الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

تفاقم مؤشر الإجهاد المصرفي الأمريكي بعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي للفائدة

تفاقم مؤشر الإجهاد المصرفي الأمريكي بعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي للفائدة

تفاقم مؤشر الإجهاد المصرفي الأمريكي بعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي للفائدة
بنك الاحتياطي الفيدرالي
بواسطة أحمد إبراهيم

تظهر مؤشرات مخاطر الائتمان في النظام المصرفي الأمريكي علامات الإجهاد ، حيث يعمل مسار رفع سعر الفائدة الفيدرالي القوي على تصعيد توقعات الألم الاقتصادي.

وارتفع ما يسمى بـ FRA-OIS ، الذي يقيس الفجوة بين اتفاقية السعر الآجل لمدة ثلاثة أشهر في الولايات المتحدة ومعدل مبادلة المؤشر بين عشية وضحاها ، إلى 29.50 نقطة أساس يوم الخميس ، وهو أوسع نطاق منذ 23 مايو ، وفقًا لبيانات رفينيتيف. وكان المقياس عند -11.66 نقطة أساس في وقت سابق من الأسبوع.

وينظر إليه على نطاق واسع على أنه وكيل لمخاطر القطاع المصرفي ، ويعكس الفارق الأعلى ارتفاع مخاطر الإقراض بين البنوك.

وقال جوردان جاكسون ، محلل السوق العالمي في جي بي مورجان لإدارة الأصول: "الارتفاع الأخير في الفارق بين اتفاق السعر الآجل ومعدل مبادلة المؤشر بين عشية وضحاها مثير للقلق". "نظرًا لأن بنك الاحتياطي الفيدرالي أصبح أكثر تشددًا ، فهناك زيادة في مخاوف الركود وهذا يزيد من مخاطر الائتمان الأساسية."

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الأربعاء ، وهي أكبر زيادة له منذ عام 1994 ، وتوقعات بمزيد من التشديد الصارم في المستقبل قد زعزعت الأسواق وزادت من المخاوف بشأن الركود المحتمل.

وبدأ البنك المركزي هذا الشهر أيضًا في السماح للسندات بأن تنضج من ميزانيته العمومية التي تزيد عن 8 تريليونات دولار دون استبدالها ، وهي عملية تسمى التشديد الكمي التي قال جاكسون إنها يمكن أن تستنزف السيولة في النظام المالي.

يعكس ذلك مخاوف بعض المستثمرين الآخرين ، الذين كانوا قلقين من أن ظروف السوق يمكن أن تزداد سوءًا لأن أكبر مالك للديون الحكومية الأمريكية في العالم يقلل من وجودها في السوق.

وقال جاكسون: "الآن بعد أن بدأ التشديد الكمي رسميًا ، شهدنا تصريفًا احتياطيًا مستمرًا إلى حد كبير خلال الأشهر العديدة الماضية" ، مضيفًا أنه يتوقع أن يتسع انتشار FRA-OIS أكثر.

وتشهد وول ستريت أيضًا مخاطر أكبر للتخلف عن السداد من قبل البنوك الكبرى.

وكانت الفروق على مقايضات التخلف عن السداد (CDS) لبنك جي بي مورجان وجولدمان ساكس ومورجان ستانلي وسيتي جروب وويلز فارجو وبنك أوف أمريكا تقترب من أعلى مستوياتها في عامين يوم الخميس.

أخبار شبيهة

التعليقات