الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

حنان رمسيس: الصعود يغلب على معظم البورصات العربية بختام تعاملات الأسبوع

حنان رمسيس: الصعود يغلب على معظم البورصات العربية بختام تعاملات الأسبوع

حنان رمسيس: الصعود يغلب على معظم البورصات العربية بختام تعاملات الأسبوع
كتب محمد جاد

قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال: إنه على الرغم من التباين في أداء مؤشرات العديد من الأسواق العربية إلا أن صفة الصعود والارتفاع هي الغالبة.

وأضافت: "بالنسبة لأداء الأسواق على المدى المتوسط والقصير فمدعوم بأداء المتعاملين الخليجيين واهتمامهم بالاستثمار في أسواق المال لاقتناص الفرص
والتي ثبت أنها فرص مواتية وقادرة علي تحقيق مكاسب رأسمالية سريعة
وهذا ما أقرت به الأسواق التي ارتفعت بالكامل في نهاية شهر أغسطس".


واستعرضت الخبيرة الأسواق العربية حيث كانت البداية من المملكة العربية السعودية والتي استمرت مؤشراتها على ارتفاع في الجلسة الثالثة على التوالي من هذا الأسبوع.


وارتفع تاسي بنسبة 0.36% وهي تقدر بـ 29 نقطة ليصل إلى 8097 نقطة متخطيًا نقطة 8000 نقطة والتي كانت نقطة مقاومة نفسية قوية لم يستطع المؤشر تخطيها لأكثر من 3 شهور.


وبسبب زيادة السيولة والتي ترتفع خلال الجلسة الواحدة لأكثر من مليار ريال سعودي ساهم في قدرة المؤشرات على البقاء في المنطقة الخضراء بل والتطلع إلى استهدلف 10000 نقطة وهي النقطة التي وصل لها السوق عقب طرح أرامكو ثم بدأ في جني الأرباح من عندها من منتصف العام الماضي.


ونجد أن المتعاملين الخليجين مهتمون بتكوين مراكز شرائية في العديد من الأسهم.


كما أن إدارة السوق بدات في إضافة مشتقات ومستحدثات للتوافق مع احتياجات المتعاملين الأجانب والتي تستهدف السوق السعودية عودتهم وزيادة استثماراتهم فقد ارتفع مؤشر إم تي 30 بنسبة 0.17% وهي تقدر بنقطتين ليصل إلى 1073 نقطة.


وامتدت الارتفاعات لمؤشر نمو حد أعلى بنسبة 3.69% وهي تقدر بـ 361 نقطة ليصل إلى 10196 نقطة وسط تداولات تفوق المليار ريال في اليوم الواحد.


وفي الإمارات


صعدت أسواق الأسهم الإماراتية في التعاملات المبكرة لجلسة اليوم الثلاثاء، تزامنًا مع نمو الأسهم القيادية في كل منهما.

ووفقًا لبيانات البورصة، ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.14 بالمائة إلى مستوى 2274.53 نقطة، كما زاد مؤشر بورصة أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.2 بالمائة إلى 4516.97 نقطة بحلول الساعة 10:15 صباحًا بتوقيت الإمارات.

وشهدت بورصة دبي تداول 68.19 مليون سهم، بقيمة 34.70 مليون درهم، بعد تنفيذ 770 صفقة، كما شهدت بورصة العاصمة تداول 2.26 مليون سهم، بسيولة وصلت إلى 12.69 مليون درهم، بعد تنفيذ 94 صفقة.

وكان أكثر الأسهم ارتفاعًا في بورصة دبي سهم شركة أرابتك القابضة بنسبة 5.41 بالمائة، كما كان سهم شركة أبوظبي الوطنية لمواد البناء (بلدكو) هو الأكثر نموًا في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بنسبة 2.23 بالمائة.

وفي الكويت

ارتفعت بورصة الكويت في مستهل تعاملات اليوم حيث صعد مؤشرها العام 0.07%، وارتفع السوق الأول 0.03%، وسجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" نموًا بنسبة 0.17% و0.21% لتصل أحجام التداول الكلية بالبورصة إلى 54 مليون سهم، وذلك بعد تنفيذ 1500 صفقة حققت سيولة بقيمة 4.6 مليون دينار.

وجاء سهم "الخصوصية" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بنمو نسبته 8.67%، فيما تصدر سهم "أم القيوين" القائمة الحمراء مُتراجعًا بنسبة 5%.

وتصدر سهم "أعيان للإجارة" نشاط التداولات على كافة المستويات بكميات بلغت 12.6 مليون سهم بقيمة 938.7 ألف دينار، ليرتفع السهم في تلك الأثناء 2.61%.

أخبار شبيهة

التعليقات