الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

الاكتفاء الذاتي من المحاصيل..  تعرف على إنجازات الدولة خلال 10 سنوات في مجال الأمن الغذائي.. فيديو

الاكتفاء الذاتي من المحاصيل..  تعرف على إنجازات الدولة خلال 10 سنوات في مجال الأمن الغذائي.. فيديو

الاكتفاء الذاتي من المحاصيل..  تعرف على إنجازات الدولة خلال 10 سنوات في مجال الأمن الغذائي.. فيديو
الأمن الغذائي
كتب عادل السيد

حققت الدولة المصرية طفرة حقيقة في مجال الأمن الغذائي عبر الخطة التي تبنتها الدولة في أخر 10 سنوات وتحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال المشاريع القومية والتوسع في الرقعة الزراعية واستصلاح الأراضي

حيث عرضت قناة «إكسترا نيوز»، تقرير حول إنجازات الدولة خلال 10 سنوات في مجال الأمن الغذائي، مشيرة إلى جهود تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل.

الأمن الغذائي.. ومشروع 1.5 مليون فدان

وأوضح التقرير، أنه تم إطلاق العديد من المشروعات القومية الزراعية منها مشروع 1.5 مليون فدان ومشروع المائة ألف فدان من الصوب الزراعية وشرق العوينات وتوشكى الخير والدلتا الجديدة، وتنمية شمال سيناء وتنمية الريف المصري الجديد والمشروع القومي لإنتاج الشتلات، والتي ساهمت في تقليل الفجوة الغذائية.

الأمن الغذائي.. والمحاصيل الزراعية

وأشار التقرير، إلى جهود تحسين أصناف المحاصيل الزراعية، من خلال التوسع في الأصناف المحسنة للمحاصيل وتم إنتاج 26 صنفا من عشر محاصيل خضر رئيسية وأكثر من 150 صنفا للمحاصيل الاستراتيجية مبكرة النض وقليلة الاحتياج المائي، وإنشاء محطتي كوم أمبو ووادي الصعادية لإنتاج شتلات قصب السكر بمائتي مليون شتلة بتكلفة ملياري جنيه.

وذكر التقرير، أنه لم تكن جهود الدولة لدعم الفلاح غائبة في مبادرة «حياة كريمة» وتم دعم الأنشطة الزراعية، واستهدفت المبادرات إنشاء 352 مجمع خدمات زراعية و41 مركز تجميع ألبان و329 جمعية زراعية، و316 وحدة بيطرية و305 مراكز إرشادية تقدم الخدمات لأكثر من 1500 قرية للمرحلة الأولى للمشروع.

الأمن الغذائي.. والثروة الحيوانية

وفي مجال الثروة الحيوانية، أنشأت الدولة المشروع القومي للبتلو الذي استفاد 43 ألف مستفيد بعدد رؤوس 500 الف رأس بتكلفة 8 مليارات جنيه، والمشروع القومي لمراكز تجميع الألبان والمشروع القومي لتحسين السلالات، كما أنه تم عمل قاعدة بيانات رقمية لمنشآت الثروة الداجنة، وتوفير تمويل ميسر لإنشاء مزارع الدواجن بنظام التربية المفتوح إلى النظام المغلق، وتوفير أراض لإقامة مشروعات الثروة الداجنة فى المناطق الصحراوية.

الأمن الغذائي.. والثروة السمكية

أما في مجال الثروة السمكية والبحيرات، تم إطلاق المشروع القومي لتنمية وتطوير البحيرات وزيادة إنتاجيتها وإنشاء عدد من مشروعات الاستزراع السمكي مثل مشروع بركة غليون ومشروع الفيروز شرق التفريعة، وإنشاء المفرخات لإنتاج زريعة الأسماك البحرية، وتطوير إنشاء مفرخات إنتاج زريعة المياه العذبة، وتدعيم منظومة مراكب الصيد.


ولفت إلى أنه بلغ إجمالي مساحة مصر الزراعية 9 ملايين و600 ألف فدان، والمساحة المحصولية 17 مليون فدان، على مدار المواسم الزراعية في العام، وأسهم قطاع الزراعية بنسبة 17% من الصادرات الزراعية و15% في الناتج المحلى الإجمالي، وأسهم بنسبة 25% من إجمالي القوى العاملة.

أخبار شبيهة

التعليقات