الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

كامل الوزير: إنشاء أرصفة جديدة بالموانئ لاستقبال السفن العملاقة

اخبار 2022-06-21 12:11 التعليقات

كامل الوزير: إنشاء أرصفة جديدة بالموانئ لاستقبال السفن العملاقة

كامل الوزير: إنشاء أرصفة جديدة بالموانئ لاستقبال السفن العملاقة
جانب من الجولة التفقدية
بواسطة أحمد إبراهيم

قال وزير النقل كامل الوزير، إنه يتم حاليا إنشاء أرصفة جديدة بإجمالي أطوال 35 كيلو مترا، بأعماق تتراوح من 15- 18 مترا، ليصل إجمالي أطوال الأرصفة في الموانئ البحرية إلى 73 كيلومترا، وذلك لاستقبال السفن العملاقة وربط الموانئ البحرية بشبكة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية الجاري إنشائها لزيادة حركة التداول والبضائع في الموانئ.

وأكد الوزير، في تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء، خلال جولته التفقدية مع رئيس قطاع النقل البحري اللواء رضا إسماعيل، ورئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء نيهاد شاهين، أن العمل يجري على قدم وساق لتطوير الموانئ المصرية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات.

وتفقد وزير النقل مشروع محطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض لمتابعة تطور أعمال البنية الفوقية بالمحطة، والإطلاع على آخر المستجدات، حيث عرض استشاري المشروع الموقف التنفيذي لأعمال المرافق ورصف الساحات والطرق، والتي تبلغ مساحتها نصف مليون متر مربع، والجدول الزمني للأعمال.

واستعرض كذلك الإجراءات الخاصة بتنفيذ الحماية الحجرية وحماية القاع من النحر للركن الشمالي الشرقي للرصيف، فيما قدم استشاري المباني عرضا تفصيليا للموقف التنفيذي للمباني والمنشآت الخدمية والبوابات والورش الفنية، حيث تم التأكيد على التزام الشركات المنفذة للمشروع باستكمال أعمال تنفيذ المباني الإدارية والخدمية تماشيا مع الجدول الزمني للمشروع.
واطلع وزير النقل، على مخطط الانتهاء من أعمال التكريك للممرات الملاحية وأرصفة المحطة، والتي تقوم بها هيئة ميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس.

وتفقد وزير النقل منطقة تركيب وتجميع أوناش ساحة ERTG، والتي وردت إلى المحطة مطلع الشهر الحالي، حيث قام مجموعة من المهندسين العاملين بشركة TMT بعرض وتوضيح أعمال التركيب للأوناش بالتعاون مع أطقم من شركة LIEBHERR الألمانية.

وأشار الوزير، إلى أنه من المنتظر استقبال الدفعة الثانية، و6 أوناش بإجمالي 12 ونشا، بنهاية الشهر الجاري، من أجل إتمام أعمال التركيب والاختبار في إطار التجهيز لتشغيل المحطة.

ومن جانبه، أشار رئيس شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، إلى التعاقد على أقطاب التوصيل الكهربية، ومن المنتظر وصولها للمحطة قبل نهاية شهر يوليو القادم، حيث يتم حاليا تجهيز قواعد تركيبها بساحة المحطة ليتزامن عملية التجريب لها مع أوناش الساحة.

كما تم استعراض الاستعدادات الخاصة بأعمال التشغيل التجريبي للبضائع العامة والرورو من تجهيز الساحات والإنارة والبوابات والخطة الأمنية والمخطط له قبل نهاية يوليو القادم.

وبعدها تفقد وزير النقل منطقة أعمال منطقة تشغيل البضائع العامة والأعمال الخاصة بالاستعدادات اللازمة للتشغيل على الرصيف الجنوبي.

ثم توجه الوزير النقل إلى مشروع كباري هويس المالح، والتي تشمل على ٣ كباري، منها 2 كوبري سيارات علوي طرق ليسمح بمرور السيارات في الاتجاهين، وكوبري سكة حديد متحرك ليسمح بمرور القطارات في الاتجاهين، معلنا عن انتهاء كوبري السيارات القبلي، وجارٍ أعمال تنفيذ كوبري السيارات البحري، كما تم الانتهاء من كوبري السكة الحديد المتحرك وجارٍ حاليا تركيب أعمال القضبان له.

وتابع الفريق كامل الوزير، أعمال تنفيذ مشروع إنشاء رصيف ٨٥/ ٣، والذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء الإسكندرية لمواكبة الطلب المتزايد بنشاط البضائع العامة والأخشاب، وذلك عن طريق زياده المساحه التخزينية بمساحه تبلغ 35000 متر مربع، بطول رصيف 433 مترا طوليا، وبعمق ١٥.٥ متر والذي يسمح بتراكي سفن حتى 70 ألف طن.

وفي ختام جولته، تفقد الوزير مشروع إنشاء منطقة لوجيستية على ترعة النوبارية والذي يهدف إلى زيادة لمساحة الأرضية لميناء الأسكندرية من خلال إنشاء ظهير لوجيستي على مساحة 273 فدان متصل بوسائل النقل متعدد الوسائط، وذلك من أجل تعظيم الطاقات الإستيعابية والمساحات التخزينية وتنشيط النقل النهري وتعظيم إمكانيات النقل بالسكة الحديد من خلال الربط بخطوط السكة الحديد المتواجدة حاليا بالميناء، وتخفيف العبء المروري ونقلها إلى الظهير اللوجيستي المتصل مباشرة بالمحور الساحلي، حيث تم ضم المساحة المشار إليها إلى ميناء الإسكندرية بموجب القرار الجمهوري رقم 466 لسنة 2021 لاستخدامها في إنشاء منطقة لوجيستية مخصصة لصالح الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وتم البدء في تنفيذ أعمال تطهير وردم وتحسين خواص التربة بمعرفة الهيئة العامة للطرق والكباري.

أخبار شبيهة

التعليقات