الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

"هانتا".. فيروس جديد تُصدره الصين للعالم.. تعرف على طرق العدوى والوقاية منه

"هانتا".. فيروس جديد تُصدره الصين للعالم.. تعرف على طرق العدوى والوقاية منه

"هانتا".. فيروس جديد تُصدره الصين للعالم.. تعرف على طرق العدوى والوقاية منه
تقرير ندى رضا

تردد صباح اليوم الثلاثاء، خبر انتشار فيروس "هانتا" على عدد من المواقع الإخبارية العالمية ومنها موقع «جلوبال تايمز» الصيني، وموقع Economictimes الهندي إن مواطنًا صينيًا من مقاطعة يونان، توفي بعد إصابته بفيروس «هانتا».

وأثارت وفاة المواطن الصيني مخاوف من انتشار وباء جديد خاصة مع الأزمة التي يشهدها العالم جراء تفشي فيروس «كورونا» المستجد.

وتعد متلازمة فيروس هنتا الرئوية مرضًا معديً يتسم بأعراض شبيهة بالأنفلونزا يمكن أن تترقى بسرعة لتصبح مشكلات تنفسية يحتمل أن تهدد الحياة. تستطيع أنواع عدة من فيروسات هنتا التسبب في الإصابة بمتلازمة فيروس هنتا الرئوية، وتحملها عدة أنواع من القوارض، وبخاصة الفأر الغزلاني. وبحسب تقرير لموقع «مايو كلينك» البحثي، يصاب المرء بالعدوى بصفة أساسية عن طريق تنفس هواءً ملوثًا بفيروسات هنتا التي تفرز مع بول القوارض وفضلاتها.

ولأن خيارات العلاج محدودة، فإن أفضل حماية ضد متلازمة فيروس هنتا الرئوية هي تجنب القوارض وأماكن وجودها.

الأعراض تتطور متلازمة الرئة لفيروس هانتا من خلال مرحلتين متميزتين، في المرحلة الأولى، ربما تعاني من علامات مشابهة للإنفلونزا وأعراضها والتي قد تشمل: حمى وقشعريرة نوبات الصداع وأوجاع العضلات القيء، أو الإسهال أو ألم في البطن وفي المراحل الأولى، فإنه من الصعب تمييز عدوى فيروس هانتا من الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي أو حالات شائعة أخرى.

بعد انقضاء أربعة إلى 10 أيام، تبدأ علامات وأعراض أكثر خطورة وعادة ما يتضمن كل منها: السعال الذي ينتج عنه إفرازات ضيق النفس السوائل المتراكمة داخل الرئتين انخفاض ضغط الدم انخفاض كفاءة القلب متى تزور الطبيب قد تزداد علامات وأعراض متلازمة الهنتافيروس الرئوية سوءًا وقد تصبح مهددة للحياة بشكل أسرع.

إذا كنت في بيئة قريبة من القوارض أو فضلاتها وتعاني علامات وأعراض الحمى أو القشعريرة أو آلام في العضلات أو صعوبات في التنفس، فسارع بطلب التدخل الطبي في أقرب وقت، الأسباب لكل نوع من فيروس هانتا حامل مفضل من القوارض. والفأر الغزال هو الحامل الرئيسي للفيروس المسؤول عن غالبية حالات المتلازمة الرئوية بفيروس هانتا في أمريكا الشمالية. تتضمن بقية حاملي فيروس هانتا الفأر أبيض الذيل، وفأر القطن وفأر الأرز.

الاستنشاق: الطريق الرئيسي للانتقال تنتقل فيروسات هانتا إلى الناس في المقام الأول من خلال استضباب الفيروسات الموجودة في فضلات القوارض المصابة أو البول أو اللعاب. يحدث الاستضباب عندما يخرج الفيروس في الهواء، مما يسهل عليك الشهيق. على سبيل المثال، المكنسة المستخدمة لتنظيف فضلات الفأر في العلية قد تدفع إلى الهواء جزيئات صغيرة من البراز تحتوي على فيروسات هانتا، والتي يمكنك بعد ذلك استنشاقها بسهولة. بعد استنشاق فيروسات هانتا، تصل إلى رئتيك وتبدأ بغزو أوعية دموية صغيرة تسمى الشعيرات الدموية، مما يؤدي في النهاية إلى تسربها. ثم تفيض رئتيك بالسوائل، التي يمكن أن تسبب أيًا من المشاكل التنفسية المرتبطة بالمتلازمة الرئوية فروس هانتا. الانتقال من شخص لآخر الأشخاص المُصابون بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية من السلالة الأمريكية الشمالية غير معدين للأشخاص الآخرين. ومع ذلك، فقد بيّنت حوادث انتشار محددة في أمريكا الجنوبية دليلاً على انتقاله من شخص لآخر، الأمر الذي يوضح تنوعًا بين السلالات في مختلف المناطق.

عوامل الخطر تشيع متلازمة فيروس هانتا الرئوية أكثر في المناطق الريفية في غرب الولايات المتحدة خلال أشهر الربيع والصيف.

وتحدث متلازمة فيروس هانتا الرئوية أيضًا في أمريكا الجنوبية وكندا وتحدث فيروسات هانتا أخرى في آسيا، حيث تتسبب في الإصابة باضطرابات في الكلى بدلاً من مشكلات في الرئة،

تزيد فرصة الإصابة بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية عند الأشخاص الذين يعملون أو يعيشون أو يلعبون في الأماكن التي تعيش فيها القوارض. تتضمن العوامل والأنشطة التي تزيد من الخطورة ما يلي: فتح وتنظيف المباني أو الحظائر غير المستخدمة لفترة طويلة تنظيف المنزل، وخاصة في السندرات أو غيرها من المناطق غير المأهولة وجود مساحة في المنزل أو العمل تعج بالقوارض الحصول على وظيفة تنطوي على التعرض للقوارض، مثل أعمال البناء والأشغال العامة ومكافحة الآفات التخييم أو التنزه سيرًا على الأقدام أو الصيد المضاعفات يُمكن أن تُصبح متلازمة فيروس هانتا الرئوي مهدِّدةً للحياة سريعًا، حيثُ يصبح التنفُّس أصعب مع امتلاء الرئتين بالسوائل.

ويبدأ ضغط الدم في الانخفاض والأعضاء في التدهور، وخاصةً القلب. واستنادًا إلى سلالة فيروس هانتا، يُمكن أن يتجاوز معدَّل الوفيات في مجموعة أمريكا الشمالية من جراء هذا الفيروس نسبة 30٪.

الوقاية من الممكن أن يساهم إبعاد القوارض عن منزلكَ ومكان عملكَ في الحد من خطورة الإصابة بعدوى فيروس الهانتا. جَرِّب النصائح التالية: سُد مناطق دخول القوارض.

من الممكن أن تتمكن الفئران من الدخول من الفتحات حتى لو كانت في صِغَر 1/4 بوصة (6 ملم). لذا، سُد هذه الفتحات بغطاء سلكي أو معدني أو أسمنتي. أغلِق دولاب الطعام. اغسِل الأطباق فورًا ونظِّف الطاولات والأرضيات، واحفظ طعامكَ- بما في ذلكَ أطعمة الحيوانات الأليفة- في عبوات مقاوِمة للقوارض.

استخدِم أغطية مُحْكمة على سلَّات القمامة، قلِّل من مواد الأعشاش.

تَخلَّص من الأعشاب والمهملات في مكان بعيد عن مكان المنزل.

انصِب الفخاخ، لا بد من نصْب الفخاخ ذات الزنبركات على امتداد إزار الحائط. تَوخَّ الحذر أثناء استخدام الفخاخ التي تَستخدم الطعم السام، حيث يمكن أن يضر السم الأشخاص والحيوانات الأليفة أيضًا، إجراءات التنظيف الآمنة بلّل القوارض الميتة والمناطق التي كانت فيها القوارض بالكحول أو المطهرات المنزلية أو المواد المُبيضة، يقتل هذا الفيروس ويساعد على منع الغبار الذي يحمل العدوى من التناثر في الهواء، وما إن يصبح كل شيء رطبًا، استخدم منشفة رطبة لالتقاط المواد الملوثة، ثم امسح أو نظف بالإسفنج المنطقة باستخدام المطهرات.

أخبار شبيهة

التعليقات