الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

عرض متحفي بالبنك الأهلي لأول إصدارات النقود الورقية في مصر

عرض متحفي بالبنك الأهلي لأول إصدارات النقود الورقية في مصر

عرض متحفي بالبنك الأهلي لأول إصدارات النقود الورقية في مصر
بنك الأهلي المصري
بواسطة أحمد إبراهيم

قام البنك الأهلي المصري بعرض إصداراته الأولى من البنكنوت والنماذج بعرضه المتحفي الكائن بالمقر الرئيسي للبنك وذلك تمهيدا للافتتاح الرسمي للعرض في 21 يونيو الجاري والذي سيتم بالتزامن مع مرور 124 عاما على تأسيسه، بحسب بيان من البنك اليوم الخميس.

وقدم هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، شكره وتقديره إلى طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري لدعم مقتنيات البنك الأهلي بعدد من أوراق البنكنوت التي كانت تصدر من خلال البنك الأهلي قبل انفصال مهام البنك المركزي عن البنك الأهلي لضمها للعرض المتحفي.

وأشار إلى أن العرض يتضمن وثائق مهمة من واقع أرشيف وسجلات البنك خلال مسيرته التي تمتد منذ 25 يونيو 1898 وحتى الآن، والذي يمثل جزءًا هامًا من التاريخ المصري.

وذكر عكاشة أن تلك الوثائق تؤرخ لدور البنك في دعم وخدمة الاقتصاد القومي، وتعد مرجعًا لدراسة مسيرة التنمية الاقتصادية والمجتمعية للبنك الأهلي والاقتصاد القومي من خلال مراحل التحول المختلفة التي شهدتها مصر في العصر الحديث والمعاصر.

وأكد عكاشة أن العرض المتحفي يأتي في إطار مشروع "إحياء تراث البنك الأهلي المصري" وضمن استراتيجية البنك لدعم وبناء الفرد والمجتمع في كافة المجالات من خلال نشر العلم والتطور المعرفي والحث على البحث والدراسة.

وأضاف عكاشة أن مجموعة المقتنيات المعروضة تتضمن أوراق النقد المصري من ضمنها فئة الخمسين قرشًا والتي أصدرها البنك الأهلي المصري في 1 يناير 1899 وتلاها إصدار فئتي جنيه واحد وخمسة جنيهات في 5 و10 يناير من نفس العام على التوالي.

وأشار إلى أن أوراق النقد لم تكن متداولة في البلاد حتى تأسيس البنك الأهلي المصري والذي تم منحه مهام إصدار البنكنوت وبعض مهام البنك المركزي المتمثلة في الرقابة على النقد منذ تأسيس البنك وحتى عام 1960.

وأكد عكاشة أنه من واقع سجلات ومحاضر مجلس إدارة البنك لعام 1898 و1899، فإنه بعد مداولات مجلس الإدارة في 31 أغسطس 1898 حول إصدار الأوراق النقدية، وافق المجلس على مقترح المحافظ السير الوين بالمر وهو أول محافظ للبنك الأهلي المصري بطرح الفئات التالية على الحكومة المصرية:

- ورقة نقدية من فئة واحد جنيه.

- ورقة نقدية من فئة خمسة جنيهات.

- ورقة نقدية من فئة عشرة جنيهات.

- ورقة نقدية من فئة خمسون جنيها.

- ورقة نقدية من فئة مئة جنيه.

وكان مجلس إدارة البنك الأهلي المصري في جلسته المنعقدة يوم 9 سبتمبر 1898 بمكتب كونستتين ميشيل سلفاجو وشركاؤه بالإسكندرية، أوصى المحافظ سير الوين بالمر بإصدار فئة خمسين قرشًا وذلك لخدمة سكان الريف، بهدف استبدالها محل النقود الفضية الثقيلة والمكلفة، وطبقت هذه التجربة بنجاح في لندن، وفقا للبيان.

وذكر البيان أنه بعد مناقشات، قرر مجلس إدارة البنك أن يقترح على الحكومة المصرية إصدار ورقة نقدية فئة الخمسين قرشًا، وتم اقتراح أن يكون إصدار ومبادلة تلك الأوراق النقدية إلزاميا من خلال المقر الرئيسي للبنك بالقاهرة وهو الاقتراح الذي وافق عليه المجلس من أجل راحة العملاء، فقام البنك بإصدارها ومبادلتها من خلال مختلف صرفات البنك في الأوقات التي يتمكن فيها من ذلك.

وفي 26 أكتوبر 1898 أبلغ محافظ البنك الأهلي مجلس الإدارة بأنه أصدر أوامر نهائية بطباعة البنكنوت، وفي جلسة 30 مارس 1899 عرض المحافظ الخطاب الوارد من وزارة المالية بتاريخ 26 مارس 1899 بشأن موافقة الوزارة على شروط التعامل بالبنكنوت والخطوات التنفيذية الملازمة له.

وقالت نهال وهبي، المنسق الفني والمؤسس لشركة سكوير آرت للإستشارات الفنية والمشرف على مشروع "إحياء تراث البنك الأهلي المصري"، إنه تم تصميم العرض المتحفي للبنك الأهلي بأحدث الأساليب العالمية المعاصرة من خلال استخدام أحدث تقنيات الإضاءة، وكذلك طرق العرض وإتاحة بطاقات التعريف للمعروضات والتقنيات الإلكترونية.

وأضافت أنه في نفس الوقت يتضمن التصميم إظهار المعروضات بطريقة تتيح التذوق الفني والحصول على المعلومات والاستمتاع بالمشاهدة والاطلاع باعتبارها وسيلة لنقل المعرفة والثقافة مع مراعاة الحفاظ على المقتنيات، ويعكس العرض هوية وتاريخ البنك.

وسيضم العرض المتحفي للبنك الأهلي المصري مجموعة قيّمة من نماذج البنكنوت التي أصدرت في الفترة من 1899 إلى 1960، وكذلك وثائق هامة تؤرخ تاريخ البنك العريق وأيضًا المجموعة الفنية من لوحات ونحت لرواد الفن التشكيلي في مصر التي اقتناها البنك منذ الستينيات، وفقا للبيان.

وسيتاح إمكانية البحث عن طريق برامج وشاشات مخصصة لذلك أثناء زيارة العرض المتحفي، كما سيعرض أيضا فيلم تسجيلي يسرد تاريخ البنك الممتد، بحسب البيان.

أخبار شبيهة

التعليقات