الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

الرئيس السيسى يشهد افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات

اخبار 2022-06-13 14:19 التعليقات

الرئيس السيسى يشهد افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات

الرئيس السيسى يشهد افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات
الرئيس السيسي
بواسطة أحمد إبراهيم

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح المجمع التكامل للإنتاج الحيواني والألبان بالسادات، بجانب افتتاح مجموعة من المشروعات الخاصة بالإنتاج الحيواني في المحافظات، وبدأ حفل الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وشهدت الفعاليات عرض فيلم تسجيلي بعنوان "حلم جديد"، الذي استعرض جهود الدولة المصرية المختلفة في مجال تأمين الإنتاج الحيواني ومنها مشروع مجمع الإنتاج الحيواني في السادات.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على منح 10 مليارات جنيه كقروض ميسرة لدعم محاور تنمية الثروة الحيوانية وتحسين حياة صغار المربين، مشددا على أن مصر شهدت خلال الثمانى سنوات الماضية نهضة واهتماما غير مسبوق لقطاع الزراعة استهدفت تحقيق تنمية مستدامة إيمانا بأن كل مواطن له الحق في الحصول على الغذاء الآمن والصحي.

وأضاف وزير الزراعة، خلال كلمته في افتتاح مشروعات إنتاج الألبان والمجازر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الثروة الحيوانية توفر فرص هامة للتنمية الزراعية المستدامة وتحقيق مكاسب على صعيد الأمن الغذائي وتحسين تغذية الإنسان وتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وتمصير السلالات المتخصصة ذات الإنتاجية العالية في الألبان وتقليل فجوات الاستيراد.

وأشار "القصر" إلى أن هذه المشروعات تزيد من قدرة الأسر على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية وتوفير فرص عمل وحياة كريمة لصغار المربين وتمكين المرأة والشباب في الريف، تحديثات تنمية قطاع الثورة الحيوانية هو عدم وجود قاعدة بيانات وقلة المراعي الطبيعية وارتفاع أسعار العلائق عالميا وزيادة تأثيرات التغيرات المناخية وزيادة عدد السكان وتسارع نمو الطلب على منتجات الثروة الحيوانية.

وتابع: المحاور الرئيسية لبرنامج تنمية الثروة الحيوانية، أولها إنشاء قاعدة بيانات وتحسين السلالات والصحة والرعاية البيطرية، والمشروع القومي للبتلو وتطوير مراكز تجميع الالبان، فضلا عن محور تحسين السلالات والذى يتضمن رفع كفاءة الوحدات البيطرية وانشاء وتطوير مراكز ونقاط التلقيح الاصطناعي وتوفير طلائق محسنة وتدريب واعداد الملقحين الاصطناعين.

وأعلن اللواء أركان حرب وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، أن المشروعات الجديدة ستحقق الأمن الغذائى فى مصر، موضحًا أن مصر ليست بمعزل عن العالم الذى تعيش فيه، وقراءة مصر كانت أكثر شمولًا وموضوعية، ولم تكتفي بما تنتجه من غذاء، بل اتجهت لتعظيم مواردها لسد وتقليل الفجوة الغذائية التي تعاني منها منذ عقود طويلة نتيجة تآكل الرقعة الزراعية من جهة، وزيادة المعدل السكاني من جهة أخرى في ظل التداعيات العالمية الحالية.

وقال خلال افتتاح مشروعات مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات في محافظة المنوفية، إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، قام بتنفيذ مشروعات وطنية حديثة، أبرزها زراعة 400 ألف فدان من القمح والمحاصيل الزراعية المتنوعة، بجانب مشروع استصلاح وزراعة المليون ونص فدان، و300 ألف فدان في توشكي، بالإضافة إلى 400 ألف فدان قائمة، ومشروع الدلتا الجديدة العملاق.

كما أشار إلى أن جاري العمل على استكمال مجمع الأسمدة الأزوتية المتكامل ليصبح إجمالي مصانع الأسمدة حوالى 22 مصنع، واليوم يقوم الجهاز بتنفيذ 6 مشروعات كبرى في مجال الثروة الحيوانية بالمنوفية والبحيرة والوادي الجديد والبحر الأحمر، تتضمن 20 ألف رأس ماشية لإنتاج الألبان، و4 خط للذبيح الآلي، ونشرف اليوم افتتاح عدة مشروعات في نطاق محافظة المنوفية، أبزرها المركز العلمي البطيري للأبحاث والتدريب والمجهز بأحدث الأجهزة العالمية، حيث يجرى الأبحاث العلمية بكليات الطب البيطري إضافة لـ 4 مشروعات أخرى، وهي مجمع الإنتاج الحيواني ومجمع إنتاج الألبان، ومجزر آلي بسفاجا علاوة على استكمال مجمعين جديدين لإنتاج الألبان بوادي النطرون، ومجزر آلي متكامل بالنوبارية، ومخطط الانتهاء منه خلال شهر من الآن، ولتعظيم القيمة المضافة لمشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني، بجانب استمال المشروعات القائمة على الذبيح من خلال مجمع صناعي ضخم، بتحالف مع شركات إيطالية، بالإضافة لمصانع أخرى لدباجة الجلود وصناعة الكيماويات، بجانب مدينة اللقاحات والبيوتكنولوجي vbc، ومصنع لإنتاج الجبن الجاف ببرج العرب، بتعاون أوروبي، وإحدى شركات القطاع الخاص المصري، ومشروع إنشاء مصنع ببرج العرب، لاستخلاص البروتين واللاكتوز، ومشروع التوسعات المستقبلية بالسادات، ومشروع إنشاء مصنع لمنتجات البطاطس بشرق العوينات، بطاقة إنتاجية هي الأكبر في مصر، وبتكنولوجيا أوروبية، ومشروعات جديدة في جنوب الوادي بتوشكى، وجارى حاليًا إنهاء التفاوض لإنتاج السكر.

واختتم حديثه بالقول :"أكرر العهد والوعد لمواصلة السعي نحو البناء، فشعب مصر العظيم يستحق منا الكثير حفظ الله مصر والمصريين".

ومن جانبه قال المهندس محمد محمود شافعي، المدير التنفيذي لشركة "مالتي دايري"، إن الرئيس السيسي يوجه بتشجيع القطاع الخاص وتشجيعه على جلب الاستثمارات المحلية بما يسرع من وتيرة التنمية، ويضمن التزام القطاع الخاص بتحقيق أعلى عائد من المشاريع القومية، متابعا: "نقدم اليوم نموذجا ومثال حي للتعاون بين الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني والقطاع الخاص، والذي قدما نموذج مشرف لمشروع متكامل، تم تصميمه وتجهيزه بأحدث التقنيات والأساليب العلمية ونحن على يقين على أن القطاع الخاص يساهم في التمويل والإدارة الفنية، من خلال فلسفة الحرص على نقل الخبرات الفنية والإدارية للعاملين بالمشروع.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "هذا المشروع خطوة هائلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان واللحوم، حيث يضيف بطاقته القصوي 60 ألف طن سنويا.. وألف طن لحوم حية، ويعد نواة لعدة مشاريع أخري، أهمها مشروع توطين السلالات الأصيلة في مصر.

وتابع: "أشيد بدور الدولة في تنمية الاقتصاد من خلال إقامة مشروعات تدفع عجلة الإنتاج وزيادة الناتج المحلي، وتوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتوفير البنية التحتية اللازمة لإقامة هذه المشاريع.. والأمل والعمل الجاد والتوكل على الله السبيل الوحيد للنجاح.. والأمل هو الغاية والدافع الحقيقي للإنسان.. أمل بغد أفضل ووطن نباهي به الأمم".

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن الدولة المصرية تقدر العلم والعلماء ودورهم في بناء الإنسان والعمل نحو المعرفة، مشيدًا بما تشهده مصر من إنجازات في تطوير البنية التحتية والقاعدة العلمية من خلال إنشاء الجامعات الجديدة، وصدور حزمة من القوانين المحفزة للبحث العلمي.

وشدد خلال كلمته بافتتاح مشروعات مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات في محافظة المنوفية، بحضور الرئيس السيسي، على أن وجود مراكز متطورة للابتكار وتعميق التصنيع المحلي، داخل المراكز الصناعية له أثر عظيم، وذلك ما شهدته مدينة الدواء المصرية واليوم في هذا المشروع الضخم، الذي سيسهم في تحقيق الأمن الغذائي في ظل التحديات العالمية بسبب الجفاف وندرة المياه والزيادة السكانية والتغيرات المناخية وغير ذلك، مما يجعل مشروعات الأمن الغذائي في مصر ذات طبيعة خاصة وأهمية قصوى.

وأوضح أن المشروع يضم واحدا من أحدث البحوث العلمية في مجال البحوث البيطرية والأعلاف وسلامة الغذاء ومزود بأحدث الأجهزة والمعدات ويضاهي أحدث المجمعات المماثلة حول العالم وسط قدرات هائلة تضيفها الدولة المصرية، وبادرت وزار التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في الاكاديمية بالتواصل مع الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، من خلال زيارات متبادلة وورش عمل مشتركة وتم الانتهاء من 5 مشروعات كبرى سيتم تنفيذها بمركز البحث العلمي وهي التحسين الوراثي وإنتاج سلالات أبقار أكثر إنتاجية، وتطوير منظومة وطنية لترسب الأمراض الوبائية والمشتركة والعابرة للحدود، والكشف عن متبقيات الأدوية، إنتاج محلي للأعلاف من المخلفات وغيرها، بجانب تنمية القدرات وبناء قاعدة علمية من شباب الباحثين وأوائل الخريجين، مشددًا على أن الاكاديمية ستوفر منح كاملة للأوائل داخل الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، ومن خلالهم سيتم توفير الكفاءات اللازمة، وفرق بحثية قومية من الجامعات والمراكز البحثية والشركة الوطنية للإنتاج الحيواني وبدعم من أكاديمية البحث العلمى.

وأكد الدكتور محمد صلاح عيسى رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، أن الشركة قامت بالمساهمة في تدبير رؤوس الماشية وتوزيعها على صغار المربين، فضلا عن إبرام عقود مع كبرى شركات القطاع الخاص وتوريد 60 ألف رأس تسمين بمحافظة البحيرة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، خلال افتتاح عدد من المشروعات بحضور الرئيس السيسي، إن الشركة قامت بإدارة وتشغيل المجمع المتكامل بمدينة السادات في المنوفية، ومصنع الجبن الجاف ونصف الجاف في برج العرب، مشيرا إلى توقيع بروتوكول تعاون مع أكاديمية البحث العلمي بهدف توطين السلالات عالية الجودة، والاتفاق مع الشركة المصرية السودانية على توريد 10 آلاف رأس للذبيح على دفعات.

ونوه "عيسى"، إلى تنفيذ عدد من مشروعات الثروة الحيوانية مع الاستعانة بشركات القطاع الخاص، كاشفا عن أن المجمع المتكامل بمدينة السادات على مساحة يقع على مساحة ألف فدان، ويضم 5 مزارع حلاب بطاقة استيعابية 5 آلاف رأس حلاب مزودة بأحدث المحالب الآلية، ومزرعة تسمين بطاقة استيعابية 3 آلاف رأس تسمين.

أخبار شبيهة

التعليقات