعزز التعاون الاستثماري بين البلدين إحداث فرص عمل جديدة وتعزيز التنمية الاقتصادية في مصر.

كما تعتبر السياحة أحد القطاعات الرئيسية في التعاون الاقتصادي بين مصر والإمارات، و يزور العديد من السياح الإماراتيين مصر سنويًا للاستمتاع بتراثها الثقافي الغني ومعالمها السياحية المشهورة، مثل الأهرامات ومعابدها القديمة. وتعمل الحكومتان على تعزيز التعاون في مجال السياحة من خلال تبادل الخبرات والترويج للوجهات السياحية في كلا البلدين.

وحول أبرز ملامح العلاقات المصرية الإماراتية بالأرقام، فهي كالتالي..

تمت إعادة صياغة التقرير على النحو التالي:

- بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات خلال الفترة الممتدة على مدار 22 عامًا ما يقدر بـ 68 مليار دولار. وفيما يتعلق بالاستثمارات الإماراتية في مصر خلال العام المالي 2021/2022، بلغت قيمتها 5.7 مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار في العام المالي السابق.

- يعمل حوالي 1250 شركة إماراتية في السوق المصرية.

- تستثمر الشركات المصرية أكثر من 4 مليارات درهم في الإمارات.

- يتصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستثمارات الإماراتية في مصر بنحو 55 شركة واستثمارات تصل إلى 2 مليار دولار.

- حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات خلال عام 2022 بلغ 4.9 مليار دولار.

- سجلت الصادرات المصرية للإمارات ارتفاعًا كبيرًا خلال عام 2022 بنسبة 14.4٪ مقارنة بالعام 2021.

- من بين أهم الصادرات المصرية للإمارات: اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمجوهرات والآلات والأجهزة الكهربائية والملابس والخضروات.

- قد ارتفعت قيمة تحويلات المصريين العاملين في الإمارات إلى 3.5 مليار دولار خلال العام المالي 2021/2022، بزيادة نسبتها 1.4٪ مقارنة بالعام المالي السابق 2020/2021 الذي بلغت فيه 3.4 مليار دولار.

- قد بلغت قيمة تحويلات الإماراتيين العاملين في مصر 35.8 مليون دولار خلال العام المالي 2021/2022، بانخفاض نسبته 8.4٪ مقارنة بالعام المالي 2020/2021 الذي بلغت فيه 39.1 مليون دولار.

جدير بالذكر ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل اليوم السبت، بمطار القاهرة الدولي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات الشقيقة.

أخبار شبيهة

التعليقات