الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

قطر : مصر دولة كبيرة وقيادية في المنطقة ونتطلع للتعاون معها

اخبار 2021-05-29 11:13 التعليقات

قطر : مصر دولة كبيرة وقيادية في المنطقة ونتطلع للتعاون معها

قطر : مصر دولة كبيرة وقيادية في المنطقة ونتطلع للتعاون معها
وزير خارجية قطر
كتب بسمة الشربيني

أكد الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثان، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، أن مصر دولة كبيرة في المنطقة وتلعب دورا قياديا في الملفات الإقليمية.

وقال آل ثان، خلال مقابلة تليفزيونية، الخميس، إن «ذلك يبين انعكاس مخرجات قمة العلا على الملفات الإقليمية والتعاون مع مصر الذي أتى بنتائج فعالة، ونتطلع لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وفي المجالات المتاحة، ونريد علاقات متوازنة وإيجابية مع كل الدول العربية».

وأكد وزير الخارجية القطري أن «اللقاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كان إيجابيا جدا ونحن نقدر استقباله لنا، ووجدنا روحا أخوية من ناحيته».

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل اليوم الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثان، بحضور سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، إلى جانب عبدالله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الخارجية القطري نقل إلى الرئيس رسالة من الشيخ تميم بن حمد آل ثان أمير دولة قطر، والتي تضمنت توجيه الدعوة للرئيس لزيارة الدوحة، والإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين.

وقد ثمن وزير الخارجية القطري الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، وكذلك جهود مصر ومساعيها الدؤوبة في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي.

من جانبه، طلب الرئيس نقل تحياته إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثان، أمير دولة قطر، معرباً عن ترحيب مصر بالتطورات الأخيرة في مسار العلاقات المصرية- القطرية، ومشيراً إلى التطلع لتحقيق التقدم في هذا الشأن في مختلف المجالات، وبما يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، وكذا الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية.

كما أكد الرئيس حرص مصر على تحقيق التعاون والبناء ودعم التضامن العربي كنهج استراتيجي راسخ لسياستها، في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، مع تركيز الجهود لتحقيق الخير والسلام والتنمية لشعبي البلدين، وكذلك التكاتف لدرء المخاطر عن سائر الأمة العربية وصون أمنها القومي.

وقد تم التوافق خلال اللقاء على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك بين مصر وقطر، بما في ذلك تبادل زيارات كبار المسؤولين خلال الفترة المقبلة، لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، وكذلك على مستوى العمل العربي المشترك من أجل تحقيق البناء والتنمية والسلام والحفاظ على الأمن القومي العربي.

أخبار شبيهة

التعليقات