الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

القومي للحوكمة يصدر تقريرا حول أهم الشراكات المحلية والدولية خلال (2019 -2022)

القومي للحوكمة يصدر تقريرا حول أهم الشراكات المحلية والدولية خلال (2019 -2022)

القومي للحوكمة يصدر تقريرا حول أهم الشراكات المحلية والدولية خلال (2019 -2022)
د. هالة السعيد وزير التخطيط
بواسطة أحمد إبراهيم

أصدر المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة تقريرًا حول أهم الشراكات والاتفاقيات المحلية والدولية خلال الفترة من 2019 حتى أول مايو 2022.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس أمناء المعهد - في تصريح اليوم بهذه المناسبة - "إن المعهد القومي للحوكمة يستهدف تيسير الإجراءات وتطوير القواعد المنظمة للتعامل مع مؤسسات الدولة وأجهزتها المختلفة والتنسيق بين الجهات المعنية ذات الصلة، سواء على المستوى المركزي أو المحلي، وذلك طبقًا لمعايير الحوكمة الرشيدة، بجانب رصد ومتابعة وضع مصر بمؤشرات الحوكمة والتنافسية والتنمية المستدامة الإقليمية والدولية". ومن جهتها، قالت المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة الدكتورة شريفة شريف "إن المعهد يؤمن بقيمة تبادل الخبرات مع المؤسسات التدريبية والتعليمية على المستوى المحلي والدولي؛ للاستفادة من تجارب الدول الرائدة في مجالات الإدارة والحوكمة".

وأشارت إلى الاستعانة بالخبراء والاستشاريين وجهات الخبرة الوطنية والدولية، وإعداد برامج متخصصة لتقديم برامج تدريبية على أعلى مستوى، منوهة بأن المعهد تتضمن مهامه صياغة مؤشرات وطنية للحوكمة والتنافسية والتنمية المستدامة، وإصدار تقارير وطنية دورية للعمل على الارتقاء بالتصنيف الدولي لمصر في التقارير الدولية عن الحوكمة والتنافسية.

وأوضحت أن مهام المعهد تشمل أيضًا بناء وتطوير الكوادر الوطنية، وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريب للمؤسسات الخاصة، لافتة إلى أن مهام المعهد تتضمن كذلك القيام بالأنشطة البحثية والإحصائيات واستطلاعات الرأي والمسوح لتعزيز المعارف الوطنية في مجال الحوكمة والتنافسية والتنمية المستدامة، وذلك بالشراكة مع المؤسسات البحثية الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة.

وبدوره، أشار تقرير المعهد القومي للحوكمة إلى أنه تم خلال 2019 التعاون مع مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في مجال التدريب والتأهيل وبناء القدرات، كما تم التعاون الأكاديمي مع جامعة ميزوري بالولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال عام 2020، تم التعاون المشترك مع كل من مؤسسة "ساويرس" للتنمية الاجتماعية، وكلية الإعلام جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وشركة "جيمناي انتربرايز" إفريقيا في مجال دعم بناء وتطوير القدرات البشرية، والتعاون مع مؤسسة "مصر الخير" لدعم أنشطة وحدة مصر الخير لبناء قدرات المنظمات الأهلية في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030، كما تم التعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصري في المجال التعليمي والتدريبي والتأهيلي، وكذلك مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية في مجال الخدمات الاستشارية والتدريبية، ومع المعهد الوطني للدراسات السياسية بدولة اليابان بشأن التعاون الأكاديمي.

وخلال عام 2021، تم التعاون مع شركة "حلم" للتدريب والتعليم والاستشارات في مجال الخدمات التدريبية والاستشارية، ومع اللجنة العليا الدائمة لحقيق الإنسان في مجالات بناء القدرات البشرية وتطوير البنية المعرفية لحقوق الإنسان، كما تم التعاون مع كل من حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وجمعية المصدرين المصريين (اكسبولينك) في دعم بناء وتطوير القدرات البشرية وريادة الأعمال.

كما تم خلال نفس العام، التعاون مع شركة "هايلي بروفيشنال ادفايزورز" للتدريب والاستشارت في المجال التدريبيي والتأهيلي، وكذا التعاون مع كل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا واللجنة القومية للتنمية المستدامة والحوكمة ومركز سينرجيز للدراسات الدولية الاستراتيجية في مجالات الحوكمة والتنمية المستدامة.

وتم التعاون أيضا مع مركز "سيتي كاريتاس" مصر في مجال التوعية والتدريب وتقديم الاستشارات، ومع جامعة أسوان في مجالات الحوكمة والتطوير الإداري ودعم بناء وتطوير القدرات البشرية والدراسات البحثية والفاعليات العلمية، ومع نادي القضاة في مجال دعم بناء وتطوير وتنمية القدرات البشرية، والتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في جائزة مصر للتميز الحكومي بشأن نشر ثقافة التميز الحكومي والحوكمة والتنمية المستدامة في وحدات الجهاز الإداري. وتم أيضا التعاون مع سفارة الدنمارك بالقاهرة في المجالات المتعلقة بالحوكمة والتنمية المستدامة والتحول الأخضر وحوار السياسات، والتعاون الأكاديمي مع جامعة الأمم المتحدة ممثلة في الوحدة العاملة في مجال سياسات الحوكمة الرقمية، ومع كل من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في تنمية وتطوير القدرات البشرية والبحوث والدراسات في مجال الحوكمة وعلوم الإدارة الحكومية.

وحتى أول مايو 2022، تم التعاون مع كل من شركة "ويل سبرينج" للتجارة وخدمات التدريب وجامعة جرورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية وشركة البريد للاستثمار في مجال بناء وتطوير القدرات البشرية، وفي مجالات التنمية المستدامة مع المنتدى المصري للتنمية المستدامة، والتعاون مع وزارة العدل وجامعتي بورسعيد والمنصورة في مجالات الحوكمة والتطوير الإداري وتطوير القدرات البشرية والدراسات البحثية والفاعليات العلمية.

كما تم التعاون مع كلية هيرتي للحوكمة بألمانيا في المجالات المتعلقة بالحوكمة والتنمية المستدامة، ومع معهد تنمية مسؤولي الحكومة المحلية في جمهورية كوريا الجنوبية في تطوير قدرات العاملين بالجهاز الإداري للدولة

أخبار شبيهة

التعليقات