الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

البنوك المصرية ترفع مساهماتها في «أفريكسيم بنك» لدعم جهود التنمية الإفريقية

البنوك المصرية ترفع مساهماتها في «أفريكسيم بنك» لدعم جهود التنمية الإفريقية

البنوك المصرية ترفع مساهماتها في «أفريكسيم بنك» لدعم جهود التنمية الإفريقية
أفريكسيم بنك
بواسطة أحمد إبراهيم

رفعت البنوك المصرية مساهماتها في البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" في ضوء خطة الدولة لدعم جهوده ودوره الكبير في عملية التنمية في القارة الإفريقية ومساعدته في خفض تكلفة التمويل.

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، في كلمته خلال الاجتماعات السنوية للبنك التي تحتضنها العاصمة الإدارية اليوم الخميس، إن القيادة السياسية وجهت بالمتابعة الحثيثة لأعمال "أفركسيم بنك" ومبادراته ودعم كل احتياجاته المالية وضخ رؤوس الأموال بالبنك.

ويعتبر البنك المركزي المصري، أكبر مساهم حكومي في البنك الأفريقي سعيا للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في القارة الافريقية في مختلف المجالات الصناعية والزراعية ومجالات الطاقة.

وقرر البنك الأهلي المصري زيادة حصته في رأسمال (أفريكسيم بنك) بمبلغ 326.6 مليون دولار وتم سداد نسبة 40% بقيمة 130.6 مليون دولار المطلوبة حاليا من الزيادة المقررة.

زيادة حصة البنك الأهلي في رأسمال أفريكسيم بنك جاءت بعد توجيه البنك الأفريقي الدعوة للمساهمين للمشاركة في زيادة رأسماله المصدر بقيمة 6.5 مليار دولار يسدد منها حاليا 40% بقيمة 2.6 مليار دولار.

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن تلك المشاركة في زيادة رأسمال أفريكسيم بنك تأتي في إطار إستراتيجية البنك الداعمة لتوجهات الدولة، والبنك المركزي لتنمية التعاون المشترك بين دول القارة الافريقية وخاصة في القطاع المصرفي وكذلك دعم حركة التجارة البينية بين دول القارة.

أوضح أن البنك الأهلي يعد أكبر مساهم في البنك الإفريقي الذي يصنف بفئة "ب" (non-sovereign shareholder)، وله علاقات ممتدة وتعاون مثمر مع البنك الافريقي للتصدير والاستيراد منذ تأسيسه عام 1993 أي ما يزيد عن ربع قرن.

ويتواجد البنك الأهلي بمكتب تمثيل في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا عام 1993، ومكتب تمثيل في اديس ابابا بأثيوبيا، ومؤسستين تابعتين للبنك في الخرطوم بالسودان منذ عام ٢٠١٢ وقريبا چوبا بجنوب السودان وكلها تعتبر أول تمثيل للقطاع المصرفي المصري بكل من تلك الدول.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن التزام البنك بالمساهمة في زيادة رأس مال البنك الأفريقي يأتي تقديرا للجهود المبذولة من البنك الأفريقي في تنمية اقتصاد الدول الأفريقية وخاصة في مرحلة ما بعد كورونا وما ترتب عليها من آثار على الاقتصاد العالمي بشكل عام.

وأوضح أن أفريكسيم بنك قام بدور حيوي في دعم القطاع الخاص، ومبادراته لتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية بما في ذلك نظام الدفع والتسوية لتسهيل التجارة عبر الحدود بالعملات الافريقية.

كما قرر بنك مصر أخيرًا استثمار 201.1 مليون دولار أمريكي في (أفريكسيم بنك)، منها 80.5 مليون دولار أمريكي استثمارات مدفوعة، بذلك رفع بنك مصر حصته في أفريكسيم بنك من 3.1% إلى 5.8%.

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن رفع التمويل جاء انطلاقا من العلاقة القوية التي تربط بنك مصر بأفريكسيم بنك، والتزامه بدعم هذا الصرح المهم في مساعيه الرامية إلى تطوير القارة الإفريقية واستغلال كامل إمكاناتها، فإننا نسعد بالإعلان عن مشاركتنا في زيادة رأس مال البنك، حيث نتطلع إلى الاستمرار في دعم البنك ومهامه الساعية إلى خدمة القارة الإفريقية.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الجانب المصري من أكبر 10 مساهمين في رأس المال، ونتطلع إلى استمرار التعاون المتبادل بين كل من أفريكسيم بنك وبنك مصر، والتوافق استراتيجيا على نظرتنا الشاملة للفرص العديدة المتاحة في إفريقيا.

أخبار شبيهة

التعليقات