الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

تحالف مصري يفوز بإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في غرب أفريقيا

تحالف مصري يفوز بإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في غرب أفريقيا

تحالف مصري يفوز بإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في غرب أفريقيا
تقرير حسام صلاح

وقع التحالف المصري “SGRC – ELF Energy“ الأسبوع الماضي عقد إنشاء أكبر محطة طاقه شمسية بغرب أفريقيا بنظام BOOT بقدره 200 ميجا بتكلفة تقديرية 200 مليون دولار، وبتعريفة 7 سنتات للكيلو وات/ ساعة لمدة 25 عامًا والتي تعد من أفضل الأسعار عالميًا، بحسب صحيفة “البورصة”.
وقال شريف عزت، المدير العام ومؤسس شركة SGRC للاستشارات، إن التحالف المصري المكون من شركة SGRC للاستشارات وشركة ELF Energy للطاقة الشمسية وقع الأسبوع الماضي صفقة إنشاء وتمويل وتشغيل أكبر محطة طاقة شمسية في غرب أفريقيا بقدرة 200 ميجاوات بنظام BOOT، بعد عام من المفاوضات لاقتناص الصفقة.
وأشار عزت إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين الأولى 16 شهرا من تاريخ التعاقد بقدرة 15 ميجاوات والثانية على 40 شهرا من تاريخ التعاقد بقدرة 185 ميجاوت.
وأوضح أن التمويل سيتم عبر قروض يمثل 70% من التكلفة الإجمالية للمشروع من مؤسسات تنموية دولية دون الكشف عن تفاصيل، فيما سيتم تدبير باقي الحصة البالغة 30% عبر التمويل الذاتي لشركتي التحالف.
وأشار إلى أن شركة SGRC تعمل في مجال الاستشارات الهندسية في مجال الكهرباء والطاقة منذ التسعينات وساهمت في تقديم استشارات لإنشاء محطات بطاقة أكثر من 4000 كيلووات وتصميمات لأكثر من 100 محطة، كما ستقوم بدور الاستشاري والتصميم ضمن التحالف، فيما تعمل شركة ELF Energy في مجال الطاقة الشمسية وتمتلك عددًا من محطات الكهرباء في مصر وخارجها.
أضاف عزت أن المشروع الذي يجرى تنفيذه في غرب أفريقيا يعد الأضخم في غرب القارة، حيث يعد أكبر 3 أمثال من أكبر المشاريع السابقة له والبالغ قدرتها الإنتاجية 70 ميجاوات، بعائد مغرى يعد الأفضل عالميًا بسعر 7 سنتات دولار للكيلووات ما يمثل عائدًا على الاستثمار 20%.
من جانبه قال إسلام سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة ELF Energy، إن التحالف يسعى لاقتناص عدد من الفرص في قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة في القارة الأفريقية والتي لديها حاجة كبيرة لسد فجوة الطاقة بالقارة.
ويعمل مكتب “نورتون روزمان” فرنسا كمستشار قانوني للتحالف، فيما يعمل المكتب الأردني Levand- محمود كوشمان كمستشار مالي للتحالف.

أخبار شبيهة

التعليقات