الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

وزيرا التعاون الدولي والطيران المدني يبحثان سبل تعزيز التعاون مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي

وزيرا التعاون الدولي والطيران المدني يبحثان سبل تعزيز التعاون مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي

وزيرا التعاون الدولي والطيران المدني يبحثان سبل تعزيز التعاون مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي
وزيرى الطيران والتعاون الدولى
بواسطة أحمد إبراهيم

اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي الذي يزور مصر حالياً برئاسة جيلسومينا فيجيلوتي، نائب رئيس البنك..

قال وزير الطيران محمد منار فى بيان، إن الجلسة شهدت مناقشات حول برامج التعاون المشتركة بين مصر، وبنك الاستثمار الأوروبي، الذراع التمويلية للاتحاد الأوروبي، ومقترحات التعاون بين الجانبين في المشروعات التنموية بقطاع الطيران.

وأشار إلى مناقشة التعاون فى ضوء مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ ضمن الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية ، فضلا عن مشاركة البنك في منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي..

من جانبها رحبت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي بوفد بنك الاستثمار الأوروبي، برئاسة جيلسومينا فيجيلوتي، نائب رئيس البنك، خلال الزيارة التي تأتي تأكيدًا على العلاقات القوية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي والتي نتج عنها تمويل أكثر من 110 مشروعات للقطاعين الحكومي والخاص.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى المباحثات المستمرة مع بنك الاستثمار الأوروبي في ضوء رئاسة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، وحرص الوزارة على التنسيق المستمر بين الجهات الوطنية والبنك بشأن مقترحات التعاون.

ولفتت إلى أن الحكومة تعمل على تنفيذ العديد من المشروعات في ضوء الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، على مستوى مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية وتقوم وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع الجهات المعنية بتوفير التمويلات التنموية والدعم الفني لهذه المشروعات.

كما تطرقت إلى أهمية مشاركة بنك الاستثمار الأوروبي في محاور التعاون المختلفة مع الدولة المصرية، باعتباره بنك المناخ لأوروبا، وكذلك رئيس مجموعة بنوك التنمية متعددة الأطراف خلال العام الجاري، واستنادًا على العلاقات التاريخية مع البنك التي جعلت مصر أكبر دولة عمليات من خارج دول الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن بنوك التنمية متعددة الأطراف لها دور حيوي في دعم خطط العمل المناخي في مصر والدول النامية والاقتصادات الناشئة في ظل احتياج هذه الخطط للتمويل.

ولفتت أيضًا وزيرة التعاون الدولي، إلى أهمية الدفع بآليات التمويل المبتكر وأدوات تقليل المخاطر بما يحفز مشارك القطاع الخاص في التنمية لاسيما مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، وهو ما يعزز دور البنك الذي وجه بالفعل أكثر من نصف محفظته للقطاع الخاص.

واستعرضت “المشاط”، مُشاركة بنك الاستثمار الأوروبي في مُنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، المقرر عقده قبيل قمة المناخ COP27، والذي سيمثل تجمعًا للحكومات الأفريقية لتبادل الرؤى والخبرات ومناقشة التوجهات قبيل مؤتمر المناخ، بهدف دفع العمل المناخي في القارة التي تسهم بأقل نسبة في الانبعاثات الضارة، وتعد من أكثر المناطق تضررًا بالتغيرات المناخية.

أخبار شبيهة

التعليقات