الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

تعرف علي ضوابط الحج السياحي لموسم 2022

تعرف علي ضوابط الحج السياحي لموسم 2022

تعرف علي  ضوابط الحج السياحي لموسم 2022
موسم الحج
بواسطة أحمد إبراهيم

حرصت وزارة السياحة والآثار واللجنة العليا للعمرة والحج على تلبية مطالب المواطنين الراغبين في تأدية فريضة الحـج وتذليل كافة السـبل لهم مـن خلال توفير عـدة مستويات من برامج الحج السياحي تتفق جميعها في جودة وتوافر الخدمات المقدمـة لهم والتي تحافظ على مفهوم الحج السياحي وتختلف فيما بينها في الأسعار بحسب مستوى كل منها على نحو يـلائم مختلف الشـرائح الاقتصادية لجميع المواطنين الـراغبين في أداء فريضة الحج.

وحددت وزارة السياحة 24 ضابطًا عامًا لموسم حج 2022 وهي:

تلتزم الشركات السياحية بالتأكد من أن المتقدم للحج السياحي لم يسبق له التقدم ألي من الجهات المنظمة للحج خلال هذا العام.

تلتزم الشركات السياحية بكافة الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة السعودية.

يُسمح للشركة بتسجيل الارتباط العائلي فقط، وبحد أقصى خمسة أفراد لكل ارتباط من الدرجتين الأولى والثانية والمحارم فقط، وتُطبق ضوابط الاعتذار والاستبدال على هذا الارتباط عند الوفاة أو قيد الحرية، ويتم الاستبدال لباقي الارتباط حال وجرود مانع شرعي أو قانوني فقط يمنع سفرهم.

مستويات البرامج ووسيلة السفر نهائية، ولن يتم السماح بتغييرها لأي سبب مع التزام الشركة بالمستوى الذي تم الاتفاق عليه.

يُسمح للشركات السياحية بتنفيذ مستوى واحد فقط إما خمس نجوم أو اقتصادي (طيران).

في حالة رغبة الشركة في تعديل البرنامج داخل ذات المستوى يكون للأعلى فقط وبذات السعر المتفق عليه مع الحاج دون أية زيادة.

لا يُسمح بتقديم خدمات إضافية إلا لبرنامج الخمس نجوم، والذي يتم تنفيذه بمنطقة مجر الكبش وفقًا للعقد المبرم بين الشركة والحاج موضحًا به الخدمة الإضافية، وسعرها، وتخطر به الوزارة، وعند تقدم الحاج بشكوى إلى الوزارة ستتولى تقييم أسعار هذه الخدمة.

العلاقة بين الشركة والحاج تعاقدية، وفي حالة رغبة الحاج تعديل التسكين المتفق عليه في ذات الفندق يتم إيضاح ذلك في العقد المبرم مع الحاج، وعند تقدم الحاج بشكوى إلى الوزارة ستتولى تقييم أسعار هذه الخدمة بما لا يخالف الإجراءات الاحترازية المقررة من قِبل السلطات السعودية بشأن التسكين.

المواعيد المحددة لإجراء القرعة نهائية ولن يتم تمديدها لأي سبب من الأسباب كما لا تُقبل أي أعذار عن التخلف عن التقدم بالطلبات في المواعيد المحددة، ويعتبر تخلف الشركة عن تقديم طلب تنظيم الحج مبثابة تنازل منها عن تنظيمه هذا الموسم، وذلك بهدف تعجيل الانتهاء من كافة الإجراءات المنظمة للحج بشكل مبكر.

لا تقبل الشكاوى المقدمة عن تنظيم الحج بعد انقضاء 60 يومًا من تاريخ عودة الحاج، وتدرج هذه المدة في العقد المبرم بين الشركة السياحية والحاج.

تلتزم الشركات السياحية بكافة التعليمات المنظمة والقواعد الخاصة بالمسار الإلكتروني الموحد.

تلتزم الشركات السياحية بتحرير إيصال للحاج موضحًا به قيمة ومستوى البرنامج المتعاقد عليه، وتسليم أصل هذا الإيصال إلى الحاج والاحتفاظ بصورة كربونية منه لتقديمها للوزارة عند طلبها، وفي حالة مخالفة هذا الالتزام تعتبر أقوال الحاج وما يبديه من أقوال ويقدمه من مستندات في هذا الشأن قرينة قانونية مفروضة ال تقبل إثبات العكس وذلك يف مواجهة الشركة السياحية.

عند تقدم الشركة السياحية بأعداد وهمية بغرض الحصول على مساحات إضافية بالمناسك سيتم مجازاتها قانونًا.

لا يُعتبر الاعتذار نافذًا ومقبولًأ إلا بعد التأكد من إمكانية تنفيذه على المسار الإلكتروني.

على الشركات السياحية عدم تحصيل مبالغ نقدية من المواطنين دون تنفيذ رحلة الحج أو مبالغ تزيد عما هو ثابت بالبرنامج المقدم منها للوزارة أو بالعقد المبرم مع الحاج، كما تلتزم بعدم استحداثها إلى برامج تخالف ما سبق ذكره.

تلتزم الشركات السياحية بعدم توجيه الحجاج إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة بـ6 ساعات على الأكثر.

على مندوبي الشركات السياحية الصادر لهم تأشيرات لإجراء معاينات السكن وتوثيق العقود؛ الالتزام بالعودة بعد انتهاء المعاينة، وعدم التخلف للحج، علمًا بأنه لن يتم المراجعة النهائية لملف الشركة إلا بعد تقديم جواز سفر مندوبها للتأكد من عودته إلى البلد.

تلتزم الشركات السياحية بالتعليمات والتوقيتات الخاصة بتفويج الحجاج لجسر الجمرات، وحال مخالفة ذلك سيتم مجازاة الشركة قانونًا.

تلتزم الشركات السياحية بالآلية المتفق عليها ما بين الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بشأن سرداد مبلغ جدية الحجز.

- تلتزم الشركات السياحية بتوعية جميع الحجاج بضرورة التزامهم بالأحكام الواردة بقانون مكافحة غسل الأموال ولائحته التنفيذية؛ من حيث ضرورة الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة، وذلك كله بما لا يتجاوز عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من عملات أجنبية أخرى.

تلتزم الشركات السياحية بتوعية جميع الحجاج بضرورة التزامهم بكافة التعليمات المنظمة لشؤون الحج ، والتي تمنع الأعمال الدعائية أو توزيع المنشورات أو إقامة التجمعات والندوات الاجتماعية، والاجتماعات والمسيرات ذات الأهداف السياسية، ورفع الأعلام والشعارات واللافتات، ومنع الدعاء الجماعي، واجتناب جميع الأعمال التي تصرف بقية الحجيج عن العبادة وأداء المناسك، فضالًا عن التزامهم بعدم استغلال موسم الحج إلى أغراض سياسية أو العبث بأمن الحجيج أو إثارة الشعارات الطائفية أو ممارسة الطقوس المذهبية أو جلب المحظورات والمخدرات.

تلتزم الشركات السياحية بتوعية جميع الحجاج بضرورة التزامهم بتعليمات وزارة الحج والعمرة السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بأية وسيلة من وسائل التصوير.

- تلتزم الشركات السياحية بكافة التعليمات والضوابط الواردة بمحضر أسس وترتيبات شؤون الحج بين الجانبين المصري والسعودي لهذا الموسم، فضالًا عن التزامهم بكافة التعليمات الواردة من الجانب السعودي بشأن القواعد المحددة لتنظيم رحلات الحج من خارج المملكة العربية السعودية.

تلتزم الشركات السياحية بكافة الإعلانات الواردة على الموقع الإلكتروني للوزارة بشأن أي مستجدات تطرأ بخصوص التعليمات المالية أو الإدارية أو الإلكترونية تقررها وزارة الحج والعمرة السعودية في هذا الشأن، وكيفية تنفيذ هذه المستجدات.

أخبار شبيهة

التعليقات