الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

هيونداي كونا.. الأخف وزنا والأكثر تنافسا بين السيارات عالية الأداء| صور

هيونداي كونا.. الأخف وزنا والأكثر تنافسا بين السيارات عالية الأداء| صور

هيونداي كونا.. الأخف وزنا والأكثر تنافسا بين السيارات عالية الأداء| صور
هيونداي
كتب وائل عبد العزيز

ألبرت بيرمان هو شخصية مميزة في عالم السيارات، حيث كان مسؤولًا جزئيًا عن تطوير ثلاثة عقود من سيارات BMW، بما في ذلك طرازات M Performance، قبل أن ينتقل إلى مجموعة هيونداي موتور لفترة كرئيس. هناك، قدم سلسلة هيونداي "إن" للأداء مع الطرازات التي تعمل بالوقود البنزين مثل طراز Kona N السابق وسيارة الانترا N الممتازة، بالإضافة إلى طرازات كهربائية جديدة مثل سيارة Ioniq 5 N SUV وسيارة Ioniq 6 N سيدان.

الآن، يشير بيرمان إلى أن العلامة التجارية يجب أن تركز على طراز أداء كهربائي أكثر تكلفة منخفضة لإرضاء قاعدة عملائها الأساسية الذين يفضلون السيارات الأصغر حجمًا ولا يتوقعون دفع أسعار سيارات BMW، وربما نحصل على سيارة جديدة من هذا النوع في وقت أقرب مما نتوقع.

ويتبادر إلى الذهن حاليًا سيارة سيارة الدفع الرباعي الصغيرة هيونداي كونا التي تتوفر بنسخة بالوقود البنزين، هجينة أو كهربائية بالكامل، حاليًا لا يتم بيعها بتجهيز كامل للأداء من فئة N، بل تتوفر فقط بتجهيز N-Line الأخف وزنًا وحزمة التصميم ومع ذلك، تم بيع الجيل الأول من الطراز بتجهيز N بمحرك بنزين بقوة 276 حصانًا وعزم دوران 289 رطل-قدم.

وتم تجهيزها بعجلات أكبر، وأنظمة فرامل محسنة، ونظام تعليق مضبوط، وكانت تباع بسعر يبدأ من حوالي 35,000 دولار، مما يعد أكثر تكلفة في مقارنة مع السعر المتوقع لسيارة Ioniq 5 N الكهربائية الجديدة والأكبر بالحجم والذي يقترب من 70,000 دولار.

وهناك تفصيل مهم يجعل من المرجح أن بيرمان لا يتحدث عن نسخة كونا N كهربائية أكثر قوة. يستمر في التأكيد لـ AutoExpress أن أي منتجات N عالية الأداء من هيونداي (الكهربائية بالكامل) يجب أن تحصل على بطارية 800 فولت وهيكل هيدروليكي يتوفر في طرازات Ioniq. تستخدم كونا EV 2024 هندسة نظام 400 فولت الذي لا يمكنه تلبية متطلبات الكفاءة وأداء التبريد الممتد التي ستطلبها سيارة N حقيقية حتى في يوم قيادة قصير. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحاجة إلى حزمة بطارية أكبر على سيارة أداء من المحتمل أن لا تناسب حجم البطارية المتوفرة حاليًا في كونا أو الكيمياء المتاحة. "إذا فكرت في سيارة من فئة i30، فنظام 400 فولت ليس مناسبًا".

و قال بيرمان لـ AutoExpress. "ربما في فئة B لا يمكنك تحمل تحويل سيارة N إلى نظام 800 فولت فقط".

هذا يقول بشكل واضح تقريبًا أننا لن نحصل على نسخة كهربائية بالكامل من طراز كونا الجيل الثاني الحالي (الموضح أعلاه)، بالقدر الذي يمكن أن يكون أكثر وضوحًا. إذاً، ماذا ستفعل هيونداي إذا أرادت تقديم سيارة أداء كهربائية في فئة B بتقنية هيكل 800 فولت؟ حسنًا، نظرًا لعدم بيع طرازات السيارات هيونداي i20 و i30 في الولايات المتحدة، ستكون أملنا الوحيد هو تحديث جذري لطراز كونا الجيل الثالث من سيارة كهربائية بمنصة مركبة جديدة، والتي لا يبدو أنها ستأتي في أقرب وقت قريب نظرًا لإطلاق الجيل الثاني كطراز عام 2024. وعلى العكس، فإن طراز كونا الجيل الثاني هو تحديث كبير للجيل الأول ويعتمد بشكل كبير على نفس الهيكل، لذا قد يكون الاستبدال أقرب مما نعتقد، خاصة إذا كان سيتيح لهيونداي ترقيات أداء كبيرة على سيارة تحقق مبيعات عالمية ناجحة.

أخبار شبيهة

التعليقات